الرئيسية » اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية و التركيز على التحول الأخضر في القطاع الخاص

اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية و التركيز على التحول الأخضر في القطاع الخاص

اختتم الاجتماع السنوي السابع والأربعون لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية يوم السبت بالتأكيد على أهمية التحول الأخضر والدعم المستمر للدور المتنامي للقطاع الخاص في اقتصاد البلاد.

by كاف بوست

اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية و التركيز على التحول الأخضر في القطاع الخاص

عقدت الاجتماعات تحت شعار: “ما بعد التعافي: المرونة والاستدامة” في شرم الشيخ لأول مرة منذ التسعينيات.

تضمنت الاجتماعات منتدى قطاع الأعمال الخاص الذي استمر ثلاثة أيام ، حيث أطلقت مصر ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية تحالف شركاء التحول الأخضر الذي يضم شركات مصرية بارزة في مجالات الطاقة ، والنقل ، وإعادة تدوير النفايات والطاقة ، والتنمية العقارية ، والاستدامة. التمويل.

تتمثل مهمة التحالف في تشجيع الشركات الأخرى على المشاركة في التحول الأخضر بما يتماشى مع خطط التنمية الوطنية في مصر.

كما سلطت الاجتماعات الضوء على الدور الذي سيلعبه مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) في معالجة التحديات والاختناقات التي تعاني منها الاقتصادات الأفريقية النامية وسط الأزمات العالمية المستمرة ، وخاصة الآثار الشديدة المتعلقة بالحرب في أوكرانيا.

وتحقيقا لهذه الغاية ، شهدت الاجتماعات توقيع 13 مذكرة تفاهم وخطاب نوايا ، فضلا عن تحبير 50 ​​وثيقة تعاون بين البنك والدول الأعضاء فيه.

شددت هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية ومحافظ مصر في البنك الإسلامي للتنمية ، على أن التكيف مع تغير المناخ أصبح أولوية رئيسية لمصر ، مشيرة إلى أن إطلاق رؤية مصر 2030 في عام 2016 تضمن أهدافًا واضحة لزيادة الدور. من الطاقة المتجددة وتقليل استخدام الفحم.

وقال السعيد: “تعمل الحكومة جاهدة أيضًا على تنفيذ استراتيجية لمواجهة التحديات الجديدة مثل تغير المناخ وندرة المياه والنمو السكاني السريع وتحقيق التعافي الأخضر من آثار جائحة فيروس كورونا”.

كما أوضح الوزير أن السياسات الهادفة إلى دعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر والحفاظ على الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية تأتي في صميم برنامج الإصلاحات الهيكلية الذي أطلقته الدولة في عام 2021 ، مما يسلط الضوء على إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مايو الماضي. .

وأضافت أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والتكيف مع الانعكاسات السلبية لتغير المناخ وتوفير التمويل وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا.

“تبذل مصر جهوداً جبارة لإعداد وإطلاق الاستراتيجيات الوطنية للهيدروجين وإدارة الموارد المائية وحماية الشواطئ. كما تتبنى مصر معايير الاستدامة البيئية التي تهدف إلى وصول المشاريع الخضراء إلى 30٪ من الخطة الاستثمارية للدولة للعام المالي 2021/2022 ، و 50٪ بحلول العام المالي 2024/2025 ، وتتعاون مع القطاع الخاص لتبني هذه المعايير.

وبخصوص استضافة مصر لمؤتمر COP27 ، قال السعيد إن مصر تهدف إلى تحقيق تقدم ملموس في المجالات ذات الأولوية مثل تمويل المناخ والتكيف معه من أجل تخفيف العبء على الميزانية العامة للدولة في تنفيذ سياسات تغير المناخ.

وأشارت إلى أن الحكومة أطلقت حزمة حوافز ضريبية لتعزيز الاستثمار الخاص في الاقتصاد الأخضر من خلال توسيع نطاق الشركات والقطاعات التي تتمتع بالحوافز المنصوص عليها في قانون الاستثمار والحوافز التي يضمنها.

تشمل القطاعات ذات الأولوية إنتاج وتخزين وتصدير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء ، وتصنيع البدائل البلاستيكية ، بما في ذلك النقل المستدام ، والمشاريع الموفرة للطاقة. وتشمل هذه الحوافز الشركات العاملة على نطاق أوسع من الطاقة المتجددة ومشاريع التصنيع ، والحصول على خصم يتراوح بين 30-50 في المائة من تكاليف الاستثمار من الأرباح الخاضعة للضريبة ، وتحديد معدل الضريبة الجمركية بنسبة 2 في المائة على الآلات المستوردة للمشاريع المستدامة ؛ بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى الأراضي ودعم الصادرات الخضراء وحوافز أخرى سيتم الإعلان عنها قريبًا.

تعزيز مشاركة القطاع الخاص

ناقش الرؤساء التنفيذيون لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية مقترحات وتدابير من شأنها أن تسمح للقطاع الخاص بلعب دور أكبر في اقتصاد الدولة وسط التحديات المستمرة.

وأضافوا أن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تتطلع إلى توسيع التعاون مع القطاع الخاص في مصر ، وخاصة في مجالات الطاقة والأمن الغذائي.

كما أكدوا على أهمية وضع خطط تحفيزية للقطاع الخاص لتشجيعه على أن يكون جزءاً من خطة التنمية المستدامة للدولة وعلى زيادة استثماراته وبدء استثمارات جديدة كذلك.

كما قالت المجموعة إنها تعتزم اقتناص الفرص الاستثمارية التي توفرها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، مؤكدة أن موقع مصر يجعلها بوابة للأسواق العالمية.

الهرم

You may also like