الرئيسية » مدفع مكة الرمضاني التاريخي بعد 8 سنوات من التوقف

مدفع مكة الرمضاني التاريخي بعد 8 سنوات من التوقف

by كاف بوست

مكة: قبل حلول شهر رمضان ، يتذكر سكان مكة المكرمة إطلاق مدفع الإفطار الشهير في المدينة ، وهو تقليد انتهى قبل ثماني سنوات.

لسنوات ، كان هناك حدث يومي مهم خلال الشهر الفضيل ، عندما كان السكان يفطرون بالتمر وماء زمزم بعد سماع الصوت المميز لإطلاق مدفع في بداية صلاة المغرب.
قال الباحث في تاريخ مكة ، أحمد صالح حلبي ، إن المصادر التاريخية تظهر أن الفكرة كانت غير مخطط لها ، وحدثت لأول مرة في القاهرة بمصر. وأضاف أن هناك العديد من الروايات حول أصول التقليد.

يدعي بعض المؤرخين أنه عند غروب الشمس في أول يوم من شهر رمضان عام 865 ، أراد السلطان المملوكي خوش قدم اختبار مدفع جديد كان قد تسلمه. تزامنت المرة الأولى التي تم إطلاقها فيها مع صلاة المغرب ، مما دفع السكان المحليين للاعتقاد بأن الصوت يشير إلى الفطر. رحبوا بالممارسة الجديدة ، ثم أطلق المدفع كل يوم ، وكذلك إيذانا ببدء السحور والإمساك.

قال حلبي: “تقول إحدى الروايات أن ظهور المدفع كان صدفة ولم يكن مقصودًا استخدامه لهذا الغرض على الإطلاق. قام بعض الجنود بتنظيف أحد المدافع ، وانطلقت قذيفة في سماء القاهرة. تصادف أن تكون في وقت المغرب في أحد أيام رمضان “.

وتزعم مصادر أخرى أن التقليد بدأ من خلال ابنة قدم التي سمعت صوت إطلاق المدفع العرضي. قال حلبي: “اعتقد الناس أن الحكومة أدخلت تقليدًا جديدًا لإعلان انتهاء الصوم ، وبدأوا يتحدثون عنه. فاطمة ابنة قدم اكتشفت ما حدث وأعجبت بالفكرة. ثم أصدرت مرسوما يقضي باستخدام المدفع في المغرب والإمساك وأثناء العطلات الرسمية.
ظن الناس أنها طريقة جديدة لإعلان انتهاء الصوم. لذلك سمي المدفع باسم الأميرة.
تظهر كلتا الروايتين أن مدفع رمضان ظهر لأول مرة في القاهرة ، ليصبح صوتًا تقليديًا يشير إلى نهاية الصوم.

وعن مدفع رمضان في مكة ، قال الحلبي إنه جزء من تقليد رمضان في العالم الإسلامي. يوجد في مكة جبل مشهور يسمى جبل كانون شمال المسجد الحرام. يمتد إلى جبل قويقيان المعروف بأحد جبال الأخشابين بمكة المكرمة.
يقع مدفع المدينة الحالي على مساحة صغيرة – حوالي 10 أمتار مربعة – تطل على حي جرول. لقد كان في سفوح مكة لمدة 100 عام وكان صوته يسمع في جميع أنحاء المدينة في وقت الصلاة.

قال حلبي إن مدفع رمضان في مكة أطلق ذخيرة فارغة تزن حوالي كيلوغرامين. منذ بداية شهر رمضان المبارك حتى إعلان بداية عيد الفطر ، كانت تطلق قرابة 150 طلقة.
وأضاف أن عام 2022 هو العام الثامن على التوالي الذي يغيب فيه صوت مدفع رمضان في مكة. وهو يأمل أن تعود طقوس الشهر الفضيل إلى الظهور مرة أخرى.

ارب نيوز

You may also like