الرئيسية » تأثيرات إعصار “بيبار جوي” والأخدود والمرتفع الاتش على اليمن وعمان والسعودية

تأثيرات إعصار “بيبار جوي” والأخدود والمرتفع الاتش على اليمن وعمان والسعودية

by donia

بدأ إعصار بيبار جوي بالتعمق مجددا بعد تراجعه لتصنيف عاصفة مدارية خلال يوم مضى، مع توقعات بمزيد من التطور خلال 72 ساعة القادمة.

 

وخلال الساعات الماضية، أفادت تحديثات إعصار بيبارجوي، من حيث التصنيف بأنه إعصار من الدرجة الأولى، حيث بلغت سرعة الرياح 65 عقدة (120 كم/س)، فيما الضغط بلغ 979 مليبار.

 

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن تواجد حالة مدارية أخرى بخليج البنجال مصنفة كعاصفة مدارية من المتوقع تأثيرها على أجزاء من بنجلاديش وميانمار.

 

أما بخصوص الاعصار بيبارجوي فخلال ساعات مساء السبت 10 يونيو /حزيران 2023، ترقى إلى إعصار من الدرجة الثانية بسرعة 85 عقدة في الساعة وكان الاتجاه شمال شرق باتجاه سواحل حيدر آباد.

 

من جهة أخرى، بدأت تأثيرات الأخدود الجوي العلوي، على المملكة العربية السعودية واتجاهه نزولاً باتجاه جنوب الجزيرة العربية نحو الأراضي العمانية والأمنية.

 

بينما يسيطر المرتفع الجوي الاتش على أغلب المحافظات العمانيه والمحافظات الجنوبية والشرقية والوسطى لليمن، وفقا لتقارير الطقس.

 

وقد يكون هناك انجذاب بين الاخدود الجوي والأعصار الحالي، والمرتفع الجوي الاتش والمرجح أن يسلك اتجاه الغرب أي باتجاه المناطق الجنوبية الغربية للمملكة ومرتفعات اليمن، فيما تدخل الموجة الشرقية الرطبة من بقايا الاعصار بيبارجوي أو يترقى خلال اليومين القادمه ويدخل السواحل الجنوبية لعمان.

 

وخلال الساعات الماضية عاود، الاعصار “بيبارجوي” الارتفاع في تصنيفه حيث تراجع خلال الساعات الماضية إلى إعصار من الدرجة الأولى حيث حالياً يعاود الارتفاع تصنيفه إلى إعصار من الدرجة الثانية بسرعة رياح 85 عقدة ويتحرك بشكل بطيء جداً بسبب كثرة الأنظمة الجوية المحيطة.

 

أما اتجاه المسار شمال شرق نحو سواحل الباكستانية والهندية ومن المتوقع بعد 48 ساعة القادمة أن يعاود تراجعه التصنيف إلى الدرجة الأولى ولما يقترب من السواحل الباكستانية والهندية متوقع أن يتراجع اكثر إلى عاصفة مدارية.

You may also like