الرئيسية » الإمارات تتربع على عرش الاستثمار الأجنبي المباشر

الإمارات تتربع على عرش الاستثمار الأجنبي المباشر

by ekram

حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول عالمياً من حيث أداء جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة نسبة إلى حجم اقتصادها في عام 2023، تلتها مونتينيغرو، وكوستاريكا، وذلك بعد تسجيل أرقام قياسية في عدد الشركات التي تم تأسيسها في الدولة الخليجية.

وفي النسخة التاسعة من مؤشر أداء الاستثمار الأجنبي المباشر “غرينفيلد” الصادر عن “إف دي آي إنتليجنس” (fDi Intelligence’s)، اجتذبت الإمارات العربية المتحدة أكبر قدر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة نسبة إلى إجمالي الناتج المحلي الإجمالي من بين 108 دولة تم تقييمها.

وسجلت حوالي 84 من هذه الدول درجة مؤشر أعلى من 1.0، مما يعني أن حصتهم من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية الجديدة كانت أكبر من حصتهم في الناتج المحلي الإجمالي العالمي. بينما سجلت الدول الـ 24 المتبقية درجة أقل من 1.0، مما يعني أنها جذبت استثمارات أجنبية أقل مما يوحي به حجم اقتصادها.

وتقدمت الإمارات العربية المتحدة مركزين عن تصنيفها العام الماضي، مما يعكس كونها الدولة التي شهدت أكبر زيادة (+316) في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، وفقًا لـ “إف دي آي ماركتس”. وكان هذا النمو في عدد المشاريع ملحوظًا بشكل خاص في قطاعات خدمات الأعمال والتكنولوجيا والعقارات والمعدات الصناعية.

وتجاوزت دولة الإمارات العربية المتحدة كوستاريكا، التي جاءت في المركز الثالث في مؤشر عام 2024 بعد احتلالها المركز الأول في السنوات الثلاث السابقة على التوالي.

You may also like