الرئيسية » ينخفض الدين العام لمصر بحلول عام 2026

ينخفض الدين العام لمصر بحلول عام 2026

يتوقع صندوق النقد الدولي (IMF) أن تنخفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في مصر إلى مستويات ما قبل الوباء بحلول عام 2025 أو 2026.

by كاف بوست
صندوق النقد الدولي ، مصر ، معدلات التضخم في مصر ، اخبار مصر ، اخبار

صندوق النقد الدولي يتوقع أن ينخفض الدين العام لمصر إلى مستويات ما قبل الوباء بحلول عام 2026

يتوقع صندوق النقد الدولي (IMF) أن تنخفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في مصر إلى مستويات ما قبل الوباء بحلول عام 2025 أو 2026.

وبحسب التوقعات الاقتصادية الإقليمية التي صدرت يوم الأربعاء ، يتوقع صندوق النقد الدولي أن يصل الدين العام في مصر إلى 94٪ من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الحالي ، وأن ينخفض ​​إلى 89.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي المقبل.

ووفقًا للتقرير ، “على المدى المتوسط ​​، سيكون لخسائر الإنتاج المستمرة آثار طويلة الأمد على توليد الإيرادات في جميع أنحاء المنطقة ، على الرغم من الانتعاش الدوري الملحوظ – لا سيما في بلدان الأسواق الناشئة والشرق الأوسط والبلدان منخفضة الدخل”.

وفي حديثه عن الديون في إيجاز صحفي حول الآفاق الإقليمية ، قال جهاد أزعور – مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي – إن الديون في مصر مرتفعة ، كما هو الحال بالنسبة للعديد من الدول المستوردة للنفط ، والديون غير مستقرة. مهم جدا عند تبني السياسات الاقتصادية.

وتابع أزعور: “في حالة مصر ، الدين الخارجي ليس بهذا الارتفاع ، الجزء الرئيسي من ديون مصر هو بعملتها المحلية”.

وجدير بالذكر ، وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، الثلاثاء ، الحكومة بالإعلان عن خطة واضحة يتم الالتزام بها من أجل خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.

إقراء ايضاً

كما يتوقع صندوق النقد الدولي أن يصل تضخم أسعار المستهلكين في مصر إلى 10.4٪ في السنة المالية الحالية ، ثم ينخفض ​​إلى 8.8٪ في السنة المالية المقبلة.

وفي حديثه عن معدلات التضخم في مصر ، قال أزعور إن زيادة التضخم في أعقاب جائحة COVID-19 كان له تأثير كبير على العديد من دول المنطقة ، بما في ذلك مصر – حيث بلغ التضخم 10.5٪ لهذا العام – وهذا أعلى من معدل التضخم. الهدف الذي كان متوقعا في السياسة النقدية.

وتابع أن هذا يعود بالطبع إلى التغيرات على المستوى الاقتصادي ، والضغط على سلاسل التوريد ، وارتفاع الطلب. كما أن هناك زيادة في أسعار النفط أدت إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية ، وهو ما أثر بالطبع على مؤشر الغذاء وأسعار المواد الغذائية في مصر.

وأكد أزعور أن “الحكومة والبنك المركزي المصري عملوا على تغيير أسعار الفائدة لخفض التضخم ، وهذا أحد الأهداف الرئيسية للحفاظ على استقرار الأسعار ، وكذلك استقرار الاقتصاد ككل”.

برنامج صندوق النقد الدولي الجديد المدعوم بالقرض

وقال أزعور إن صندوق النقد الدولي قدم الكثير من الدعم لمصر خلال السنوات القليلة الماضية. لقد قدمت برنامجين لدعم أجندة الإصلاح في البلاد في عام 2016 ، كما ساعدت مصر أيضًا على مواجهة صدمة فيروس كورونا في عام 2020. وأكد أن صندوق النقد الدولي على استعداد لدعم مصر في المضي قدمًا.

