الرئيسية » مبادرات في الشرق الأوسط لمساعدة الشركات العربية التي تقودها النساء

مبادرات في الشرق الأوسط لمساعدة الشركات العربية التي تقودها النساء

by كاف بوست

دبي: تتلقى الشركات الناشئة التي تقودها نساء في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يد المساعدة بفضل مبادرة جديدة لتزويدهن بالنصائح والتمويل والإرشاد الذي يحتاجون إليه للنمو.

She Wins Arabia هو تعاون بين المؤسسة المالية الدولية (IFC) من البنك الدولي وسوق أبوظبي العالمي (ADGM) لدعم الحاضنات والمسرعات وصناديق رأس المال الاستثماري من خلال بناء القدرات والتدريب.

ستعمل هذه المبادرة ، التي تعد جزءًا من التزام مؤسسة التمويل الدولية الأوسع بسد الفجوات الاقتصادية بين النساء والرجال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، بشكل مباشر مع الشركات الناشئة والشركات الإقليمية التي تقودها سيدات لدعمهن في بناء خطط أعمالهن وصقل عروضهن للمستثمرين المحتملين.

وقالت ميريام كيوان ، رئيسة الشراكات الإستراتيجية في سوق أبوظبي العالمي: “هناك العديد من التحديات التي يواجهها المؤسسون من الذكور والإناث على مستوى العالم ، والتي تتمحور جميعها حول الوصول إلى رأس المال والأسواق والمواهب”.

وأشارت إلى نقص الوعي في بيئة ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول التحديات الخاصة بالنوع الاجتماعي التي تواجهها الشركات الناشئة التي تقودها النساء.

كما اضافت “ربما يكون التحدي الأكثر صعوبة هو الوصول إلى التمويل ، والذي يرجع إلى محدودية الوصول إلى الخدمات المالية والقروض المصرفية ، والمستوى المنخفض للغاية لتمثيل المرأة في النظام البيئي للتمويل ، واستمرار التحيزات الجنسانية المرتبطة بمؤسسي الإناث والأقليات ،” .

سوفانا دحلان ، الرئيس التنفيذي لحاضنة للشركات الناشئة ذات الصلة بالتصميم. (وكالة الصحافة الفرنسية / غيتي إيماجز)
كشف تقرير حديث لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن مؤسسي الشركات يتلقون تمويلًا أقل بنسبة 23 في المائة من المؤسسين الذكور ، على الرغم من تحقيقهم لعائدات أعلى بنسبة 35 في المائة على الاستثمار وتحقيق عائدات أعلى بنسبة 12 في المائة في المتوسط ​​من المؤسسين الذكور.

في منطقة حيث يتم توجيه 6 في المائة فقط من رأس المال الخاص ورأس المال الاستثماري نحو الشركات التي تقودها النساء ، وفقًا لمؤسسة التمويل الدولية ، يمكن لمبادرات مثل She Wins Arabia أن تلعب دورًا مهمًا في تمكين رائدات الأعمال.

على نطاق أوسع تمثل النساء والفتيات نصف سكان العالم ولديهن إمكانات هائلة في التأثير على التنمية الاقتصادية الإقليمية ، والمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في العقد المقبل والمساهمة في الثورة الصناعية الرابعة في إعادة تشكيل نسيجنا الاجتماعي. .

مرددًا رأي كيوان حول تمكين رائدات الأعمال ، قالت سمر عصمت ، مسؤولة النوع الاجتماعي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا في مؤسسة التمويل الدولية ، إن النساء لديهن إمكانات هائلة للإضافة إلى اقتصادات المنطقة.

بصفته مركزًا تقنيًا رائدًا ، يسعى ADGM إلى توفير نظام بيئي تقدمي يدعم الابتكار ورواد الأعمال بغض النظر عن جنسهم ، مع 30 بالمائة من شركاتهم التقنية الناشئة في قطاعات مختلفة..

لحسن الحظ ، تحسن النظام البيئي لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأصبح ببطء مركزًا رائدًا للمؤسسين. في الجامعات الإقليمية ، تفوقت الفتيات بشكل كبير على أقرانهن من الذكور. في الإمارات العربية المتحدة وحدها ، تمثل النساء حوالي 70 في المائة من خريجي الجامعات ، على الرغم من انخفاض الرقم بعد وصول النساء إلى منتصف حياتهم المهنية بسبب الثقافات التنظيمية وفجوة الأجور بين الجنسين ، من بين أمور أخرى.

وقالت كيوان: “توفر ريادة الأعمال للمرأة فرصًا وبدائل أفضل للعمل ، إذا تمت إزالة بعض هذه التحديات”. “لقد تعاونا مع الكيانات الإقليمية والدولية الرئيسية لتعزيز أجندتنا للمساواة بين الجنسين وضمان تكافؤ الفرص لرائدات الأعمال”.

اربيا نيوز

You may also like