الرئيسية » صراعات الشرق الأوسط وتوقعات التدخل الامريكي المباشر

صراعات الشرق الأوسط وتوقعات التدخل الامريكي المباشر

صراعات الشرق الأوسط وتوقعات التدخل الامريكي المباشر

by كاف بوست

صراعات الشرق الأوسط وتوقعات التدخل الامريكي المباشر

واشنطن (ا ف ب) – جاء هذا الأسبوع موعد نهائي رئيسي بموجب قرار سلطات الحرب الذي مضى عليه نصف قرن ليحصل الرئيس جو بايدن على موافقة الكونجرس لمواصلة شن حملته العسكرية الشرق الاوسط ، بما يتماشى مع سلطته الوحيدة بموجب الدستور الأمريكي. إعلان الحرب والتفويض باستخدام القوة العسكرية.

و في صمت علني – حتى من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ المحبطين من تجاوز إدارة بايدن لبعض نقاط التفتيش التي من شأنها أن تمنح الكونجرس كلمة أكبر في المشاركة العسكرية العميقة للولايات المتحدة في صراعات الشرق الأوسط.

تؤكد إدارة بايدن أنه لا يوجد في قرار صلاحيات الحرب، أو المواعيد النهائية والتوجيهات والقوانين الأخرى، ما يتطلب منها تغيير دعمها العسكري للحرب الإسرائيلية المستمرة منذ خمسة أشهر في غزة، أو شهرين من الضربات العسكرية الأمريكية في المنطقة، أو الخضوع لرقابة أو سيطرة أكبر من الكونجرس.

وهذا ما ترك بعض الديمقراطيين المحبطين في مجلس الشيوخ يعايرون المدى الذي يجب أن يذهبوا إليه في مواجهة رئيس حزبهم بشأن سلطته العسكرية.

ويشعر الديمقراطيون بالقلق من تقويض بايدن بينما يواجه حملة إعادة انتخاب صعبة. إن قدرتهم على التحرك محدودة بسبب سيطرتهم على مجلس واحد فقط، وهو مجلس الشيوخ، حيث يدعم بعض الديمقراطيين – والعديد من الجمهوريين – أعمال بايدن العسكرية في الشرق الأوسط.

ينشر موقع كاف بوست أسعار المشتقات النفطية اليوم الإثنين

عاجل – الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم مساعدات عاجلة بقيمة مليار دولار لمصر

دول عربية تعيد فتح مجالاتها الجوية .. تعرف عليها

وفي حين أن نهج بايدن يمنحه مساحة أكبر في كيفية إدارته للمشاركة العسكرية الأمريكية منذ هجمات حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، إلا أنه يخاطر بجعل أي أزمة أعمق إذا ساءت الأمور على نحو سيء.

وقد وصفها جيمس أ. سيبينز، رئيس مشروع الإستراتيجية والتخطيط الدفاعي في مركز ستيمسون في واشنطن، بأنها “أزمة دستورية كامنة”.

لقد أحيت صراعات الشرق الأوسط ما كان بمثابة صراع طويل الأمد بين الرؤساء، الذين هم القادة الأعلى للقوات المسلحة، والكونغرس، الذي يتمتع بسلطة وقف وبدء الحروب، أو استخدامات أقل للقوة العسكرية، ويتحكم في تمويلها.

وبدأت السفن الحربية والطائرات والطائرات بدون طيار الأمريكية والبريطانية هجمات على أهداف للحوثيين في اليمن في 11 يناير/كانون الثاني. وأعقب ذلك مئات الضربات الأمريكية. وتهدف الضربات الأمريكية إلى صد ما كان بمثابة تصاعد في الهجمات التي شنها الحوثيون المدعومين من إيران، وهم حركة عشائرية سيطرت على جزء كبير من شمال اليمن، على الشحن الدولي في البحر الأحمر منذ الحرب بين إسرائيل وحماس. بدأ.

أبلغ بايدن الكونجرس رسميًا في اليوم التالي. بذلت الإدارة قصارى جهدها لتأطير الحملة العسكرية الأمريكية على أنها أعمال دفاعية وليست “عمليات عدائية” تندرج تحت “قرار سلطات الحرب”.

يمنح القرار الرؤساء 60 يومًا بعد إخطار الكونجرس بأنهم أرسلوا قوات أمريكية إلى صراع مسلح إما للحصول على موافقته على مواصلة القتال، أو لسحب القوات الأمريكية. وكان هذا الموعد النهائي يوم الثلاثاء.

ويواصل البيت الأبيض إصراره على أن العمليات العسكرية تهدف إلى الدفاع عن القوات الأمريكية ولا تندرج تحت بند الستين يوما المنصوص عليه في القرار.

دفع الكونجرس بقرار سلطات الحرب على الفيتو الرئاسي في عام 1973، وتحرك بقوة لاستعادة سلطته على حروب الولايات المتحدة في الخارج عندما قام الرئيس ريتشارد نيكسون بتوسيع حرب فيتنام.

منذ ذلك الحين، جادل الرؤساء في كثير من الأحيان بأن تورط الولايات المتحدة في الصراعات لا يرقى إلى مستوى “الأعمال العدائية” أو لا يندرج تحت القرار. إذا لم يوافق المشرعون، فإن خياراتهم تشمل الضغط على السلطة التنفيذية للحصول على تفويض باستخدام القوة العسكرية، ومحاولة إقناع الكونجرس ككل بإصدار أمر رسمي للرئيس بالانسحاب، أو حجب التمويل أو تكثيف إشراف الكونجرس.

بالنسبة لليمن، يتطلع السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي إلى تقديم تشريع في غضون أسابيع من شأنه أن يسمح بالحملة الأمريكية ضد الحوثيين بموجب حدود محددة من حيث الوقت والنطاق الجغرافي .

You may also like