الرئيسية » اليابان ونيوزيلندا محادثات حول توسيع التعاون الدفاعي

اليابان ونيوزيلندا محادثات حول توسيع التعاون الدفاعي

by كاف بوست

تخطط اليابان ونيوزيلندا لإجراء محادثات حول توسيع التعاون الدفاعي

أعلنت اليابان ونيوزيلندا يوم امس الخميس عن مفاوضات لتوسيع التعاون الدفاعي والأمني ​​، بما في ذلك تبادل المعلومات الاستخباراتية ، حيث حذرتا من التحديات الإقليمية .

جاء هذا الإعلان بعد محادثات بين رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو ونظيرته النيوزيلندية جاسيندا أرديرن ، الموجودة في طوكيو في إطار رحلة آسيوية تهدف إلى تعزيز التحالفات ودعم التجارة بعد توقف خلال فترة تفشي وباء كورونا  .

في بيان مشترك ، أكد الجانبان المواقف المشتركة القائمة بشأن مجموعة من القضايا ، بما في ذلك معارضتهم المشتركة للغزو الروسي لأوكرانيا والمخاوف بشأن التهديدات الإقليمية.

وقال كيشيدا للصحفيين بعد محادثات مع أرديرن “محاولات تغيير الوضع الراهن بالقوة لا يمكن التسامح معها أبدا.”

إقراء ايضاً

وقال “اليابان ونيوزيلندا تعارضان بشدة مثل هذه المحاولات في أي منطقة بما في ذلك بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي” ، على الرغم من أن أيا من الزعيمين لم يذكر اسم بكين مباشرة.

وقال كيشيدا “أجرينا محادثات صريحة حول تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا وتوصلنا إلى نتيجة ملموسة” ، معلنا عن قرار “بدء المحادثات بشأن صفقة في مجالي الأمن والدفاع”.

في البيان المشترك ، حذر الجانبان من “التحديات المتزايدة للقيم والمبادئ الأساسية المشتركة بين اليابان وزيلندا” ، مؤكدين التزامهما بـ “منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة”.

وقال البيان إن البلدين سيعملان الآن على “إطار قانوني للحماية المتبادلة للمعلومات السرية المتبادلة بين الحكومة لتمكين مشاركة أكثر سلاسة”.

اليابان ليست جزءًا من مجموعة شبكة استخبارات العيون الخمس – التي تضم نيوزيلندا وأستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا.

لكنها عملت على تعزيز التحالفات الأخرى لمواجهة الصين ، بما في ذلك مجموعة الرباعية مع الولايات المتحدة والهند وأستراليا. ومن المتوقع أن تعقد المجموعة الرباعية قمة في اليابان الشهر المقبل.

ارب نيوز

You may also like