الرئيسية » مصر : دراسة تشير إلى أرقام عروض العمل في الربع الثالث من العام المالي 2021/22

مصر : دراسة تشير إلى أرقام عروض العمل في الربع الثالث من العام المالي 2021/22

by كاف بوست
احصائيات ، العمالة في مصر ، وظائف في مصر ، مصر ، اخبار مصر

أصدر المركز المصري للدراسات الاقتصادية (ECES) ، الثلاثاء ، دراسة حول خلق فرص العمل في مصر في الربع الثالث من السنة المالية 2021/2022 ، والتي امتدت من 1 يناير إلى 31 مارس.

تصنف الدراسة العمال إلى ذوي الياقات الزرقاء والياقات البيضاء ( العمال و الموظفين ) ، وتصنفهم حسب العمر والجنس ومستوى التعليم والموقع الجغرافي والقطاع. تم قياس الأرقام من خلال دراسة مواقع نشر الوظائف عبر الإنترنت ذات السمعة الطيبة ، وإعلانات الوظائف عبر الإنترنت من قبل الشركات التي تم التحقق من وجودها.

تقسم الدراسة الدولة إلى ست مناطق هي الدلتا (تضم دمياط والدقهلية والشرقية والقليوبية وكفر الشيخ والغربية والمنوفية والبحيرة) ومحافظات قناة السويس (السويس والإسماعيلية وبورسعيد) والعاصمة (الجيزة وولاية البحيرة). القاهرة) ، الإسكندرية ، صعيد مصر (بني سويف ، الفيوم ، المنيا ، أسيوط ، سوهاج ، قنا ، أسوان ، الأقصر) ، والمحافظات الحدودية (البحر الأحمر ، الوادي الجديد ، مطروح ، شمال سيناء ، وجنوب سيناء).

تظهر الأرقام عدم التوافق بين مواقع خلق فرص العمل وتوزيع السكان ، حيث يعيش 42٪ في الدلتا ، و 29٪ يعيشون في صعيد مصر ، و 19٪ في العاصمة ، و 5٪ في الإسكندرية ، و 3٪ في السويس. محافظات القناة ، واثنان بالمائة يعيشون في المحافظات الحدودية.

عمال الياقات الزرقاء

يقع سبعون في المائة من الوظائف التي تم توفيرها للعمال ذوي الياقات الزرقاء في العاصمة. بالحديث عن القاهرة على وجه التحديد ، فإنهم يقعون في الغالب في مدينة نصر وضاحية القاهرة الجديدة. ثم تأتي الدلتا بنسبة 17٪ ، تليها الإسكندرية (6٪) ، والصعيد (4٪) ، والمحافظات الحدودية (2٪) ، وقناة السويس (1٪).

يتم إنشاء الطلب في الغالب في قطاع التسويق والمبيعات بنسبة 42 في المائة. والنسب في القطاعات الأخرى 11 في المائة في قطاع الخدمات. 10 في المائة في الضيافة والسياحة ؛ 10 في المائة في الزراعة والتصنيع ؛ ثمانية في المئة في النقل. ستة في المائة في قطاع الحرف ؛ خمسة بالمائة في العمل الإداري. ثلاثة بالمائة في الهندسة والعمارة. اثنان في المائة في الشؤون المالية والقانونية ؛ وواحد بالمائة في كل من القطاعات الطبية والصيدلانية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنشاءات والتعليم المدرسي.

ثمانية في المائة من عروض العمل تتطلب الذكور كمتقدمين ، مقابل واحد في المائة للإناث ، في حين أن 19 في المائة فقط من إعلانات الوظائف لا تحدد الجنس.

فيما يتعلق بمتطلبات التعليم ، فإن 39 بالمائة يريدون المتقدمين الحاصلين على شهادة جامعية. بالنسبة لمتطلبات اللغة ، يريد أربعة بالمائة فقط المتقدمين الذين يجيدون اللغة الإنجليزية. هذا صحيح تمامًا لإدارة المستودعات والتسويق عبر الإنترنت وإدارة المكاتب والاستقبال.

فيما يتعلق بمهارات الكمبيوتر ، فإن ستين بالمائة من الوظائف الشاغرة لا تتطلبها على الإطلاق ، بينما يطلب 15 بالمائة معرفة أساسية ، ويريد 16 بالمائة إتقانًا جيدًا لهذه المهارات ، ويطلب تسعة بالمائة فقط موظفين مؤهلين تأهيلاً عالياً مع الكمبيوتر.

عند الحديث عن التأمين ، فإن 73 بالمائة من الوظائف الشاغرة تقدم التأمين الاجتماعي والطبي ، و 10 بالمائة تقدم التأمين الاجتماعي فقط ، و 2 بالمائة تقدم التأمين الطبي فقط. من ناحية أخرى ، لا يقدم 10 بالمائة أي نوع من التأمين.

انخفض الطلب على العمالة من ذوي الياقات الزرقاء في الغالب في قطاعي التصنيع والنقل.

عمال ذوي الياقات البيضاء

توجد نسبة 87 في المائة من الوظائف التي تم توفيرها للعاملين ذوي الياقات البيضاء في العاصمة ، بينما عرضت الإسكندرية سبعة في المائة ، وقدمت دلتا أربعة في المائة. من ناحية أخرى ، خلقت كل من صعيد مصر والمحافظات الحدودية واحد بالمائة من الوظائف في تلك الفئة.

يأتي الطلب في الغالب في قطاع خدمة العملاء بنسبة 31 في المائة يليه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 13 في المائة وقطاع التجزئة بنسبة 9 في المائة. يتم إنشاء خمسة بالمائة في كل من قطاعات المالية والشؤون القانونية والإدارة والتسويق والإعلان والعلاقات العامة. ويبلغ نصيب قطاع المقاولات أربعة بالمئة وثلاثة بالمئة لكل من قطاعي الطب والصيدلة والصيانة والدعم الفني وتطوير الأعمال. يأتي التعليم في المرتبة الأخيرة بنسبة اثنين في المائة.

عندما يتعلق الأمر بوظائف ذوي الياقات البيضاء ، فإن 94 في المائة يحتاجون إلى شهادة جامعية ، بينما يقبل 3 في المائة فقط شهادة الثانوية العامة. ثلاثة في المئة أخرى لا تحدد درجة. وبالمثل ، فإن 94 في المائة من وظائف ذوي الياقات البيضاء لا تتطلب جنسًا محددًا.

بالنسبة لسنوات الخبرة ، يتم تقديم 55 بالمائة من الوظائف للخريجين الجدد ، بينما تتطلب 36 بالمائة خبرة كبيرة. ثمانية في المائة من عروض العمل هي للمناصب الإدارية ، بينما الباقي واحد في المائة في الإدارة العليا. وتجدر الإشارة إلى أن 20 في المائة من عروض العمال ذوي الياقات البيضاء هي وظائف عن بعد مقابل 0.42 في المائة فقط للعمال ذوي الياقات الزرقاء.

انخفض الطلب على توظيف ذوي الياقات البيضاء في الغالب في قطاعات التعليم والتدريب ، والخدمات اللوجستية والإمداد ، والضيافة والتموين. من ناحية أخرى ، القطاعات التي حدث فيها النمو هي خدمة العملاء ،تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمبيعات والبيع بالتجزئة والتسويق والإعلان والعلاقات العامة.

ايجيبت تودي

You may also like