الرئيسية » “الأمواج”.. رقم استراتيجي في عالم الطاقة الخضراء

“الأمواج”.. رقم استراتيجي في عالم الطاقة الخضراء

by donia

تعمل شركات الطاقة والحكومات على تسريع وتيرة تطوير عمليات طاقة المد والجزر في عام 2023، حيث تتطلع البلدان في جميع أنحاء العالم إلى تنويع مزيج مصادر الطاقة المتجددة استجابة لانعدام أمن الطاقة المتزايد.

 

اكتسبت قوة المد والجزر، أحد خيارات الطاقة الخضراء المهملة منذ فترة طويلة، قوة جذب أكبر في السنوات الأخيرة، حيث تبحث الحكومات عن طرق مبتكرة لتحقيق أهدافها المناخية خلال العقود المقبلة.

 

هذا العام، لدى العديد من البلدان خطط كبيرة لمشاريع طاقة المد والجزر الجديدة، والتي ستشهد نمو هذه الطاقة في العالم بشكل كبير.

 

من المتوقع أن ينمو السوق العالمي لطاقة الأمواج والمد والجزر من 0.58 مليار دولار في عام 2021 إلى 4.41 مليار دولار بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 33.2%.

 

ركود أم انتعاش.. “الطاقة” تحكم توجه اقتصاد العالم في 2023

سيتم تحفيز ذلك من خلال زيادة الاستثمار في مشاريع الطاقة الجديدة ذات الصلة بموجات والمد والجزر في العديد من البلدان. ي

 

يشكل هذا جزءا من هدف أكبر عالميا للانتقال من الوقود الأحفوري إلى البدائل المتجددة.

 

“الأمواج”.. رقم استراتيجي في عالم الطاقة الخضراء

 

وفقا لموقع “oil price”، يعتقد بعض المحللين أن طاقة المد والجزر والأمواج يمكن أن توفر ما يصل إلى 10% من احتياجات الطاقة في العالم بفضل مصادر المياه الوفيرة في العالم.

 

ومع ذلك، يشير تقرير تتبع المحيطات الصادر عن وكالة الطاقة الدولية (IEA) إلى أنه يجب نشر تكنولوجيا طاقة المد والجزر والأمواج بمعدل أسرع إذا كانت البلدان في جميع أنحاء العالم تأمل في تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050.

 

الطاقة النووية أمام تحدِّ جديد.. هل تنقذ مناخ العالم؟

بدأت العديد من البلدان عمليات طاقة المد والجزر والتوسع في المشاريع السابقة على أمل تعزيز قدراتها في مجال الطاقة المتجددة وتنويع مزيج مصادر الطاقة الخضراء.

 

في الفلبين، أطلقت شركة San Bernardino Ocean Power Corporation (SBOPC) طلبا لتقديم عروض لمشروع Capul Island Ocean Power، وهو المشروع الأول من نوعه.

 

الهدف من المشروع هو إنتاج 1 ميغاواط من طاقة المد والجزر باستخدام تقنية تحويل طاقة تيار المد والجزر.

 

على مدى السنوات التسع الماضية، أجرت SBOPC مسوحات متعددة للمحيطات لتقييم مدى ملاءمة مضيق سان برناردينو بين مجموعتي جزر لوزون وفيساياس.

 

وفي الوقت نفسه ، في المملكة المتحدة، المشهورة بعمليات طاقة المد والجزر، تم التخطيط لمزيد من التطوير لعام 2023، حيث تقوم شركة Orbital Marine Power بتسويق تكنولوجيا تيار المد والجزر الخاصة بها.

 

التضخم الأمريكي يرفض “الترويض”.. إشارة تحذيرية في يناير

قدم مشروع (O2) التابع للشركة، بالشراكة مع Horizon 2020، أقوى توربين مد وجزر في العالم في عام 2021، والآن تريد الشركة المضي قدما إلى أبعد من ذلك.

 

تواصل المملكة المتحدة التنافس مع الاتحاد الأوروبي على هيمنة طاقة المد والجزر، حيث قام الاتحاد الأوروبي بتركيب حوالي نصف طاقة الأمواج الجديدة في العالم في عام 2021.

 

وارتفعت منشآت طاقة المد والجزر في أوروبا إلى مستويات ما قبل الجائحة في عامي 2021 و2022 حيث قاد الاتحاد الأوروبي المضي قدما في سياسة الطاقة المتجددة الخاصة به لتحقيق أهدافه المناخية الطموحة.

 

في جميع أنحاء المنطقة، تم تشغيل 1.38 ميغاواط من طاقة الأمواج، وتم تركيب 3.12 ميغاواط من قدرة تيار المد والجزر. وبذلك يرتفع الرقم إلى 11.5 ميغاواط من تركيبات تيار المد والجزر في المياه الأوروبية.

 

وفي الولايات المتحدة، يجري بالفعل تنفيذ العديد من مشاريع المد والجزر، ومن المتوقع أن يتبعها المزيد هذا العام.

 

أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية في أكتوبر/تشرين الأول 2022 أنها ستوفر 10 ملايين دولار من التمويل لأنظمة المد والجزر وأنظمة الطاقة الحالية، كجزء من قانون البنية التحتية للرئيس جو بايدن. هذا يجعل ما مجموعه 45 مليون دولار متاحة لمشاريع المد والجزر.

 

مؤخرا، العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم تضع طاقة المد والجزر على جدول اهتماماتها، مما يضيف مصدرا متجددا آخر للطاقة إلى مزيج الطاقة الخضراء

You may also like