الرئيسية » ذراع «أرامكو» الاستثمارية تخصص 100 مليون دولار للذكاء الاصطناعي

ذراع «أرامكو» الاستثمارية تخصص 100 مليون دولار للذكاء الاصطناعي

by ekram

خصصت الذراع الاستثمارية لشركة «أرامكو السعودية» 100 مليون دولار للاستثمار في شركات ناشئة بمجال الذكاء الاصطناعي، حيث تتطلع إلى تسريع جهود السعودية لتصبح قوة أعلى تنافسية في مجال الذكاء الاصطناعي العالمي، وفق ما ذكرت «بلومبرغ».

وعينت شركة «واعد فنتشرز» مجلساً استشارياً يتألف من موظفين سابقين ببعض الشركات؛ منها «ميتا» و«أمازون»، لاستكشاف الاستثمارات المبكرة في هذا القطاع. وستوزَّع الأموال على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

و«واعد فنتشرز» صندوق استثمار لرأس المال الجريء تبلغ قيمته 500 مليون دولار، وهو مملوك بالكامل لـ«أرامكو السعودية».

وقال الرئيس التنفيذي المكلف لـ«صندوق واعد فنتشرز»، المهندس أنس القحطاني: «قرارنا الاستراتيجي لتخصيص نسبة من استثماراتنا للذكاء الاصطناعي متجذر في فهمنا العميق لاحتياجات منظومة ريادة الأعمال في المملكة. من خلال تعزيز الابتكار ودعم الشركات الناشئة في هذا المجال بالذات، نهدف إلى تسريع تطوير التقنيات المتقدمة للمساهمة في تحفيز النمو الاقتصادي، وتحسين جودة الحياة، ووضع السعودية مركزاً رائداً عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي». وأوضح أن هذا الاستثمار «سيؤدي إلى تحفيز رواد الأعمال المحليين، كما سيساهم في توطين الكفاءات العالمية، مما يفتح المجال للإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي».

وضاعفت الذراع الاستثمارية لشركة «أرامكو» استثماراتها في مجال الذكاء الاصطناعي هذا العام، حيث استثمر «الصندوق» مؤخراً 15 مليون دولار في شركة «ريبيليون» الكورية الجنوبية لصناعة الرقائق، وانضم أيضاً إلى جولات تمويل منصة الذكاء الاصطناعي «aiXplain» وشركة «Tenderd» المدعومة من بيتر ثيل؛ أحد أكبر الأسماء في مجال الاستثمار التكنولوجي.

You may also like