الرئيسية » استثمارات الهيدروجين الأخضر تنتعش بمصر.. وعين على أوروبا

استثمارات الهيدروجين الأخضر تنتعش بمصر.. وعين على أوروبا

by donia

تسعى مصر للتحول إلى مركز إقليمي عالمي للهيدروجين الأخضر بحلول 2030، عبر خطة عملاقة للاستثمار.

 

تستهدف مصر إطلاق خطة وطنية للهيدروجين بقيمة 40 مليار دولار، مع شركاء ومؤسسات دولية، إدراكًا منها بأهمية تجارة الهيدروجين ومشتقاته مثل الأمونيا.

 

تأتي الخطة بالتزامن مع توجه الاتحاد الأوروبي لوقف الاعتماد على الوقود الأحفوري، خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية التى أدت لاضطرابات وأزمة سوق الطاقة العالمي .

 

وأعدت مصر خطة للتوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ، وأوضح وزير الكهرباء المصري محمد شاكر الملخص التنفيذي لاستراتيجة إنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكداً أن مصر تعد أقل التكلفة في العالم في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

 

وأضاف أن مصر تستهدف الوصول إلى 8% من السوق العالمي للهيدروجين ، عبر عدة مراحل الأولي منها محطة الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلافا لتوقيع صندوق مصر السيادي 9 بروتكولات في قطاع الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات تصل إلى 83 مليار دولار .

 

وعقدت الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولي ومحافظ مصر لدي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، جلسة مع نائب رئيس البنك آلان بيلو الذي يزور مصر ، لمناقشة أهم المشروعات والشراكات الجارية بشأن الهيدروجين الأخضر ، وتبلغ حجم استثمارات البنك في مصر نحو 10 مليارات يورو في 160 مشروعاً ما يزيد عن 70% منهما موجها للقطاع الخاص.

 

وفقا لاستراتجية الحكومة المصرية التى شارك في إعدادها البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، من المقرر أن يصل حجم الطلب على الهيدروجين الأخضر إلى 90 مليون طن ، منها 70 مليون طن يتم توليدها من مصادر الطاقة المتجددة ، و 20 مليون طن من الغازات المركبة التى تحتوي على الكربون

 

ومن المتوقع أن يتضاعف اقتصاد الهيدروجين سبع مرات في 2050 وفقا للاستراتيجية ، ما يوفر لمصر امكانية الحصول على نسبة كبيرة من السوق الدولية وزيادة الاتج المحلي في حدود 18 مليار دولار .

 

وتمتلك مصر احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي تقدر بأكثر من ألفي مليار متر مكعب، وتنتج 66 مليار متر مكعب في 2018/19، والغاز المنتج جاء لتلبية الطلب المصري الخاص بشكل أساسي للطاقة والصناعة، ويتم تصدير الباقي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق الغاز الطبيعي المسال.

 

ووفقًا للاستراتيجية، سيتم تدشين منصة لمشاريع الهيدروجين من أجل جمع المعلومات وتبادل الدراسات الخاصة بإعداد وتنفيذ مشاريع الهيدروجين التجريبية فى مصر، خاصة مع التطور الذى احرزته البلاد فى جذب عدد كبير من اللاعبين فى مجال الطاقة المتجددة.

 

وأكد كريم الأدهم الخبير في مجال الطاقة، إن دخول مصر عصر تصنيع الهيدروجين الأخضر هام ، خاصة الذى يتم إنتاجه من التحليل الكهربائي للمياة بواسطة الطاقة الكهربائية المستمدة من مصادر الطاقة المتجددة ، شمسية أو رياح أو مائية.

 

وأضاف أن وكالة الطاقة الدولية تؤكد على الاهتمام المتزايد بالهيدروجين الناتج عن استخدام التحليل الكهربائي للمياة ، مشيراً إلى أن العالمي فضل استخدام الهيدروجين لما له من مزايا منها أنه أكثر كفاؤة من الوقود الأحفوري .

 

وقال إن الخطة الحكومية المصرية تستهدف زيادة الناتج المحلي في حدود 10 إلى 18 مليار دولار في عام 2025 مع إتاحة 100 ألف وظيفة جيدة حال استخدام القدرات المحلية لتصنيع الهيدروجين ، خلافا لخفض استيراد المواد البترولية .

You may also like