الرئيسية » أين تحدث مشاعر الحب في الدماغ؟

أين تحدث مشاعر الحب في الدماغ؟

by ekram

قد يبدو الحب وكأنه ينبع من القلب، لكن العلماء اكتشفوا مؤخراً أنه يحدث في مناطق معينة داخل الدماغ، وأن هذه المناطق تنشط بدرجات مختلفة حسب نوع الحب.

فقد كشفت عمليات مسح شاملة عن وجود ستة أنواع مختلفة على الأقل من الحب تضيء أجزاء مختلفة من الدماغ، بحسب ما نقلته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وشملت الدراسة 55 من الآباء، استخدم الباحثون مسح الدماغ بالرنين المغناطيسي لقياس نشاط أدمغتهم أثناء تفكيرهم في قصص تتعلق بستة أنواع مختلفة من الحب، بما في ذلك الحب للشركاء والأبناء والأصدقاء والغرباء والحيوانات الأليفة والطبيعة.

وطلب الباحثون من المشاركين تخيل بعض السيناريوهات للمساعدة في تنشيط مشاعر الحب لديهم.

على سبيل المثال، تضمن أحد السيناريوهات تذكر المشاركين لمشهد رؤية أطفالهم لأول مرة بعد ولادتهم، وتذكر يوم زواجهم ويوم شراء حيواناتهم الأليفة وما إلى ذلك.

ووجد الفريق أن الحب في أنواع مختلفة من العلاقات يؤدي إلى نشاط دماغي بقوى مختلفة، ولكن جميعها تنشط نفس مناطق الدماغ تقريباً.

وهذه المناطق هي «العقد القاعدية» و«خط الوسط من الجبهة»، و«الجزء الأمامي من الفص الصدغي الجداري على جانبي مؤخرة الرأس».

ولاحظ الفريق أن أكثر الأنواع التي ولدت نشاطاً دماغياً مكثفاً كان حب الآباء لأطفالهم يليه الحب الرومانسي، يليه حب الأشخاص الآخرين (أصدقاء وغرباء) ثم الحيوانات الأليفة والطبيعة.

وقالت بارتيلي رين، المؤلفة المشاركة في الدراسة والفيلسوفة والباحثة في جامعة ألتو في فنلندا، في بيان: «نحن نقدم الآن صورة أكثر شمولاً لنشاط الدماغ المرتبط بأنواع مختلفة من الحب مقارنة بالأبحاث السابقة. وبينما تباينت شدة نشاط الدماغ بين أنواع الحب المختلفة، إلا أنها جميعاً أضاءت في الغالب في نفس منطقة الدماغ، مع بعض الاستثناءات».

وأضافت: «في حب الوالدين لأطفالهم، كان هناك نشاط عميق بمناطق الدماغ المعنية، لم يُشاهد هذا في أي نوع آخر من الحب».

وأكد فريق الدراسة أن هذه النتائج تشير إلى أن نشاط الدماغ استجابة لمشاعر الحب يتأثر ليس فقط بقرب الشيء ولكن أيضاً بما إذا كان إنساناً أو كائناً آخر أو الطبيعة.

ويأمل العلماء أن يتم استخدام نتائجهم لعلاج اضطرابات التعلق أو الاكتئاب أو مشاكل العلاقات بشكل أفضل.

You may also like