الرئيسية » مصر والنرويج توقعان اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة قناة السويس

مصر والنرويج توقعان اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة قناة السويس

وقعت مصر والنرويج ، امس الخميس ، اتفاقية لإنشاء وتشغيل مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 100 ميجاوات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، واتفاقية أخرى لشراء الهيدروجين.

by كاف بوست
انتاج-الهيدروجين-في-مصر

وتأتي الصفقة في إطار مذكرة تفاهم وقعتها مصر مع شركة سكاتيك النرويجية في وقت سابق في مارس لبناء أول مصنع للأمونيا في مصر بتكلفة 5 مليارات دولار.

وقال مجلس الوزراء ، في 10 مارس الجاري ، إن المشروع سيقام في المنطقة الصناعية بالعين السخنة التابعة لمنطقة  ( SCZone )، وستبلغ طاقته الإنتاجية مليون طن سنويًا مع إمكانية التوسع إلى 3 ملايين طن.

المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2025 ، سيصدر بشكل أساسي الأمونيا الخضراء إلى الأسواق الأوروبية والآسيوية ، وفقًا لبيان صادر عن شركة سكاتيك في 10 مارس.

من المقرر أن تستضيف مصر مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022 (COP27) في نوفمبر بهدف تعزيز مشاريع الطاقة الخضراء ، بما في ذلك مشاريع الهيدروجين الخضراء.

وحضر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ووزيرة الخارجية النرويجية أنكن هويتفيلدت ، التي تزور مصر لأول مرة كوزيرة للخارجية ، مراسم التوقيع على الاتفاقيتين.

تقوم مصر بمراجعة العروض المختلفة المقدمة من الشركات العالمية لإنشاء مشاريع الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالمنطقة ، حيث تسعى الدولة إلى توطين إنتاج الوقود النظيف.

ووقع الاتفاقيات كل من اتحاد الصندوق السيادي لمصر وأوراسكوم للإنشاءات المصرية وشركة سكاتيك النرويجية وشركة فيرتيجلوب لإنتاج الأمونيا ومقرها الإمارات العربية المتحدة ، وهي مشروع مشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية الإماراتية وشركة أو سي آي المنتجة للكيماويات الهولندية. .

تطوير البنية التحتية الخضراء في أفريقيا

كما وقع الصندوق السيادي لمصر ، وصندوق المعاشات الحكومي النرويجي العالمي ، وشركة سكاتيك اتفاقية إطارية للتعاون في تطوير الطاقة المتجددة ، والهيدروجين الأخضر ، والبنية التحتية الخضراء في عدد من البلدان الأفريقية.

وفقًا للاتفاقية الإطارية ، تسعى الأطراف الثلاثة الموقعة إلى تعزيز التعاون لتطوير منشآت وبنية تحتية للهيدروجين الأخضر في العديد من البلدان الأفريقية.

قال مجلس الوزراء إن المرحلة الأولى من المشروع تشمل جمهورية الكونغو الديمقراطية وتنزانيا وغانا وجنوب السودان ورواندا وسيراليون وبوروندي وجيبوتي وأوغندا ، مضيفًا أن الأطراف تسعى إلى توسيع التعاون ليشمل دولًا أفريقية أخرى في المرحلة الثانية. .

يشمل التعاون ، وفقًا للاتفاقية ، تنفيذ وتطوير وتمويل وبناء وتشغيل مشاريع الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر ومشاريع البنية التحتية.

ويهدف إلى تعزيز تنويع إمدادات الطاقة من أجل تعزيز أمن الطاقة ، وتطوير أشكال جديدة ومستدامة ومتجددة للطاقة ، ودعم الوصول إلى الطاقة المتجددة.

إقراء ايضاً

وقال البيان إن الاتفاقية ستعزز أيضا نقل التكنولوجيا لإنتاج الطاقة المستدامة ، وتحقيق كفاءة الطاقة ، وتعزيز بناء القدرات ، وتسهيل الاستثمار في الطاقة الخضراء في الدول الأفريقية.

كما تتضمن الاتفاقية الإطارية تشكيل لجنة تنسيقية بين الموقعين الثلاثة ، والتي ستكلف بتحديد فرص تطوير المشاريع في هذه الدول.

مركز إقليمي للطاقة

وفي لقاء مع وزير الخارجية النرويجي هويتفلدت اليوم ، قال مدبولي إن مصر عازمة على تنفيذ مشاريع هيدروجين خضراء ضخمة لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة.

وأضاف مدبولي أن مصر تتطلع إلى زيادة التعاون مع النرويج في إطار الاتفاقية الموقعة اليوم لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة.

وأشاد رئيس الوزراء بالاستثمارات النرويجية المتزايدة بسرعة في مصر ، خاصة في مجالات الطاقة المتجددة وتحلية المياه وإنتاج الأسماك.

إلى جانب الاستثمارات الضخمة التي قامت بها النرويج في إنتاج الأسماك ومناطق أخرى في مصر ، أكملت شركة سكاتيك سولار النرويجية في عام 2019 مشروع بنبان للطاقة الشمسية الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار و 1.8 جيجاوات في أسوان بصعيد مصر – أحد أكبر حدائق الطاقة الشمسية في العالم.

اهرام اونلاين

You may also like