الرئيسية » مطار صنعاء يبداء بتشغيل رحلات بموجب هدنة اممية

مطار صنعاء يبداء بتشغيل رحلات بموجب هدنة اممية

by كاف بوست

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عشية وقف إطلاق النار إن الهدنة التي تستمر شهرين في اليمن والتي تدخل حيز التنفيذ يوم السبت يجب أن تكون الخطوة الأولى لإنهاء الحرب المدمرة في البلاد.

تقاتل الحكومة اليمنية ، بدعم من التحالف الذي تقوده السعودية ،  الحوثيون منذ عام 2015.

وأثنى السيد جوتيريس على توصل الجانبين إلى الاتفاق الذي يبدأ في الساعة 19:00 يوم السبت بالتوقيت المحلي ويتزامن مع بداية شهر رمضان المبارك.
مستقبل أفضل

وقال متحدثًا في نيويورك: “يجب أن يكون اليوم بداية لمستقبل أفضل للشعب اليمني”.

وحث السيد جوتيريس جميع الأطراف على “اتخاذ الترتيبات اللازمة لدعم التنفيذ الناجح للهدنة ، وتفعيل آليات التعاون دون تأخير”.

وأعلن المبعوث الأممي الخاص لليمن هانز جروندبرج الهدنة في وقت سابق يوم الجمعة.

ودعا في بيان الأطراف الأطراف إلى الالتزام التام بالاتفاق واحترامه واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتنفيذه الفوري.
“خطوة طال انتظارها”

قال السيد جروندبيرج: “هذه الهدنة هي الخطوة الأولى التي طال انتظارها”. “جميع النساء والرجال والأطفال اليمنيين الذين عانوا معاناة شديدة خلال أكثر من سبع سنوات من الحرب ، لا يتوقعون شيئًا أقل من نهاية هذه الحرب. يجب على الأطراف تقديم ما لا يقل عن ذلك “.

إقراء ايضاً

بموجب الهدنة ، وافقت الأطراف المتحاربة على وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية في اليمن وعبر حدوده.

كما اتفقا على دخول سفن الوقود إلى موانئ منطقة الحديدة ، وعلى الرحلات الجوية التجارية من مطار العاصمة صنعاء إلى وجهات محددة سلفًا في المنطقة.

كما اتفق الطرفان على الاجتماع تحت رعاية المبعوث الخاص للأمم المتحدة لفتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى.
امكانية التجديد

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن الهدنة ، التي يمكن تجديدها ، تفتح الباب أمام تلبية الاحتياجات الإنسانية والاقتصادية العاجلة في اليمن ، وتخلق فرصة حقيقية لاستئناف العملية السياسية.

“إن وقف القتال ، إلى جانب دخول سفن الوقود ، وتخفيف القيود المفروضة على حركة الأشخاص والبضائع داخل وخارج البلاد وداخلها ، سيسهم في بناء الثقة وخلق بيئة مواتية لاستئناف المفاوضات من أجل تسوية سلمية للنزاع.

وقال مبعوث الأمم المتحدة غروندبرغ إنه يخطط لتكثيف عمله مع الطرفين خلال فترة الشهرين ، بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار ، ومعالجة التدابير الاقتصادية والإنسانية العاجلة واستئناف العملية السياسية.

يو ان نيوز

You may also like