الرئيسية » مصر : سيتم منع الأكياس البلاستيكية بشواطئ الإسكندرية قريباً

مصر : سيتم منع الأكياس البلاستيكية بشواطئ الإسكندرية قريباً

by كاف بوست

قالت وزارة البيئة المصرية في بيان يوم الجمعة ، إنه سيتم حظر استخدام الأكياس البلاستيكية على مرتادي الشواطئ في مدينة الإسكندرية على البحر المتوسط ​​واستبدالها ببدائل صديقة للبيئة.

جاء القرار خلال الاجتماع الأول للمسؤولين بهيئة شئون البيئة بالإسكندرية في إطار مبادرة “لا للأكياس البلاستيكية” برعاية وزيرة البيئة ياسمين فؤاد وبالتعاون مع عدد من المنظمات غير الحكومية المعنية.

وأوضح البيان أن الاجتماع أسفر عن وضع جدول زمني لمنع توزيع الأكياس البلاستيكية المجانية ، إلى جانب تنفيذ حملة مكثفة للتوعية بالمبادرة وخطر الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد على البيئة والصحة العامة.

تؤدي الأكياس ذات الاستخدام الواحد إلى تسمم الأرض ، حيث تستغرق معظم الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد آلاف السنين لتتحلل وتتحول إلى جزيئات بلاستيكية صغيرة ، مما يؤدي إلى تراكم السموم في التربة والمياه. وفقًا لدراسة أجراها باحثون ألمان ونشرها برنامج الأمم المتحدة للبيئة في عام 2019 ، توجد 80-90 في المائة من جزيئات البلاستيك في الصرف وتطلق السموم في حمأة الصرف الصحي ، والتي تعتبر سمادًا للتربة. وهكذا ، يمكن للإنسان أن يأكل النباتات المزروعة في التربة السامة وتؤثر على صحتهم.

كما أن الحياة البحرية والنظم البيئية معرضة للخطر بسبب جزيئات البلاستيك التي توجد بكميات كبيرة في المحيطات. تموت الحيوانات البحرية مثل الحيتان والدلافين والأسماك النادرة الأخرى من أكل الأكياس البلاستيكية. على سبيل المثال ، تم العثور على حوت ميتًا على طول أحد الشواطئ في الفلبين في عام 2019 بعد ابتلاع مائة طن من البلاستيك. كما ذكرت صحيفة المصري اليوم المصرية اليوم ، في نوفمبر 2019 ، العثور على دولفين ميتًا على طول شاطئ في الغردقة بالبحر الأحمر بعد أن علقت زجاجة بلاستيكية في فمه. الجسيمات البلاستيكية وفقًا لبيانات برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، تشكل تهديدًا مميتًا.

وهكذا ، أطلقت الحكومة استراتيجيتها الوطنية للحد من استخدام الأكياس التي تستخدم لمرة واحدة. تم تشكيل لجنة وطنية برئاسة وزير البيئة وممثلي الجهة المعنية لتنفيذ الاستراتيجية.

وأكد وزير البيئة أهمية وجود شهادات خضراء للمنشآت تراعي استخدام بدائل الأكياس البلاستيكية ، مشيرا إلى أن وزارة البيئة تدرس إمكانية تقديم حوافز لتشجيع جميع البدائل الصديقة للبيئة.

ايجيبت تودي

You may also like