الرئيسية » للنساء.. 5 حالات احذروا فيها إستخدام الفازلين مهما كان الأمر.. ستندمون طوال حياتكم!

للنساء.. 5 حالات احذروا فيها إستخدام الفازلين مهما كان الأمر.. ستندمون طوال حياتكم!

by donia

على الرغم من فوائد الفازلين الجمة للبشرة والشعر، غير أنه لا يمكن استخدامه لكل أنواع البشرة، حيث قد يلحق ضررا بالبشرة الدهنية والحساسة في بعض الأحيان.

 

ووجدت عدة دراسات أن الفازلين لا يضيف في الواقع رطوبة إلى الجلد، ولكنه أكثر فاعلية في تقليل كمية الرطوبة التي تفقدها بشرتك، مقارنةً بالمرطبات الأخرى التي تصنعها بنفسك، مثل زيت الزيتون والزيوت المعدنية، وفقا لموقع “جريتست” الخاص بالمرأة.

 

– التعرض لأشعة الشمس

 

يقول الخبراء إن هناك بعض الحالات التي يجب فيها التوقف عن تطبيق الفازلين، فمثلا إذا كنت تريدين شيئا يهدئ بشرتك بعد التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة، فإن استخدام الفازلين غير مجدي في هذه الحالة.

 

ويفسرون ذلك بأنه يمكن للتركيبة الزيتية أن تحبس الحرارة بالفعل وتزيد من أضرار الشمس للجلد، بينما يشيرون إلى أنه يمكن استخدام الفازلين لعلاج الحروق الطفيفة، حيث إنه يساعد في التئام الجروح بعد عدة ساعات من حدوثها.

 

– ليس علاجا لحب الشباب

 

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأمراض الجلدية، يمكن أن تؤدي المنتجات القائمة على الفازلين إلى انتشار المرض، ولذلك لا يجب استخدام الفازلين إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، أو إذا كنت تعاني من البثور.

 

– هل الفازلين مفيد للبشرة الجافة؟

 

يقول خبراء البشرة إنه إذا كنت تعانين من البشرة الجافة، فإن الفازلين يمكن أن يساعد في تخفيف الجفاف، لأنه يحافظ على رطوبة بشرتك، فضلا عن أنه آمن للاستخدام في المناطق الحساسة مثل ترطيب منطقة حول العينين والشفاه.

 

– ماذا عن البشرة الدهنية والحساسة؟

 

في حين أنه من الآمن تمامًا استخدام الفازلين على البشرة الدهنية، ولكن إضافة الزيت إلى الزيت قد لا يمنحك نتائج التوازن التي تبحثين عنها، حيث إن الفازلين يحبس الرطوبة والتي تشمل أي فائض في إنتاج الزيت، ولكنه يعد مفيدا للبشرة الحساسة.

 

سلبيات الفازلين

 

* قوام الفازلين ليس خفيفًا تمامًا، مما قد يجعل استخدامه للبشرة مرهقًا، خاصةً تحت المكياج.

 

* يحبس أي شيء قد يكون عالقا ببشرتك، مثل الأوساخ أو البكتيريا، لذلك عليك التأكد من نظافة البشرة تماما قبل استخدامه.

 

* لا يوفر الفازلين أي رطوبة إضافية للجلد، ولكنه يستخدم الرطوبة الموجودة بالفعل في الجلد، ولذا لن يكون كافيًا للحفاظ على البشرة.

 

* بطيئ الامتصاص، وبالتالي لن يغذي بشرتك ببعض المكونات التي يمكن أن تكون مفيدة.

 

* يعاني بعض الأشخاص المصابون بالحساسية، تجاه المنتجات البترولية من تفاعلات حساسية تجاه الفازلين.

 

* قد يكون مضرا في علاج حروق الشمس أو حب الشباب.

 

المصدر: موقع الشروق

You may also like