الرئيسية » روبوت بـ11 لغة.. خدمة سعودية لرواد الحرم المكي

روبوت بـ11 لغة.. خدمة سعودية لرواد الحرم المكي

by donia

وفرت المملكة العربية السعودية، تقنيات حديثة معززة بالذكاء الاصطناعي، ضمن منظومة من الروبوتات المتطورة، لخدمة رواد الحرم المكي.

 

وتتضمن المنظومة الذكية “روبوت التعقيم” الذي يعمل على تعقيم جنبات المسجد الحرام، بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى 6 مستويات، ما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء.

 

ويعمل الروبوت من 5 إلى 8 ساعات دون أي تدخل بشري، ويسع الجهاز “23.8” لتر، يستهلك منها لترين كل ساعة تقريبًا، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة 600 متر مربع كل جولة.

 

ويعمل على التوجيه بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة عن السائلين من قاصدي المسجد الحرام، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، وكذلك التواصل مع المشائخ عن بعد، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة، وذلك عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد.

 

ويدعم الروبوت 11 لغة؛ وهي اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والفارسية، والتركية، والملاوية، والأوردية، والصينية، والبنغالية، والهوساوية، ويحتوي على شاشة 21 بوصة تعمل باللمس يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام من توجيه وإرشاد وإبداءٍ للرأي.

You may also like