الرئيسية » ارتفاع مؤشر «نيكي» الياباني بدعم أسهم الرقائق

ارتفاع مؤشر «نيكي» الياباني بدعم أسهم الرقائق

مع ترقب المستثمرين لسياسة «الفيدرالي»

by ekram

ارتفع مؤشر «نيكي» للأسهم اليابانية ليغلق على أعلى مستوى له في شهرين يوم الثلاثاء، حيث صعدت أسهم شركات صناعة الرقائق اليابانية الكبرى على خطى نظيراتها في «وول ستريت»، بينما ينتظر المستثمرون قرار السياسة الذي سيصدره مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وسيطر التفاؤل على السوق خلال تداولات طوكيو المبكرة بعد أن حقق كل من مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» ومؤشر «ناسداك» أعلى مستويات إغلاق على الإطلاق في الليلة السابقة، وفق «رويترز».

وحققت أسهم الشركات اليابانية المرتبطة بالرقائق أداءً قوياً بشكل خاص، وذلك بعد المكاسب التي حققها مؤشر «فيلادلفيا» لشركات أشباه الموصلات والذي ساهم بدوره في رفع المؤشر العام.

وأغلق مؤشر «نيكي» مرتفعاً بنسبة 0.25 في المائة ليصل إلى 39.134.79 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق له منذ 15 أبريل (نيسان). وتراجع المؤشر عن أعلى مستوى له خلال ثلاثة أسابيع والذي بلغ 39.336.66 نقطة في بداية التداول بسبب سيطرة الحذر على السوق.

وفي المقابل، انخفض مؤشر «توبيك» الأوسع نطاقاً بنسبة 0.2 في المائة ليصل إلى 2.776.80 نقطة.

ويتوخى المستثمرون الحذر قبل صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأميركي لشهر مايو (أيار) والمقرر صدوره يوم الأربعاء، بالإضافة إلى اختتام اجتماع السياسة الذي يعقد على مدى يومين لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي المركزي الأميركي على أسعار الفائدة دون تغيير، ولكنه سيصدر توقعات اقتصادية وسياسية محدثة، مما يركز الاهتمام على مؤشرات حول موعد توقع صانعي السياسة لبدء تخفيف السياسة النقدية.

وصرحت استراتيجية السوق العالمية ورئيسة استراتيجية العملات الأجنبية في «ساكسو»، تشارو تشانانا، بأن الأسواق لا تزال تشعر بالارتياح لأن الخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ستكون خفضاً وليس رفعاً آخر للأسعار.

وأضافت: «هذا يساعد الأسهم الأميركية واليابانية، إلى جانب استمرار زخم الذكاء الاصطناعي».

ومن بين الأسهم الفردية، ارتفعت أسهم شركات صناعة الرقائق «طوكيو إلكترون» و«أدفانتست» بنسبة 2.2 في المائة و1.6 في المائة على التوالي.

وتراجعت مجموعة «دايوا» للأوراق المالية بنسبة 4.6 في المائة لتصبح أكبر خاسر من حيث النسبة المئوية. وأعلنت الشركة يوم الثلاثاء عن شراء أسهم إضافية في بنك «أوزورا»، وارتفع سهم البنك بنسبة 1.1 في المائة.

وتراجعت أسهم شركة الأدوية «إيساي» بنسبة 3.3 في المائة، بعد أن مهد تصويت اللجنة الاستشارية الخارجية لإدارة الغذاء والدواء الأميركية الطريق يوم الاثنين لقرار نهائي بشأن علاج شركة «إيلي ليلي» التجريبي لعلاج الزهايمر.

 

You may also like