الرئيسية » اكتشاف جديد على كوكب المريخ

اكتشاف جديد على كوكب المريخ

اكتشف العلماء ان انتقال الصوت على كوكب المريخ ابطئ من انتقاله على كوكب الارض

by كاف بوست

وجد الباحثون الذين يدرسون التسجيلات التي تم إجراؤها بواسطة الميكروفونات على متن المركبة الفضائية المثابرة ( بيرسفيرنس ) التابعة لناسا أن الصوت ينتقل على المريخ بشكل أبطأ بكثير مما ينتقل على الأرض. في دراسة نُشرت في مجلة Nature يوم الجمعة ، قال الفريق إنه نظر في تسجيلات تعود إلى 19 فبراير 2021 ، أي اليوم التالي لوصول المركبة الجوالة إلى الكوكب.

باستخدام الأصوات المسجلة التي تم إنشاؤها بواسطة المسبار – مثل موجات الصدمة من ليزر المسبار الذي تم استخدامه لقطع الصخور ، وأصوات الطيران من المروحية تمكن الباحثون من مقارنة أصوات المريخ بأصوات الأرض. لقد قرروا أن الصوت ينتقل بسرعة 100 متر في الثانية أبطأ على المريخ منه على الأرض.

بالإضافة إلى ذلك ، أدرك الباحثون أن هناك سرعتان للصوت على سطح المريخ – واحدة للأصوات عالية النبرة والأخرى للأصوات منخفضة النبرة. وبحسب بيان صحفي حول النتائج ، فإن هذا من شأنه أن “يجعل من الصعب على شخصين يقفان على بعد خمسة أمتار فقط إجراء محادثة”.

إقراء ايضاً

يعود سبب البيئة الصوتية الفريدة إلى انخفاض ضغط السطح الجوي . حيث ان الضغط الجوي على كوكب المريخ  أقل بـ 170 مرة من ضغط الأرض. على سبيل المثال ، إذا قطع صوت عالي النبرة مسافة 213 قدمًا على الأرض ، فسوف ينتقل 26 قدمًا فقط على سطح المريخ.

بينما يمكن سماع الأصوات على سطح المريخ من خلال آذان الإنسان ، إلا أنها ناعمة بشكل لا يصدق.

قال سيلفستر موريس ، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة تولوز في فرنسا والمؤلف الرئيسي للدراسة ، وفقًا لوكالة ناسا: “في مرحلة ما ، اعتقدنا أن الميكروفون مكسور ، وكان هادئًا للغاية”. وقال البيان الصحفي إن “مصادر الصوت الطبيعية نادرة” إلى جانب الريح.ا

لكن علماء ناسا يعتقدون أن المريخ قد يصبح أكثر ضجيجًا في أشهر الخريف ، عندما يكون هناك ضغط جوي أعلى.

قال المؤلف المشارك للدراسة بابتيست تشييد في بيان صحفي: “نحن ندخل موسم ضغط مرتفع”. “ربما تكون البيئة الصوتية على المريخ أقل هدوءًا مما كانت عليه عندما هبطنا.”

عندما تم إجراء التسجيلات الأولية العام الماضي ، أعلن الباحثون أنها المرة الأولى التي يتم فيها التقاط أصوات من كوكب غريب.

قال توماس زوربوشن ، المدير المساعد لمديرية المهام العلمية التابعة لوكالة ناسا ، إن التسجيلات في ذلك الوقت هي “أقرب ما يمكنك الوصول إليه للهبوط على المريخ دون ارتداء بدلة ضغط”.

( بيرسفيرنس ) المركبة الفضائية على المريخ ، تبحث الآن عن علامات الحياة القديمة في Jezero Crater. في أكتوبر ، اكتشفت أن كوكب المريخ تعرض لفيضانات مفاجئة “كبيرة” أدت إلى نحت المشهد في الأرض القاحلة الصخرية التي نراها اليوم. وبعد عقد من الآن ، تخطط المركبة لتكون أول من يرسل عينات من الكوكب الأحمر إلى الأرض.

سي بي اس نيوز

You may also like