الرئيسية » السعودية : العثور على خمسة حيتان نادرة على شواطئ القنفذة في البحر الأحمر

السعودية : العثور على خمسة حيتان نادرة على شواطئ القنفذة في البحر الأحمر

by كاف بوست
حوت ، حيتان نادرة ، البحر الاحمر ، حمياة الحياة البرية ، البحر ، الحوت القرش ، السعودية ، المملكة ، اخبار ، خبر ، اخبار متنوعة ، .jpg

جدة: أعلن المركز الوطني للحياة البرية ، السبت ، عن رصد خمسة حيتان نادرة على شواطئ البحر الأحمر بالقرب من القنفذة بمنطقة تهامة في مكة المكرمة.

تعد مراقبة هذه الحيتان وتوثيقها جزءًا من رحلة البحر الأحمر الاستكشافية ، وهي رحلة استكشافية لمدة 19 أسبوعًا جمعت 126 باحثًا لتنفيذ أنشطة البحث العلمي ودراسة الحياة البحرية.

حيث تم رصد حيتان برايد النادرة جدًا في البحر الأحمر نظرًا لتواجدها عادة في المياه الاستوائية والمعتدلة طوال العام. وكثيرا ما يتم الخلط بينها وبين حيتان سي لأنها تشترك في العديد من أوجه التشابه المورفولوجية.

و في وقت سابق من هذا الشهر ، كشف NCW عن بعض الأنواع النادرة التي تم العثور عليها خلال رحلة اكتشاف RSDE ، بما في ذلك قرش الحوت ، Ryncodon Typus ، أحد أكبر الكائنات في البحر الأحمر ، بطول 10 أمتار.

وأوضح الدكتور محمد علي قربان الرئيس التنفيذي للمجلس الوطني للمرأة أن الرحلة تهدف إلى تقديم رؤية واضحة لبيئة البحر الأحمر ودراسة أنواع الثدييات والتنوع البيولوجي والخصائص البيئية بما في ذلك الخصائص الفيزيائية والكيميائية. ستعرض الرحلة أيضًا الكتلة الحيوية للشعاب المرجانية والأعشاب البحرية والسلاحف البحرية وغيرها من الكائنات التي تكثر في البحر الأحمر.

وستوفر الرحلة أول مسح شامل للمناطق غير المدروسة من قبل في كامل امتداد البحر الأحمر وخليج العقبة في الشمال. كما تعد بإنتاج أفلام وثائقية ومواد إعلامية احترافية عن مناطق البحر الأحمر المختلفة.

حيتان Bryde هي مجموعة من الحيتان التي تشمل balaenoptera brydei ، وهو أكبر شكل موجود في جميع أنحاء العالم في المناطق المعتدلة الدافئة والمياه الاستوائية ، و Balaenoptera edeni brydei الأصغر ، الذي يقتصر على المحيطين الهندي والهادئ.

والآخر هو الأطوم ، وهو من الثدييات البحرية المهددة بالانقراض. يُعتقد أن هناك حوالي 2000 متبقٍ في البحر الأحمر ، وستساعد استطلاعات RSDE في معرفة مدى دقة هذا الرقم.

ارب نيوز

You may also like