الرئيسية » التضخم يدعم ناسداك.. أفضل أداء فصلي منذ 33 شهرا

التضخم يدعم ناسداك.. أفضل أداء فصلي منذ 33 شهرا

by donia

أغلق مؤشر ناسداك المركب للأسهم على أفضل ربع له منذ عام 2020، مدعوما برهانات المستثمرين على شركات التكنولوجيا الكبيرة الذين تراجعوا عن توقعاتهم بارتفاع أسعار الفائدة.

 

ارتفع مؤشر التكنولوجيا الثقيلة بنسبة 16.8% في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 بعد ارتفاعه بنسبة 1.7% الجمعة.

 

كان ذلك أقوى ربع في ناسداك منذ الربع الثاني من عام 2020، عندما قادت أسهم التكنولوجيا انتعاشا حادا من انخفاض في بداية جائحة فيروس كورونا.

 

كما ارتفع مؤشر S&P 500 الأوسع نطاقا بفعل قوة التكنولوجيا، حيث أضاف 1.4% الجمعة ليصل زيادته ربع السنوية إلى 7%، وفقا لبيانات “فايننشال تايمز”.

 

توجت هذه التحركات ما كان بداية متقلبة لهذا العام، مع شهر يناير/كانون الثاني قويا تلاه فبراير/شباط ضعيفا ثم انتعاشا خلال الأسابيع القليلة الماضية.

 

في الآونة الأخيرة، انتعشت أسواق الأسهم على الرغم من المخاوف بشأن صحة القطاع المصرفي في أعقاب انهيار بنك وادي السيليكون وغيره من المقرضين الإقليميين في مارس/آذار.

 

لقد أقنع فشل سيليكون فالي والتداعيات، بما في ذلك اندماج بنك كريدي سويس ويو بي إس، المستثمرين بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لن يستمر في رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم، مما يعزز أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة ذات الوزن الثقيل في المؤشرات القياسية.

 

قال ريتش شتاينبيرج، كبير استراتيجيي السوق في كولوني جروب، مدير ثروة بقيمة 19 مليار دولار: “لقد تغيرت القصة بشكل كبير مع شد الحبل بين بنك الاحتياطي الفيدرالي والمشاركين في السوق”.

 

تزيد أسعار الفائدة المنخفضة من جاذبية الشركات التي تعد بنمو طويل الأجل، كما يُنظر إلى مجموعات التكنولوجيا الضخمة مثل مايكروسوفت وأبل على أنها أقل تعرضا لتراجع محتمل في الإقراض المصرفي إذا استمرت الصعوبات في القطاع المصرفي الإقليمي.

 

في المقابل، انخفض مؤشر Russell 2000 للشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة ومؤشر S&P 500 ذي الوزن المتساوي خلال الشهرين الماضيين.

 

وأضاف شتاينبرغ: “على الرغم من وجود الكثير من الرابحين الكبار، إلا أن متوسط ​​الأسهم باقٍ”.

 

عززت البيانات الصادرة الجمعة ثقة المستثمرين بشأن توقعات أسعار الفائدة، حيث تراجع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، المقياس المفضل للاحتياطي الفيدرالي للتضخم، في فبراير/شباط إلى ارتفاع سنوي بنسبة 4.6%، وهو أقل بقليل من التوقعات.

 

قال مايلز برادشو، رئيس استراتيجيات التجميع العالمية في JPMorgan Asset Management، إن السوق “ترى الآن أن المعدلات قد بلغت ذروتها بالفعل وتتوقع تخفيضات في الأسعار بحلول نهاية العام”، على الرغم من أن البنك المركزي استمر في توقع زيادة واحدة على الأقل في أسعار الفائدة ولا تخفيضات حتى عام 2024.

 

تراجعت عائدات السندات الحكومية الأمريكية، الجمعة، حيث انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية الحساسة للسياسة لأجل عامين 0.07 نقطة مئوية إلى 4.03%.

 

وانخفض العائد على 10 سنوات 0.08 نقطة مئوية إلى 3.48%، حيث تنخفض عوائد السندات عندما ترتفع الأسعار.

 

عزز مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات، بنسبة 0.4%.

 

ارتفع مؤشر ستوكس 600 على مستوى المنطقة الأوروبية بنسبة 0.6% بعد انخفاض التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع، مما ترك المؤشر مرتفعا بنسبة 6.7% خلال الربع.

 

تباطأ مؤشر أوروبا المنسق لأسعار المستهلكين من 8.5% في فبراير/شباط إلى 6.9% في العام حتى مارس/آذار مع تراجع تكاليف الطاقة، وكان الاقتصاديون يتوقعون ارتفاع الأسعار بنسبة 7.1%.

 

وقال محللون إن الأرقام من غير المرجح أن تثني البنك المركزي الأوروبي عن رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 3.25% عندما يجتمع في الرابع من مايو/أيار.

 

كما ارتفعت الأسهم الآسيوية الجمعة، مدعومة ببيانات اقتصادية أقوى من المتوقع في الصين.

 

ارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 0.4%، وارتفع مؤشر سي إس آي 300 الصيني بنسبة 0.3%. وتقدم كل من كوسبي في كوريا الجنوبية وتوبيكس الياباني بنسبة 1%.

 

نما النشاط في القطاعات غير الصناعية في الصين بأسرع معدل له منذ أكثر من عقد في مارس/آذار، حيث ارتفعت ثقة الأعمال ونما الطلب بشكل مطرد.

 

قال جوليان إيفانز-بريتشارد، رئيس اقتصاديات الصين في كابيتال إيكونوميكس: “لن تستمر هذه القوة إلى أجل غير مسمى”.

 

وقال إن الكثير من التعزيز الفوري من تفكيك قيود كورونا قد “انتهى بالفعل” ومن المرجح أن يتراجع التعافي خلال الأشهر المقبلة.

You may also like