الرئيسية » جهاز الخدمة السرية الأميركي يلجأ لتقنيات الذكاء الاصطناعي

جهاز الخدمة السرية الأميركي يلجأ لتقنيات الذكاء الاصطناعي

by ekram

في تطور لافت بخصوص جهاز الخدمة السرية الأميركي، اتخذ الجهاز أولى خطواته نحو عالم الذكاء الاصطناعي، من خلال استثمار أكثر من 50 ألف دولار في الخدمات السحابية لـ«مايكروسوفت أذور» و«أوبن إيه آي» (Open AI)؛ لكنه لم يعلن طبيعة تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يستثمر بها واستخداماتها.

وذكر موقع «فيرست بوست» أن هذه المعلومات كشفت عنها وثائق حصل عليها موقع «404 ميديا»، وأظهرت اهتماماً متزايداً للجهاز باستغلال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في عملياته.

في مذكرة من سبتمبر (أيلول) 2023، ذكر الجهاز الحاجة إلى استخدام الخدمات السحابية للذكاء الاصطناعي، دون تقديم تفاصيل إضافية. وتوفر خدمة «مايكروسوفت أذور- أوبن إيه آي» مجموعة متنوعة من الميزات، من بناء روبوتات الدردشة إلى التحليلات التنبؤية.

وعندما تم سؤال جهاز الخدمة السرية حول ما إذا كانت تقنيات الذكاء الاصطناعي قد تلعب دوراً في الملاحقات الجنائية في المستقبل، لم يرد، واكتفى بإعادة التأكيد على أن جميع التقنيات يجب أن تلبي معايير الأمان الصارمة الخاصة بالجهاز.

وتأتي خطوة جهاز الخدمة السرية في سياق أوسع من التغييرات في السياسة الفيدرالية الأميركية حول الذكاء الاصطناعي. وفي مارس (آذار)، أصدر البيت الأبيض سياسة جديدة لضمان استخدام الوكالات الفيدرالية للذكاء الاصطناعي بمسؤولية.

تشدد هذه السياسة -وفق موقع «فيرست بوست»- على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة؛ خصوصاً عندما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤثر على حقوق أو سلامة الأميركيين. كما طلب من الوكالات الفيدرالية الاحتفاظ بمشاريعها في مجال الذكاء الاصطناعي، وإبعاد المشاريع الأكثر حساسية عن العامة.

ويأتي استثمار جهاز الخدمة السرية في تقنيات ذكاء اصطناعي بعد فترة وجيزة من تطوير «مايكروسوفت» لنسخة من «تشات جي بي تي 4» مخصصة لاستخدام وكالات الاستخبارات الأميركية. وأصبحت وكالة التنمية الدولية الأميركية أول وكالة فيدرالية تتبنى استخدام «تشات جي بي تي إنتربرايز» في بداية هذا العام.

You may also like