والجدير بالذكر أن الحكومة المصرية تعمل مع صندوق النقد الدولي على تصميم برنامج جديد مدعوم بقروض لدعم الاقتصاد المصري والتصدي للتحديات المستمرة ضد التداعيات الخطيرة للحرب في أوكرانيا على العالم.

وفي هذا الصدد ، أشار أزعور إلى أن السلطات طلبت دعمًا من صندوق النقد الدولي ، وأن الفريق بدأ مناقشات فنية مع السلطات ، مشيرًا إلى أن هذه المناقشات تتقدم.

التأثير المباشر وغير المباشر للحرب في أوكرانيا:

مصر هي إحدى الدول التي واجهت الآثار المباشرة وغير المباشرة للحرب في أوكرانيا. وأوضح أزعور: “التأثير المباشر بسبب العلاقات القوية مع روسيا وأوكرانيا من حيث توفير الغذاء ، والقمح على وجه الخصوص ، وكذلك التأثير على السياحة”.

بالإضافة إلى ذلك ، أوضح أزعور أن التأثير غير المباشر يرجع إلى التقلبات التي نراها في أسواق رأس المال ، وتأثير التشديد المحتمل للسياسات النقدية أو التشديد أكثر من المتوقع.

وقال إن الحكومة المصرية بدأت بالفعل في إدخال عدد معين من الإجراءات من خلال معالجة مخاطر التضخم ، وتعديل أسعار الفائدة ، وتعديل سعر الصرف ، وكذلك توفير الحزمة المالية لتوفير حماية إضافية لذوي الدخل المنخفض.

علاوة على ذلك ، قال أزعور إن حالة مصر تعادل العديد من الأسواق الناشئة ، حيث يكون لتشديد السياسة النقدية والاقتصاد المتقدم تأثير من حيث زيادة الهوامش وزيادة الأسعار وأيضًا من حيث تدفقات رأس المال.

وقال إن السبيل إلى معالجة ذلك هو من خلال حزمة إصلاح شاملة تضعها السلطات المصرية ، وأن صندوق النقد الدولي في نقاش حالي معهم لإيجاد أفضل طريقة لمساعدتهم.

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، الثلاثاء ، أن الحكومة المصرية ستعقد مؤتمراً صحفياً دولياً قريباً للإعلان عن خطة الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية.

تواجه مصر حاليًا صدمات خارجية من الحرب في أوكرانيا ومن التقلبات في أسواق رأس المال للتأكد من أن هذه الأسعار تحت السيطرة. تؤثر الزيادة في الأسعار والتضخم على استقرارنا الاجتماعي. يجب أن نتأكد من أن وضعنا المالي موجه نحو حماية من هم في أمس الحاجة إليه وأنه يسمح لاقتصادنا بالنمو من خلال الاستثمار الرأسمالي “.

“لذلك ، من الطبيعي التأكد من أن لدينا مجموعة السياسة الصحيحة وأيضًا هذه هي اللحظات التي يجب على المرء فيها ربط أولوياتهم للحفاظ على مستوى عالٍ من النمو “.

قال أزعور إنه على مدى السنوات الخمس أو الست الماضية ، تمكنت مصر من الحفاظ على مستوى جيد من النمو ، حتى في العامين الماضيين على الرغم من تأثير الوباء.

وشدد على أهمية المضي قدما للحفاظ على مستوى عال من النمو لخلق الوظائف المطلوبة لـ 800 ألف شاب دخلوا السوق ، ولكن أيضا لحماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية ، خاصة أن هذه الصدمات تؤثر على ميزان المدفوعات وأيضاً. تؤثر على الوضع المالي.

يجب أن نتأكد من أنه من خلال الإصلاحات الهيكلية ، فإنك تسمح للقطاع الخاص بأن يقود من حيث النمو وخلق قيمة إضافية. واختتم أزعور حديثه قائلاً: “هذه هي الركائز الأساسية التي يجب أن يقوم عليها برنامج الإصلاح في مصر”.

 

ديلي نيوز ايجيبت

You may also like