الرئيسية » ارتفاع إنتاج عمان من النفط الخام بنسبة 2.1٪

ارتفاع إنتاج عمان من النفط الخام بنسبة 2.1٪

by كاف بوست

ارتفاع إنتاج عمان من النفط الخام بنسبة 2.1٪

مسقط – حققت وزارة الطاقة والمعادن بالتعاون مع شركائها زيادة في إنتاج النفط الخام ومكثفات النفط خلال عام 2021 بزيادة متوازنة بنسبة 2.1 في المائة.

حققت وزارة الطاقة المعادن بالتعاون مع شركائها زيادة في انتاج النفط الخام والمكثفات النفطية خلال العام الماضي 2021، بنسبة ارتفاع متوازنة بلغت 2.1 % محافظة على نفس مستويات الإنتاج من النفط ، وذلك تماشيا مع اتفاق خفض الإنتاج المبرم مع “أوبك” ودول أخرى من خارج المنظمة.
وأوضحت الوزارة في تقريرها أن الشركات المشغلة لمناطق الامتياز البترولية قامت خلال العام الماضي بحفر واختبار 66 بئرا استكشافية وتقييمية للنفط والتي تشمل بعض الآبار التي تم حفرها مسبقا وخضعت للاختبار والتقييم هذا العام. وقد أسفرت نتائج التحاليل البتروفيزيائية واختبار إنتاجية الآبار عن مؤشرات إيجابية في عدد منها، والذي أضاف احتياطيات جديدة للنفط. وارتفع إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية المتوقع لسلطنة عمان بنهاية عام 2021م بنسبة 4 بالمائة عما كان عليه في العام المنصرم، وشكّل احتياطي شركة تنمية نفط عمان 4ر64 بالمائة من إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية.

وقالت التقرير بأن صادرات سلطنة عمان من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الماضي بلغت نحو (10.6) مليون طن متري، تم شحنها عبر (163) شحنة، كما بلغت صادرات سوائل الغاز الطبيعي (0.189) مليون طن متري تم شحنها في (29) شحنة، وشكلت صادرات الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال نسبة 73 بالمائة من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال، بينما شكلت صادرات شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال حوالي 27 بالمائة من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال بنهاية عام 2021.
وأشار التقرير بأنه فيما يخص الانفاق في المسؤولية الاجتماعية خلال العام الماضي تمثلت في تنفيذ 118 مشروعا بتكلفة اجمالية بلغت 33.5 مليون دولار ،مؤكدة بأن حجم الانفاق في برنامج القيمة المحلية ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 14 في المائة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من اجمالي الانفاق.

وقال الدكتور صالح بن علي العنبوري مدير عام الاستكشاف والإنتاج بوزارة الطاقة والمعادن: عملت الوزارة خلال العام الماضي على تعزيز الاحتياطات من النفط والغاز من خلال الشركات الاستكشافية والمنتجة والتي تعمل على حفر واختبار وتقييم الآبار الاستكشافية والتي جاءت النتائج بمؤشرات إيجابية في عدد منها واعلان استكشافات في بعضها الآخر والتي تم ربطها بخط الانتاج وتسليمه لمراحل التطوير مما يضيف إلى احتياطات سلطنة عمان من النفط والغاز.

وأضاف: ارتفع الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية بنسبة 4% عما كان عليه في عام 2020م كما اسفرت نتائج التحاليل واختبار انتاجية الآبار للغاز الطبيعي عن مؤشرات ايجابية في عدد منها والذي أضاف احتياطيات جديدة للغاز. تجدر الاشارة إلى أن أبرز مشاريع قطاع النفط والغاز التي علمت وزارة الطاقة والمعادن عليها خلال العام الماضي 2021م تمثلت في مشروع (جبال ـ خف) التابع لشركة تنمية نفط عمان والذي بدأ الانتاج حيث سينتج عند تشغيله بالكامل 5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا وقرابة 20 ألف برميل يوميا من النفط الخام. كما تبلغ الطاقة الاستيعابية لمصفاة الدقم عند اكتمالها 230 ألف برميل نفط خام يوميا حيث يشكل الديزل ووقود الطائرات والنافثا والغاز البترولي المسال والبيتكوك المنتجات الرئيسية للمصافة.

كما يعتبر مجمع لوى للصناعات البلاستيكية أحد مشاريع مجموعة (أوكيو) والذي اقيم في ميناء صحار الصناعي يهدف إلى تنويع مصادر الدخل وتعزيز الصناعات التحويلية كأحد المشروعات الاستثمارية في قطاع البتروكيماويات، كما قامت الوزارة في مشروع مضخات حقن المياه بتركيب مضختين كهربائيتين لحقن المياه B-Block لتلبية الزيادة في الطلب على حقن المياه ولتقليل الاعتماد على مضخات حقن المياه التي تعمل بالغاز. أما مشروع الاستخلاص المعزز للنفط والذي يهدف إلى تعزيز الانتاج واضافة المزيد إلى احتياطي سلطنة عمان ويبلغ اجمالي الانتاج المتوقع منه حوالي 67 مليون برميل على مدى دورة حياة الحقل.

كما وقعت وزارة الطاقة و المعادن مع شركة شل وشركائها اتفاقية لتطوير موارد الغاز في منطقة امتياز الغاز رقم 10 ومن المتوقع أن يتم التشغيل والتطوير خلال عامين وقد تصل انتاجية الغاز في المشروع حوالي 0.5 مليار قدم مكعب يوميا.

You may also like