الرئيسية » تداعيات التغيرات المناخية تهدد مجددًا شرق البلاد .. إعلان حالة الطوارئ وتعليق الدراسة في المهرة التي تنتظر منخفضًا جويًا

تداعيات التغيرات المناخية تهدد مجددًا شرق البلاد .. إعلان حالة الطوارئ وتعليق الدراسة في المهرة التي تنتظر منخفضًا جويًا

by ekram

لم تكد تمرّ 5 أشهر على كارثة منخفض جوي ضرب “المهرة” المحافظة اليمنية الواقعة شرق البلاد، حتى وقعت تحت تأثير منخفض جوي جديد يهددها خلال الساعات المقبلة.

إجراءات احترازية
وتواجه محافظة المهرة منخفضًا جويًا يُتوقع ان تتأثر به خلال الساعات المقبلة، ما دفع السلطات المحلية إلى اتخاذ إجراءات احترازية تحسبًا لأي أضرار قد يخلّفها.
وأصدرت لجنة الطوارئ بالمحافظة، توجيهات لأجهزة الأمن والقوات العسكرية المرابطة بالمحافظة و المسؤولين في مديريات المحافظة، لرفع الجاهزية القصوى، لمواجهة تأثيرات المنخفض، الى جانب تهيئة المستشفيات وتنظيف مجاري السيول وتنبيه السكان القاطنين بالمناطق المنخفضة وبطون الأودية بإخلاءها حفاظا على سلامتهم، وتجهيز فرق طبية متنقلة أثناء هطول الأمطار.
وشملت التوجيهات، تجهيز المعدات الثقيلة للمشاركة في عمليات الإنقاذ تحسبًا لأي طارئ، ومنع الإبحار كإجراء وقائي حفاظًا على سلامة الصيادين وغيرها من الاجراءات والتدابير الاحترازية.
ودعت السلطات المحلية بالمهرة، المواطنين الى عدم ارتياد الشواطئ نتيجة اضطراب الاحوال الجوية الناتجة عن المنخفض والذي تسبب باضطراب البحر وارتفاع الامواج ما يشكل خطرًا على مرتادي البحر وهواية السباحة.

توقعات الأرصاد
وتوقع مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر في الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد،  الثلاثاء، تأثر بلادنا بأمطار رعدية ورياح شديدة خلال الأربعة الأيام القادمة، بسبب الإضطراب المداري شرق خليج عدن، وذلك وفقًا لصور الأقمار الاصطناعية ومخرجات النماذج العددية وطبقات الجو العليا والرصد السطحي.
وتوقع اضطراب الأمواج في السواحل الشرقية للبلاد ومحيط ارخبيل سقطرى وشرق خليج عدن نتيجة المنخفض الجوي، الى جانب هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة مصحوبة برياح قوية على شرق خليج عدن وسواحل وهضاب محافظتي المهرة وحضرموت وأجزاء من أرخبيل سقطرى، قد تمتد تأثيراته إلى محافظات (شبوة، أبين، البيضاء)، بالإضافة لمحافظة عدن، وكذا استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح هابطة شديدة على المرتفعات والمنحدرات والسهول الساحلية الغربية، من صعدة شمالاً حتى تعز والضالع ولحج جنوباً، بالإضافة لأجزاء من محافظتي مأرب والجوف.

تحذيرات
وحذر مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر، المواطنين وسائقي المركبات، من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول، والسير في الطرق الطينية الزلقة في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها، كما حذر المركز من نشاط الرياح المثير للرمال والأتربة أثناء العواصف الرعدية ، وفي المناطق الواقعة في مدى تأثير السحب الرعدية، ومن الاقتراب من أعمدة الكهرباء واللوحات الإعلانية والأشجار .. مشدداً على ضرورة إغلاق الهواتف النقالة أثناء العواصف الرعدية.

تعليق الدراسة
وفي المهرة، أعلنت السلطات المحلية تعليق الدراسة في جميع مدارس المحافظة يوم الأربعاء، تحسبًا للمنخفض الجوي المتوقع ان ضرب المحافظة خلال الساعات القادمة.
وشدد مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، مدراء المدارس باتخاذ التدابير الوقائية، بما في ذلك تفقد المدارس، وإغلاق النوافذ، وإطفاء منظومات الكهرباء، وتأمين الوثائق المهمة، ووضع أجهزة الكمبيوتر والأثاث في أماكن آمنة.. كما دعا المكتب إلى تجهيز المدارس لتكون جاهزة لاستقبال المتضررين في حال الحاجة لذلك، مع متابعة تطورات الحالة الجوية بشكل مستمر.

كارثة جوية سابقة
وكانت محافظة المهرة تعرضت خلال شهر مايو الماضي، لكارثة جوية نتيجة منخفض جوي، أدى لهطول أمطار غزيرة تسببت بحدوث فيضانات وسيول جارفة، خلفت أضرارًا واسعة في البنى التحتية والطرقات والممتلكات الخاصة والعامة والخاصة، والأراضي الزراعية والبنى التحتية، والخدمات الأساسية في مدينة الغيضة وأنحاء متفرقة من المحافظة.
وحسب تقرير رسمي، فقد تسببت فيضانات السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة حينها، بوفاة 4 أشخاص وإصابة 36 آخرين، وفقدان اكثر من ثلاثة آلاف اسرة مأواها في محافظتي المهرة وحضرموت.

You may also like