الرئيسية » اتفاقيات الشراكة الشاملة للإمارات.. تواصل مع رُبع سكان الأرض

اتفاقيات الشراكة الشاملة للإمارات.. تواصل مع رُبع سكان الأرض

by donia

تحرص دولة الإمارات على إبرام العديد من اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية، والمعروفة باسم اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة.

 

وفي الوقت الذي نجحت فيه دولة الإمارات بتوقيع اتفاقيات تجارة حرة مع عديد من الدول حول العالم، فإنها تخوض اليوم منفردة أو مع دول مجلس التعاون الخليجي مفاوضات تجارة جديدة مع دول أخرى وفي صدارتها الصين.

 

وخلال العامين الماضيين، خاضت الإمارات مفاوضات ناجحة لتوقيع اتفاقيات شراكة تجارة شاملة وتجارة حرة مع عديد من الدول حول العالم، وتخوض مفاوضات مع دول الخليج لتوقيع شراكة تجارية مع الصين، التي تحصي 1.4 مليار نسمة.

 

إسرائيل

والعام الماضي، وقعت دولة الإمارات اتفاقية للتجارة الحرة مع إسرائيل، ومن شأنها خفض أو إلغاء التعريفات الجمركية، وتستهدف بمرور الوقت زيادة حجم التجارة البينية السنوي إلى ما يربو على 10 مليارات دولار.

 

وسترفع التعريفات الجمركية عن 96% من البضائع، وتتوقع الإمارات أن تزيد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة حجم التجارة بين البلدين لأكثر من 10 مليارات دولار في غضون 5 سنوات.

 

تركيا

قال وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي، ثاني الزيودي، العام الماضي، إن بلاده تسعى إلى إبرام اتفاق تجارة حرة مع تركيا؛ لترسيخ العلاقات التجارية والاستثمارية مع واحد من أهم الاقتصادات في المنطقة.

 

كما قال وزير التجارة التركي محمد موش على تويتر: “ناقشنا الوضع الراهن للمفاوضات الجارية بين تركيا والإمارات والخطوات التي يجب اتخاذها لإبرام الاتفاق”.

 

وتسعى الإمارات إلى إبرام العديد من اتفاقات التجارة الحرة الثنائية، والمعروفة باسم اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة.

 

الهند

والعام الماضي، وقعت الهند ودولة الإمارات الشراكة الاقتصادية الشاملة لتدشن حقبة جديدة من التعاون الاقتصادي القائم على المصالح المتبادلة بين البلدين، كما تعزز العلاقات التاريخية بينهما والوصول المتبادل إلى الأسواق والفرص الاقتصادية والاستثمارية.

 

وتمهد الاتفاقية كذلك لآفاق أرحب من التعاون الاستراتيجي بما يرفع التجارة البينية غير النفطية إلى أكثر من 100 مليار دولار، خلال خمس سنوات.

 

ورحبت دولة الإمارات، بتوقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات والهند التي تعد واحدة من أهم الأسواق العالمية ذات آفاق النمو المستقبلية الواعدة. فالاتفاقية التاريخية بين دولة الإمارات والهند تأتي ضمن برنامج الاتفاقيات الاقتصادية العالمية التي تبرمها الدولة تحت مظلة “مشاريع الخمسين”.

 

إندونيسيا

والعام الماضي أيضا، وقعت الإمارات وإندونيسيا الجمعة اتفاقية للتجارة الحرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بما يوسع آفاق التعاون بين واحدة من أكبر اقتصادات الخليج وأكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا.

 

ستتيح اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، الموقعة في أبوظبي، إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية على معظم السلع المتداولة بين الدولتين، بحسب “رويترز”.

 

وقالت وزارة التجارة الإندونيسية إن الاتفاقية تشمل فصولا عن الخدمات والاستثمارات وحقوق الملكية الفكرية والاعتراف المتبادل بشهادة الحلال لبعضهم بعضا.

 

وعززت الإمارات العلاقات التجارية مع إندونيسيا ضمن طموحاتها لزيادة حجم اقتصادها إلى 816 مليار دولار بحلول نهاية العقد الحالي، ومن بين السبل لتحقيق ذلك توقيع اتفاقيات التجارة الحرة.

 

الصين

وتسعى دول الخليج والصين إلى استئناف المفاوضات المتعلقة باتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين، وفق ما جاء في نص بيان قمة الرياض التي عقدت العام الماضي بين قادة الدول الخليجية الست، والرئيس الصيني شي جين بينغ.

 

ومفاوضات التجارة الحرة هذه كانت قد انطلقت في عام 2004، وعُقد منها حتى الآن 9 جولات؛ فجولة المفاوضات التاسعة كانت قد عُقدت في ديسمبر/كانون الأول 2016، بعد نحو سبع سنوات على الجولة الثامنة.

 

وجرى تعليق المفاوضات حينها لأسباب عدة أبرزها التغييرات في السوق الدولية في أعقاب الأزمة العالمية، والتي دفعت دول مجلس التعاون إلى وقف جميع محادثات اتفاقية التجارة الحرة الجارية مع 17 دولة ومنظمة إقليمية.

 

ولدى الإمارات اتفاقيات تجارية مع دول مثل الصين والولايات المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي، لكنها تقل عن اتفاقيات التجارة الحرة الشاملة، وتجري مفاوضات لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع المملكة المتحدة.

 

أرقام مليارية

وخلال وقت سابق من الشهر الجاري، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على “تويتر”، إن التجارة الخارجية لدولة الإمارات بلغت أكثر من 2.2 تريليون درهم (599 مليار دولار) في 2022 محققة نموا بلغ 17% على أساس سنوي.

 

واستثمرت الإمارات، وهي عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بقوة في البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية ووسعت شراكات اقتصادية للتنويع بعيدا عن الهيدروكربونات كي تصبح مركزا تجاريا عالميا.

 

وفي عام 2021، بلغ إجمالي قيمة التجارة الخارجية الإماراتية 520.1 مليار دولار، صعودا من 407.1 مليار دولار في عام 2020، و464.3 مليار دولار أمريكي في عام 2019.

 

ورقم التجارة الخارجية المسجل خلال العام الماضي، يعتبر الأعلى في تاريخ التجارة الخارجية الإماراتية، بحسب البيانات المنشورة على موقع وزارة الاقتصاد الإماراتية عبر الإنترنت.

You may also like