الرئيسية » 5 لحظات هزت القطاع المصرفي العالمي.. سيليكون فالي يوقظ ذكريات 2008

5 لحظات هزت القطاع المصرفي العالمي.. سيليكون فالي يوقظ ذكريات 2008

by donia

أدى الانهيار المفاجئ لبنك وادي السيليكون ومقره كاليفورنيا إلى إصابة المودعين بالذعر والفوضى في الأسواق العالمية، حيث سارعت الحكومة الأمريكية لمنع انتشار الحريق إلى البنوك الأخرى، وربما إشعال النظام المصرفي العالمي.

 

كان بنك سيليكون فالي، في المرتبة السادسة عشرة من بين أكبر البنوك الأمريكية بأكثر من 200 مليار دولار من الأصول وحوالي 175 مليار دولار من الودائع قبل أن يفشل يوم الجمعة 10 مارس/أذار.

 

بعد انهيار بنك سيليكون فالي، تبعه بنك آخر، بنك سيجنتشر ومقره نيويورك، ثم أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أنها تتخذ إجراءات طارئة قصوى لمنع حدوث أزمة شاملة.

 

ومع ذلك، وبحلول نهاية هذا الأسبوع، كان كل من لديه ذكريات الأزمة المالية لعام 2008 يحبس أنفاسه عندما شاهد بنكا أوروبيا كبيرا، كريدي سويس، وبنكا إقليميا آخر، فيرست ريبابليك، يقترب من الإفلاس.

 

فيما يلي بعض أهم اللحظات من أسبوع العمل المصرفي المضطرب.

صادر المنظمون في ولاية كاليفورنيا بنك سيليكون فالي يوم الجمعة، مشيرين إلى “عدم كفاية السيولة والإفلاس” حيث حاول الكثير من المودعين سحب أموالهم في نفس الوقت في عملية سحب بنكية، مما أدى إلى أكبر انهيار للبنك منذ الأزمة المالية لعام 2008.

 

سيطرت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، أو FDIC، وهي الوكالة الحكومية التي تحمي عملاء البنوك، على SVB وأنشأت بنكا آخر حيث يمكن للمودعين الوصول إلى أموالهم، وفقا لـ”NPR”.

 

البنك الذي تأسس قبل 40 عاما فقط، اجتذبت مؤسسي الشركات الناشئة وأصحاب رؤوس الأموال عبر صناعة التكنولوجيا، وازدهرت خلال الوباء.

 

لكن ارتفاع أسعار الفائدة من جهود الاحتياطي الفيدرالي لكبح التضخم في الأشهر الأخيرة وجه ضربة كبيرة لممتلكات البنك، ولا سيما سنداته طويلة الأجل، التي انخفضت قيمتها عندما ارتفعت أسعار الفائدة.

 

في وقت سابق من الأسبوع، أعلنت سيليكون فالي أنه يبيع جزءًا من حيازاته من السندات وسيتكبد خسائر بقيمة 1.8 مليار دولار، مما أدى إلى خوف أصحاب الحسابات الذين سارعوا لتحويل أموالهم.

 

انتشر الخوف بين الشركات الناشئة والشركات الصغيرة الأخرى التي استخدمت بنك سيليكون فالي.. هل تلاشت أموالهم؟

 

تؤمن مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC) الودائع التي تصل إلى 250000 دولار فقط. لكن معظم عملاء البنك لديهم أكثر من ذلك في حساباتهم، وتساءل الكثيرون عما إذا كان بإمكانهم حتى تقديم كشوف المرتبات في اليوم التالي.

 

كان بنك سيجنيتشر أحد ضحايا الذعر الناجم عن انهيار سيليكون فالي، وهو مؤسسة متوسطة الحجم مقرها نيويورك ولديها أصول تبلغ حوالي 110 مليارات دولار. حيث صادر منظمو الدولة المقرض بعد أن سحب العملاء أكثر من 10 مليارات دولار من الودائع ، وفقًا لـCNBC.

