الرئيسية » وزارة الصحة تشدد الرقابة على مصانع الفسيخ وتكرر تحذيرها من التسمم بالسجق

وزارة الصحة تشدد الرقابة على مصانع الفسيخ وتكرر تحذيرها من التسمم بالسجق

by كاف بوست
الفسيخ ، مصر ، عيد شم النسيم ، تسمم غذائي .jpg

تم إنشاء ما مجموعه 27 غرفة طوارئ في القاهرة والمحافظات الأخرى في محاولة لمراقبة استهلاك سمك البوري المخمر “الفسيخ” وهو وجبة تقليدية خلال احتفالات شم النسيم.

يمكن أن يتسبب طبق “الفسيخ” التقليدي في التسمم الغذائي. وتتلقى وزارة الصحة كل عام بلاغات عن مواطنين يدخلون المستشفى خلال احتفال شم النسيم بعد تناولهم فسيخ فاسد.

على الرغم من التحذيرات السنوية من قبل وزارة الصحة بعدم تناول الفسيخ ، أو تجنب الفسيخ غير الآمن وسوء الإعداد ، فقد تم الإبلاغ عن العديد من حالات التسمم الغذائي.

وحذرت الوزارة ، هذا العام ، المواطنين بالامتناع بشكل دائم عن تناول الفسيخ في عيد الفطر ، نظرا لخطره الوشيك على الصحة ، والذي قد يتسبب في الوفاة.

اكدت وزارة الصحة والسكان انها اطلعت على المخزون الاستراتيجي من امبولات “التسمم الغذائي” لعلاج حالات التسمم الناتج عن تناول الفسيخ خلال احتفالات شم النسيم وعيد الفطر ، مبينة توفيرها مجانا. في جميع المستشفيات.

ويتراوح متوسط ​​استخدام أمبولات “التسمم السُّجقِي” خلال أعياد الفطر  وشم النسيم من 20 إلى 30 حقنة ، مع العلم أن متوسط ​​استخدام نفس الحقن يتراوح من 50 إلى 60 حقنة سنويًا.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان توزيع جميع اللقاحات على المحافظات خاصة تلك المنتجة للأسماك المملحة ، مشيرة إلى أنه تم إنشاء مستودع بالوزارة لحقن “التسمم الغذائي” إلى جانب تكثيف الرقابة على مصانع الأسماك المملحة وتتبع منتجاتها. الأسواق ، وخاصة الباعة الجائلين.

وأضافت الوزارة أن طريقة تحضير الفسيخ غالبا ما تكون غير آمنة بسبب قلة الملح في الفسيخ ، بينما يستخدم البعض أسماك ميتة تطفو على سطح الماء بعد تعرضها لأشعة الشمس ، وتبدأ في الانتفاخ والتحلل ولها رائحة كريهة. رائحة. يضيفون إليه القليل من الملح ويباع على شكل فسيخ بعد ثلاثة أو أربعة أيام.

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار ، أن فرق الانتشار السريع توزعت في المحافظات من خلال الرعاية الحرجة والعاجلة ، وتحديد مستشفيات الإجلاء الطبي ، ورفع درجة الاستعداد في جميع مستشفيات الجمهورية ، والتنسيق. مع هيئة الإسعاف المصرية.

وأضاف أنه تم تأمين الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية وتعزيزها ، وتأمين أكياس الدم ومشتقاتها في جميع الفصائل.

ايجيبت تودي

You may also like