الرئيسية » الامارات: بناء أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة

الامارات: بناء أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة

by كاف بوست

اكتمل بناء أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في الإمارات العربية المتحدة

تم الانتهاء من بناء أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث يدخل المشروع الآن مرحلة الاختبار والتشغيل.

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة هي أول مشروع تابع لشركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة ، وهو مشروع مشترك أسسته شركة BEEAH Energy ، شركة الطاقة المتجددة التابعة لمجموعة BEEAH ، وشركة مصدر ، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة.

بمجرد اختبارها وتشغيلها  ، ستتمكن الشارقة في أن تصبح أول مدينة خالية من النفايات في الشرق الأوسط ، وتحويل النفايات غير القابلة لإعادة التدوير إلى طاقة نظيفة وزيادة معدل تحويل مكب النفايات الحالي من 76 بالمائة إلى 100 بالمائة. كما أنه سيساعد في تقليل النفايات المرسلة إلى مكب النفايات في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة ، مع المساهمة في موارد الطاقة النظيفة في الدولة.

بكامل طاقتها التشغيلية ، ستساعد المحطة في تحويل ما يصل إلى 300 ألف طن من النفايات غير القابلة لإعادة التدوير بعيدًا عن مكب النفايات كل عام بينما تنتج 30 ميجاوات من الكهرباء منخفضة الكربون ، وهو ما يكفي لتشغيل 28 ألف منزل في الشارقة.

وقال خالد الهريمل ، الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيئة”: “يعد استكمال البناء علامة بارزة في مشروع الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة ، حيث نواصل ريادتنا في ابتكارات الطاقة النظيفة في دولة الإمارات العربية المتحدة. نتطلع إلى مرحلة اختبار وتشغيل ناجحة تتبعها عمليات تشغيل كاملة ، مما سيجعل الشارقة أول مدينة خالية من النفايات في الشرق الأوسط. وستكون هذه أيضًا لحظة تاريخية ونحن نعمل من أجل مستقبل خالٍ من النفايات والطاقة النظيفة للأمة والمنطقة وخارجها “.

وقال محمد جميل الرمحي ، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”: “تفخر مصدر بشراكتها مع شركة بيئة ، والاستفادة من خبرتنا التي تزيد عن عقد ونصف في قطاع الطاقة النظيفة للمساعدة في ريادة أول محطة لتوليد الطاقة من النفايات إلى الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. مع اكتمال مرحلة تشييد المشروع الآن ، نتطلع إلى تسخير معرفتنا في مجال تحويل النفايات إلى طاقة المتزايد للمساعدة في مواجهة تحديات المناخ العالمي من خلال الإدارة المستدامة للنفايات التي يتم تمكينها من خلال حلول الطاقة النظيفة “.

تم بناء المصنع من قبل المقاول الصناعي CNIM ومقره فرنسا ، ويغطي المصنع مساحة 80000 متر مربع ويتبع أفضل التقنيات المتاحة في الاتحاد الأوروبي للتوافق مع أكثر المعايير البيئية صرامة على مستوى العالم.

داخل المصنع ، يتم إدخال النفايات غير القابلة لإعادة التدوير في غلاية لإنتاج بخار عالي الضغط ، وتحويل مولدات التوربينات الكهربائية. يتم ترشيح السموم والملوثات من غاز المداخن الناتج أثناء العملية. يتم جمع رماد القاع لاستعادة المعادن ومواد الرماد لاستخدامها في تطبيقات البناء وأعمال الطرق ، بينما يتم جمع الرماد المتطاير ومعالجته بشكل منفصل.

بجوار محطة تحويل النفايات إلى طاقة ، يوجد مجمع إدارة نفايات حائز على جوائز تديره شركة BEEAH Recycling ، وهي شركة إعادة التدوير واستعادة المواد التابعة لمجموعة BEEAH ، والتي ساعدت بالفعل في تحقيق معدل تحويل نفايات مكب نفايات بنسبة 76 بالمائة في إمارة الشارقة. سيتم نقل النفايات غير القابلة لإعادة التدوير من المجمع إلى محطة تحويل النفايات إلى طاقة.

وفي حديثه عن التأثير الذي ستحدثه المحطة على الطاقة النظيفة في المنطقة ، قال الحريمل: “نحن على ثقة من أنه مع فترة الاختبار والتشغيل الناجحة ، وبمجرد تشغيل المحطة بالكامل ، سنشرح أيضًا كيفية تحويل النفايات إلى طاقة. هو ابتكار أساسي لاستدامة الاقتصاد الدائري ، ومواجهة التحدي المتمثل في النفايات غير القابلة لإعادة التدوير ، والعمل كبديل أقل كربونًا وبأسعار معقولة للوقود الأحفوري التقليدي “.

ستعمل المحطة التي تبلغ قدرتها 30 ميجاوات على إزاحة ما يقرب من 450.000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا والحفاظ على ما يعادل 45 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

بدأت “بيئة” و “مصدر” استكشاف الفرص المتاحة لشركة “الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة” لافتتاح مصانع مماثلة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمنطقة ككل.

“نحن متسقون مع جداول أعمال الاستدامة الوطنية والإقليمية وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (UNSDGs) عبر أعمالنا ومشاريعنا وشراكاتنا. هدفنا هو تحقيق مستقبل طاقة نظيفة خالٍ من النفايات ، بدءًا من الإمارات العربية المتحدة ، حيث يقودنا Net Zero بحلول عام 2050. قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيئة”: “نعتقد أن المزيد من ابتكارات تحويل النفايات إلى طاقة ستكون حاسمة في تحقيق هذه الرؤية والريادة في جودة حياة مستدامة للجميع”.

تخطط شركة “الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة” و “بيئة” و “مصدر” لحفل الافتتاح الرسمي لمصنع الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة قريباً.

برق الامارات

You may also like