الرئيسية » الصندوق السيادي الإماراتي يستحوذ على حصص في خمس شركات مصرية كبرى

الصندوق السيادي الإماراتي يستحوذ على حصص في خمس شركات مصرية كبرى

الصندوق السيادي الإماراتي يستحوذ على حصص في خمس شركات مصرية كبرى في صفقات قيمتها 1.8 مليار دولار

by كاف بوست

ADQ تستحوذ على حصص في خمس شركات مصرية كبرى في صفقات قيمتها 1.8 مليار دولار

شهدت البورصة المصرية ، اليوم الثلاثاء ، تنفيذ صفقات على خمسة أسهم مصرية ، هي فوري ، والبنك التجاري الدولي ، والإسكندرية لتداول الحاويات ، وموبكو ، وأبو قير للأسمدة بقيمة إجمالية لصفقات تصل إلى 1.8 مليار دولار.

أشارت تقارير صحفية إلى أن الصندوق السيادي الإماراتي (ADQ) يتطلع للاستحواذ على حصص في خمس شركات مصرية بقيمة تصل إلى ملياري دولار ، وأنه أجرى محادثات مع مصر لاستثمار نحو ملياري دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات. خاصة CIB.

وجاءت الأسهم التي تم شراؤها على النحو التالي: 17.1٪ من البنك التجاري الدولي ، و 21.25٪ من أبو قير للأسمدة ، و 33٪ من الإسكندرية لتداول الحاويات ، و 12.6٪ من فوري ، و 20٪ من موبكو.

إقراء ايضاً

كما أعلنت البورصة المصرية عن تنفيذ صفقة على 476.7 مليون سهم من شركة الإسكندرية لتداول الحاويات بقيمة 186 مليون دولار بمتوسط ​​سعر سهم 0.33 دولار ، وصفقة أخرى على موبكو بقيمة 266.5 مليون دولار بمتوسط ​​سعر سهم 5.49 دولار ، وأخيراً. 271 مليون سهم في شركة أبو قير للأسمدة بقيمة 391 مليون دولار بمتوسط ​​سعر 1.44 دولار.

قال محمد حسن – العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لإدارة الأصول – إن دخول مؤسسة استثمارية كبيرة مثل الصندوق السيادي الإماراتي يمثل فرصة قوية وله تأثير إيجابي للغاية على السوق على المدى الطويل.

وأضاف أن أسعار الأسهم في الصفقات أقل من القيمة العادلة لتلك الأسهم ، لكن استقطاب مؤسسات كبرى لتوفير النقد بالدولار عامل مهم للسوق المصري.

وأضاف أن عائدات البيع قد توجهها الحكومة للاستثمار في سوق المال ، مما سيدعم السوق خلال الفترة المقبلة.

دايلي نيوز ايجبت

You may also like