الرئيسية » اليونسكو تعلن فوز ثلاث صحفيات إيرانيات مسجونات بجائزة “غييرمو كانو” العالمية لحرية الصحافة

اليونسكو تعلن فوز ثلاث صحفيات إيرانيات مسجونات بجائزة “غييرمو كانو” العالمية لحرية الصحافة

by donia

أعلنت منظمة اليونسكو فوز ثلاث صحفيات إيرانيات محتجزات لدى السلطات بجائزة اليونسكو / غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2023، بناء على توصية لجنة تحكيم دولية.

 

الصحفيات الثلاث هن نيلوفر حميدي وإلهه محمدي ونرجس محمدي.

 

تكتب نيلوفر حميدي في صحيفة شرق اليومية الإصلاحية. وكانت قد نشرت خبر وفاة الشابة مهسا أميني بعد احتجازها لدى الشرطة في 16 أيلول/سبتمبر 2022.

 

ظلت نيلوفر محتجزة في الحبس الانفرادي في سجن إيفين الإيراني منذ أيلول/سبتمبر 2022.

 

أما إلهه محمدي فهي تكتب في صحيفة هام ميهان الإصلاحية، وتغطي القضايا الاجتماعية والمساواة بين الجنسين.

 

وكانت قد أعدت تقريرا عن جنازة مهسا أميني، وتم احتجازها أيضا في سجن إيفين منذ أيلول/سبتمبر 2022. وكانت قد منعت من الكتابة لمدة عام في سنة 2020 بسبب عملها.

 

يشار إلى أن نيلوفر حميدي وإلهه محمدي هما أيضا فائزتان بجائزة حرية الصحافة لعام 2023 المقدمة من منظمة “صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير”، إضافة إلى فوزرهما بجائزة لويس إم ليونز للضمير والنزاهة في الصحافة لعام 2023 والمقدمة من جامعة هارفارد. وقد اختارتهما مجلة تايمز من بين أكثر 100 شخصية مؤثرة لعام 2023.

 

أما نرجس محمدي فقد عملت صحفية لسنوات عديدة لمجموعة من الصحف وهي أيضا مؤلفة ونائبة مدير مركز المدافعين عن حقوق الإنسان وهي منظمة مجتمع مدني مقرها طهران.

 

وهي تقضي حاليا عقوبة بالسجن لمدة 16 عاما في سجن إيفين.

 

واصلت نرجس محمدي الكتابة من السجن، كما أجرت مقابلات مع سجينات أخريات. تم تضمين هذه المقابلات في كتابها “التعذيب الأبيض”. وفازت عام 2022 بجائزة الشجاعة التي تقدمها منظمة مراسلون بلا حدود.

تكريم الالتزام بالحقيقة والمساءلة

 

وقالت أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو: “الآن أكثر من أي وقت مضى، من المهم أن نشيد بجميع الصحفيات اللواتي يُمنعن من أداء وظائفهن ويواجهن التهديدات والاعتداءات على سلامتهن الشخصية. اليوم نكرم التزامهن بالحقيقة والمساءلة”.

 

بدورها، قالت زينب سلبي، رئيسة لجنة التحكيم الدولية للمهنيين العاملين في وسائط الإعلام:

 

“نحن ملتزمون بتكريم العمل الشجاع للصحفيات الإيرانيات اللواتي أدت تغطيتهن إلى ثورة تاريخية بقيادة النساء. لقد دفعن ثمنا باهظا لالتزامهن بالكتابة عن الحقيقة ونقلها. ومن أجل ذلك، نحن ملتزمون بتكريمهن والتأكد من استمرار صدى أصواتهن في جميع أنحاء العالم حتى يصبحن آمنات وحرات”.

الصحفيات تحت التهديد

 

على الصعيد العالمي، تواجه الصحفيات والعاملات في وسائل الإعلام هجمات متزايدة على شبكة الإنترنت وخارجها ويتعرضن لتهديدات غير متناسبة.

 

ويشمل العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي يتعرضن له الوصم، خطاب الكراهية المتحيز جنسيا، التصيد، الاعتداء الجسدي، والاغتصاب، وحتى القتل، وفقا لليونسكو.

 

ودعت المنظمة إلى سلامة الصحفيات والتعاون مع الشركاء لتحديد وتنفيذ الممارسات الجيدة وتبادل التوصيات مع جميع الأطراف المشاركة في مكافحة الاعتداءات على الصحفيات، على النحو المعترف به في العديد من قرارات الأمم المتحدة.

 

يقام حفل توزيع الجوائز مساء يوم الثلاثاء الموافق 2 أيار/مايو في نيويورك، بحضور أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو.

You may also like