الرئيسية » عمان: تخطط لبناء أكبر مصنع هيدروجين أخضر في العالم

عمان: تخطط لبناء أكبر مصنع هيدروجين أخضر في العالم

by كاف بوست
الهيدروجين ، اكبر مصنع في العالم ، سلطنة عمان

تخطط عمان لبناء أكبر مصنع هيدروجين أخضر في العالم

تخطط عمان لبناء واحد من أكبر مصانع الهيدروجين الخضراء في العالم في خطوة لجعل الدولة المنتجة للنفط رائدة في تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

ومن المقرر أن يبدأ البناء عام 2028 في محافظة الوسطى على بحر العرب. سيتم بناؤه على مراحل ، بهدف أن يكون بكامل طاقته بحلول عام 2038 ، مدعومًا بـ 25 جيجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

يضم كونسورتيوم الشركات التي تقف وراء المشروع الذي تبلغ تكلفته 30 مليار دولار (21 مليار جنيه إسترليني) شركة النفط والغاز المملوكة للدولة OQ ، وشركة تطوير الهيدروجين المتجددة InterContinental Energy ومقرها هونغ كونغ ، وشركة Enertech المستثمرة في مجال الطاقة ومقرها الكويت.

بمجرد الاتصال بالإنترنت ، ستستخدم المحطة الطاقة المتجددة لتقسيم المياه في محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر ، القادر على استبدال الوقود الأحفوري دون إنتاج انبعاثات كربونية. قالت أليسيا إيستمان ، المؤسس المشارك ورئيس شركة إنتركونتيننتال إنرجي ، إن معظم الصادرات سيتم تصديرها إلى أوروبا وآسيا ، إما كهيدروجين أو يتم تحويلها إلى أمونيا خضراء ، مما يسهل شحنها وتخزينها. تهدف المنشأة إلى إنتاج 1.8 مليون طن من الهيدروجين الأخضر وما يصل إلى 10 ملايين طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

تعتمد عُمان حاليًا بشكل كبير على الوقود الأحفوري ، وتنتج ما يصل إلى 85٪ من ناتجها المحلي الإجمالي من النفط والغاز ، لكن احتياطياتها من الوقود الأحفوري تتضاءل وتزداد تكلفة استخراجه. في ديسمبر 2020 ، نشرت الدولة استراتيجية رؤية عمان 2040 ، وهي خطة لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن الوقود الأحفوري وزيادة الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.

قال إيستمان إن الهيدروجين الأخضر يمكن أن يلعب دورًا مهمًا ، وذلك بفضل مزيج عمان من شمس النهار الوفيرة والرياح القوية في الليل. قال مايكل ليبريتش ، مؤسس BloombergNEF ، “عُمان هي إحدى الأماكن في العالم التي أطلق عليها اسم” القوى العظمى المتجددة المستقبلية “، لأن ما تريده حقًا [لإنتاج الهيدروجين الأخضر] هو طاقة شمسية رخيصة جدًا وممتازة جدًا ريح رخيصة “.

في حين أن الكهرباء هي الطريقة الأكثر فعالية لإزالة الكربون من معظم القطاعات ، إلا أنها محدودة عندما يتعلق الأمر بالصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة مثل الفولاذ والكيماويات والطيران والشحن. قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الذي نشر هذا الأسبوع ، إن الهيدروجين الأخضر سيكون حيوياً للمساعدة في سد هذه الفجوات ، والذي دعا إلى إنهاء استثمارات الوقود الأحفوري إذا كانت الحكومات جادة بشأن التزامات المناخ.

أدت موجة من التعهدات الصافية للانبعاثات الصفرية بالفعل إلى عدد كبير من استراتيجيات الهيدروجين ، بما في ذلك من المفوضية الأوروبية في عام 2020 ، والتي توقعت أن ترتفع حصة الهيدروجين في مزيج الطاقة في الاتحاد الأوروبي من 2٪ إلى 14٪ بحلول عام 2050.

ومع ذلك ، يشكل الهيدروجين الأخضر حاليًا أقل من 1٪ من إنتاج الهيدروجين العالمي. لا يزال يتم إنتاج الغالبية باستخدام الوقود الأحفوري مثل الغاز والفحم ، في عملية تنبعث منها حوالي 830 مليون طن من الكربون سنويًا ، أي ما يعادل انبعاثات المملكة المتحدة وإندونيسيا مجتمعين. “الهيدروجين الأزرق” هو ​​نسخة أنظف ، حيث يتم التقاط الانبعاثات وتخزينها ، ولكن لا يزال يتم إنتاجه باستخدام الغاز – وتعتبره بعض شركات النفط وسيلة للاستمرار في استخدام الوقود الأحفوري.

كانت التكلفة إحدى العقبات التي تعترض طريق الهيدروجين الأخضر ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الكميات الهائلة من الطاقة المطلوبة. ولكن مع انخفاض أسعار مصادر الطاقة المتجددة والمحللات الكهربائية ، وارتفاع أسعار الوقود الأحفوري ، يمكن أن تنخفض التكاليف بنسبة تصل إلى 64٪ بحلول عام 2030 ، وفقًا لبحث أجرته شركة Wood Mackenzie الاستشارية.

قال فالكو أوكيردت ، أحد كبار العلماء في معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ ، الذي يرى في مشروع عمان أن “معظم منتجات الهيدروجين الخضراء لن تكون قادرة على المنافسة لمدة عقد آخر على الأقل ،” الوقود القائم على أساس بعد 2030 ”.

مصنع عمان المقترح هو واحد فقط من قائمة مشاريع الهيدروجين الخضراء الضخمة المخطط لها على مستوى العالم. قال إيستمان إن إنتركونتيننتال إنيرجي لديها عدد من المصانع الأخرى قيد الإنشاء ، بما في ذلك محطة طاقة الرياح بقدرة 26 جيجاوات ومحطة الهيدروجين الخضراء الشمسية في بيلبارا ، غرب أستراليا. إذا تم تشييده ، فإن هذا المصنع الذي تبلغ تكلفته 36 مليار دولار (25.5 مليار جنيه إسترليني) سيكون أكبر مشروع للطاقة في العالم. من المتوقع أن تكون المرحلة الأولى عبر الإنترنت بحلول عام 2028.

في مارس ، أعلنت شركة الطاقة المتجددة Enegix Energy عن بناء خطة هيدروجين خضراء في ولاية سيارا ، شمال شرق البرازيل. بمجرد بنائه ، والذي تقدر الشركة أنه سيستغرق حوالي أربع سنوات ، سينتج المصنع أكثر من 600000 طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا من 3.4 جيجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

قال إيستمان: “الناس يرفعون الجيجاوات ، ويجب عليهم ذلك ، هناك متسع كبير في السوق”.

 

You may also like