الرئيسية » مصر تحدد موعد بدء إجراءات طرح “وطنية” و”صافي” التابعتين للجيش بالبورصة

مصر تحدد موعد بدء إجراءات طرح “وطنية” و”صافي” التابعتين للجيش بالبورصة

by donia

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم، أنها ستبدأ يوم الأربعاء المقبل في إجراءات طرح شركتي “وطنية” و “صافي” التابعتين للجيش في البورصة.

 

وقال البيان الصادر عن الحكومة إنها سوف تطرح أربع شركات إضافية في السوق المالية، لكن البيان لم يذكر أسماء تلك الشركات.

 

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعاً اليوم، لمتابعة الخطوات التنفيذية لبرنامج الطروحات الحكومية الذي سبق الإعلان عنه.

 

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض خطوات تنفيذ برنامج الطروحات، والتي ستتم عن طريق الطرح العام للشركات المُعلن عنها من قبل، عبر البورصة المصرية، أو طرحها لمستثمر استراتيجي، أو من خلال طرح جزء من الشركة في البورصة، والجزء الآخر من خلال مستثمر استراتيجي، وذلك ضمن جهود الدولة لدعم وتشجيع القطاع الخاص، التي من شأنها زيادة مساهمته في الاقتصاد المصري، وزيادة رأس المال الأجنبي.

 

وأشار المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء إلى أنه تم خلال الاجتماع التوافق على أن تبدأ إجراءات طرح شركتي “وطنية” و”صافي” من خلال مستشار الطرح يوم الأربعاء القادم والذي سيقوم بالتواصل مع المستثمرين وإتاحة البيانات الخاصة بالشركتين، وتهدف عملية الطرح إلى تعظيم قيمة الشركتين وجذب مستثمرين من القطاع الخاص المحلي أو الأجنبي بعد إتمام عملية تهيئة الطرح للشركتين التي أشرف عليها صندوق مصر السيادي.

 

كما لفت السفير نادر سعد إلى أنه تم التوافق أيضاً، من خلال اللجنة المعنية بمتابعة برنامج الطروحات ، على طرح أربع شركات كبرى أخرى من خلال بنوك استثمار دولية.

 

وبحسب تصريحات سابقة من المسؤولين في مصر فإنه من المقرر بيع ما بين 80 أو 90 بالمئة من شركة وطنية التي تدير حوالي 200 محطة، على أن يحتفظ الصندوق السيادي المصري بحصة تتراوح بين 10 و20 بالمئة.

You may also like