 

أعلنت إدارة بايدن في وقت لاحق من ذلك اليوم أنها ستتخذ إجراءات استثنائية لضمان استرداد جميع أموال المودعين في بنك سيليكون فالي، حتى الأجزاء التي لم يتم تأمينها. ستستخدم الحكومة أموال FDIC وتبيع أصول البنوك، مع أي شيء متبقي قادم من “تقييم خاص” يتم فرضه على جميع البنوك الأمريكية.

 

وأكد بايدن أن جميع المودعين في سيليكون فالي وسيجنيتشر سيكونون آمنين لكن ليس المستثمرين

 

مع قلق البلاد من أن هذه كانت اللحظات الأولى لأزمة كبيرة أخرى، وربما ركود كبير آخر، ألقى بايدن خطابا قبل افتتاح الأسواق يوم الإثنين.

 

وأكد أن عملاء كل من سيليكون فالي وسيجنيتشر يمكنهم “أن يطمئنوا” إلى أنهم سيحصلون على أموالهم في ذلك اليوم.

 

وقال بايدن “ودائعك ستكون موجودة عندما تحتاج إليها”.

 

أراد بايدن أيضا أن يعرف دافعو الضرائب أنهم لن ينقذوا إدارة البنك أو المستثمرين. حتى أنه دعا مديري البنك إلى طردهم.

 

وقال “إذا تم الاستيلاء على البنك من قبل مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية، فإن الأشخاص الذين يديرون البنك يجب ألا يعملوا هناك بعد الآن”.

 

وقال إن المستثمرين لن يكونوا محميين، لأنهم يخاطرون عن عمد، مضيفًا: “هذه هي الطريقة التي تعمل بها الرأسمالية”.

 

وتراجعت أسهم بنك كريدي سويس، ثاني أكبر بنك في سويسرا، مع انتشار المخاوف من أزمة مصرفية عالمية. كان انهيار سيليكون فالي وسيجنيتشر في قلب تلك المخاوف، لكن كريدي سويس كان يتعامل بالفعل مع سلة من المشاكل بما في ذلك نزوح جماعي للعملاء، وسلسلة من الفضائح والقرارات التنفيذية السيئة.

 

انخفاض سعر سهم كريدي سويس إلى أدنى مستوى له على الإطلاق لليوم الثاني على التوالي. على مدار اليوم بنسبة 24%.

 

مع انخفاض سعر سهم Credit Suisse، انخفض أيضا العديد من أسهم البنوك الأخرى في الأسواق الأمريكية. نما الخوف من قدرة بنك آخر على الوفاء بالالتزامات المالية منذ نهاية الأسبوع، وهو بنك فيرست ريبابليك.

 

أعلن بنك كريدي سويس أنه سيقترض ما يصل إلى 54 مليار دولار من البنك المركزي السويسري، الذي تدخل لإنقاذ البنك المحاصر وتهدئة مخاوف المستثمرين.

 

في وقت لاحق من ذلك اليوم، تدخلت مجموعة من 11 بنكا كبيرا بما في ذلك Bank of America، و J.P. Morgan Chase، و Goldman Sachs، و Wells Fargo لإنقاذ First Republic Bank، وهو بنك مقرض متوسط ​​الحجم مقره في كاليفورنيا شهد انهيار أسهمه بعد انهيار SVB.

 

الأزمة المصرفية تصدم أسعار النفط.. أسوأ أسبوع في 2023

في نهاية عام 2022، كان لدى First Republic حوالي 212 مليار دولار من الأصول و176 مليار دولار في الودائع، معظمها غير مؤمن عليه كما كان الحال في SVB وSignature.

 

وأشاد المشرعون بعملية الإنقاذ، بمن فيهم وزيرة الخزانة جانيت يلين، ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، ورئيس مؤسسة التأمين الفيدرالية مارتن جروينبيرج، والقائم بأعمال المراقب المالي للعملة مايكل هسو.

 

وأدلت وزيرة الخزانة جانيت يلين بشهادتها أمام الكونجرس في وقت سابق يوم الخميس “يمكنني طمأنة أعضاء هذه اللجنة بأن نظامنا المصرفي لا يزال سليما”.

You may also like