الرئيسية » تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي تجربتها الرائدة في التحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة

تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي تجربتها الرائدة في التحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة

by كاف بوست

دبي لديها اتجاه واضح لقطاع الطاقة على أساس استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية دبي صافي انبعاثات الكربون 2050 لتوفير 100 في المائة من قدرة إنتاج الطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. هيئة كهرباء ومياه دبي (DEWA) ) تنفذ مشاريع رائدة لتنويع مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة في دبي لتشمل جميع التقنيات المتاحة.

خلال القمة العالمية الثامنة للحكومات ، ألقى سعيد محمد الطاير ، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ، كلمة رئيسية بعنوان تشكيل مستقبل أخضر. وعرض تجربة دبي الرائدة في دعم دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي أصبحت نموذجًا يحتذى به في التحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة.

رؤية القيادة الرشيدة

وتماشياً مع رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية ، لتعزيز الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة ، في أكتوبر الماضي ، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن مبادرتها الاستراتيجية Net Zero بحلول عام 2050 ، لتصبح قال الطاير: “إن دولة الإمارات العربية المتحدة هي أول دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تطلق هذه المبادرة الاستراتيجية.” تقديراً لدورها الرائد في العمل المناخي ، تم اختيار دولة الإمارات لاستضافة المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف (COP 28) في عام 2023. . ”

إقراء ايضاً

 

ثلاث ركائز

تتضمن استراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي لضمان أمن الطاقة واستدامتها ثلاث ركائز رئيسية: الأول هو إنتاج المزيد من الطاقة النظيفة ، وخاصة الطاقة الشمسية. يعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أحد أكبر مشاريع هيئة كهرباء ومياه دبي لتحقيق هذا الهدف ، وهو أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد يعتمد على نموذج منتج الطاقة المستقل في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ 5000 ميغاوات بحلول عام 2030. بنهاية العام هذا العام ، من المتوقع أن تصل حصة طاقة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة في دبي إلى 13.8 في المائة.

الركيزة الثانية هي فصل عملية تحلية المياه عن توليد الكهرباء ، وتحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي والطاقة الشمسية. تهدف هيئة كهرباء ومياه دبي إلى إنتاج 100 في المائة من المياه المحلاة بحلول عام 2030 باستخدام مزيج من الطاقة النظيفة والحرارة المهدرة.

والثالث هو تعطيل دور المرافق من خلال الرقمنة باستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي والطائرات بدون طيار وتخزين الطاقة و blockchain وإنترنت الأشياء ، من بين أمور أخرى.

تحويل التحديات إلى فرص

يصاحب التحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة العديد من التحديات على مستوى العالم. أحد التحديات الرئيسية هو تخزين الطاقة المتجددة ، والذي يمكن معالجته من خلال تطوير تقنيات تخزين الطاقة طويلة الأمد (LDES). تقدر دراسة أجرتها McKenzie في نوفمبر 2021 أنه بحلول عام 2040 ، يمكن أن يؤدي نشر LDES إلى تجنب 1.5 إلى 2.3 جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا ، أو حوالي 10 إلى 15 في المائة من انبعاثات قطاع الطاقة اليوم. في الولايات المتحدة وحدها ، يمكن أن تقلل LDES التكلفة الإجمالية لتحقيق قطاع طاقة خالٍ من الكربون بنحو 35 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2040.

بالإضافة إلى تخزين الطاقة ، ستلعب البيانات الضخمة دورًا مهمًا من خلال استخدام المستشعرات في محطات الطاقة الشمسية لجمع البيانات في الوقت الفعلي حول الإشعاع الشمسي وتحليلها جنبًا إلى جنب مع البيانات من الأقمار الصناعية لهيئة كهرباء ومياه دبي لتحسين توليد الطاقة الشمسية. وفي هذا السياق ، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي برنامجها الفضائي (Space-D) لتعزيز الكفاءة التشغيلية. في يناير 2022 ، أطلقت DEWA-SAT 1 ، وهو قمر صناعي نانوي 3U. هيئة كهرباء ومياه دبي هي أول مؤسسة في العالم تستخدم الأقمار الصناعية النانوية في عملياتها وتهدف إلى مشاركة خبراتها الرائدة في هذا المجال مع المرافق الأخرى.

إعادة تشكيل مفهوم المرافق

يعتمد تحقيق النتائج على الابتكار الذي تضعه هيئة كهرباء ومياه دبي كحجر زاوية لعملها في جميع أقسامها. كجزء من ديوا الرقمية ، الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي ، فإنها تعمل على تعطيل الأعمال الكاملة للمرافق العامة والمساهمة في بناء مستقبل رقمي جديد لدبي. تعتمد ديوا الرقمية على أربع ركائز: إطلاق تقنيات الطاقة الشمسية المتقدمة. نشر شبكة طاقة متجددة بتقنيات تخزين الطاقة المبتكرة ؛ توسيع حلول الذكاء الاصطناعي المتكاملة مما يجعل دبي أول مدينة تقدم خدمات الكهرباء والمياه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية.

ساعد تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي لأحدث التقنيات المبتكرة في تحقيق أفضل النتائج على مستوى العالم مقارنة بأفضل المرافق في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. حسنت هيئة كهرباء ومياه دبي من استدامة البنية التحتية للطاقة والمياه ، وزادت كفاءة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 90 في المائة ، وكفاءة التوليد بنسبة 37.63 في المائة بين عامي 2006 و 2021 ، مما أدى إلى تحقيق وفورات مالية ضخمة بالإضافة إلى خفض متوقع بنسبة 35.35 في المائة في الكربون. الانبعاثات بحلول عام 2030.

جالف نيوز

You may also like