الرئيسية » مصر : 600 ندوة لتوعية المزارعين حول استغلال قش الأرز بدلاً من حرقه

مصر : 600 ندوة لتوعية المزارعين حول استغلال قش الأرز بدلاً من حرقه

by كاف بوست
قش الارز في مصر ، مصر ، كاف بوست

مصر : 600 ندوة لتوعية المزارعين حول استغلال قش الأرز بدلاً من حرقه

صرحت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد أن الوزارة عقدت 600 ندوة لتثقيف المزارعين حول استخدام قش الأرز الزائد بطريقة صديقة للبيئة بدلاً من حرقه.

عانت مصر من تلوث الهواء منذ سنوات ، حيث تغطى سماءها بضباب دخان أسود كثيف كل خريف بسبب حرق بقايا الطعام الزراعي ، وخاصة قش الأرز. تُعرف هذه الظاهرة القبيحة باسم “السحب السوداء”.

“لقد قدمنا ​​للمزارعين بديلاً عن حرق القش ووفرنا لهم فرص عمل مثل المروحيات والمكابس لإنتاج العلف المباع ، حيث توفر هذه الصناعة 5 محافظات مليار جنيه خلال شهرين ونصف ، وبذلك يكون المزارعون لديهم وقالت الوزيرة ياسمين فؤاد في تصريحات تلفزيونية “توقفت عن حرقه”.

في محاولة للحفاظ على بيئة صحية ومكافحة تغير المناخ ، اتخذت الحكومة عدة خطوات ، خلال السنوات الماضية ، نحو القضاء على الممارسات السيئة.

تخطط الحكومة للحد من تلوث الهواء بنسبة 50٪ بحلول عام 2030. ويأتي ذلك في إطار تطبيق سياسات طويلة المدى للسيطرة على التلوث في مختلف القطاعات ، بما في ذلك: النفايات ، والنقل ، والصناعة ، والطاقة.

وتعتمد خطة السيطرة على تلوث الهواء على بعض الركائز منها جمع قش الأرز وإعادة تدويره بالتنسيق مع وزارة الزراعة حيث تم توفير معدات التقطيع والعصر والجرارات بأسعار مدعومة ليستخدمها المزارعون والشباب.

تم وضع العديد من الضوابط لجمع قش الأرز ، من أجل ضمان عدم حدوث مشكلة بيئية. على سبيل المثال ، يجب أن يكون الموقع قريبًا من سطح مائي ، بعيدًا عن المناطق السكنية ومحطات نقل الكهرباء ، ويجب إطلاق سلسلة من الحملات لزيادة وعي المزارعين بأهمية هذه العملية.

كما تواصل الوزارة فحص المنشآت الصناعية الملوثة للبيئة في محاولة للحد من الانبعاثات.

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن الوزارة عملت على تطوير منظومة البيئة في جميع محافظات الجمهورية دون زيادة رسوم النظافة للمواطنين خلال السنوات الثماني الماضية.

نجحت وزارة البيئة في جمع وكبس 2 مليون طن من المخلفات الزراعية ، بمعدل 99٪ خلال فترات السحابة السوداء ، وتركيب 256 نموذجاً متطوراً لإنتاج الفحم ، و 116 محطة في الشبكة الوطنية لمراقبة جودة الهواء المحيط.

كما تمكنت وزارة البيئة من ربط 88 منشأة صناعية بـ 438 نقطة مراقبة على الشبكة الوطنية لمراقبة الانبعاثات الصناعية ، وفحص عوادم 450 ألف سيارة على الطريق.

ايجيبت تودي

You may also like