الرئيسية » الطائرات التجارية بدون طيار.. ثورة في عالم سلاسل التوريد

الطائرات التجارية بدون طيار.. ثورة في عالم سلاسل التوريد

by donia

تستفيد الأسواق الناشئة من تكنولوجيا الطائرات بدون طيار التجارية للتغلب على التحديات اللوجستية وإحداث ثورة في سلاسل التوريد للعديد من السلع والخدمات.

 

في حين أن المركبات الجوية غير المأهولة (UAVs) غالبا ما ترتبط بالاستخدام العسكري، فقد نما الاستخدام التجاري للطائرات بدون طيار بشكل كبير في السنوات الأخيرة حيث تتطلع شركات التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية بشكل متزايد إلى الطائرات بدون طيار لتمكين توصيل أكثر كفاءة.

 

تتوقع شركة الأبحاث GlobalData أن الطائرات التجارية بدون طيار ستحل محل الطائرات العسكرية بدون طيار باعتبارها أكبر مساهم في الإيرادات في سوق الطائرات بدون طيار بحلول عام 2025.

 

تحركات صينية متسارعة في سوق الطاقة النظيفة.. استثمارات ضخمة

من المقرر أن ينمو سوق الطائرات التجارية بدون طيار في العالم بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 34.5% على مدى السنوات الخمس المقبلة، وفقًا لتقرير فبراير/شباط 2023 من شركة الاستشارات السوقية KBV Research، ومن المتوقع أن تصل القيمة إلى 167 مليار دولار بحلول عام 2028.

 

تعد منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي السوق الأسرع نموًا للطائرات بدون طيار، ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى صناعة الطائرات بدون طيار النشطة في الصين ودفع الهند لتصبح رائدة عالميا في تصنيع الطائرات بدون طيار، ومن المتوقع أن تشهد معدل نمو سنوي مركب بنسبة 15% في الفترة 2023-2030.

 

فوائد التكلفة والاستدامة

بينما مثلت أمريكا الشمالية أكبر سوق للطائرات التجارية بدون طيار في عام 2021، واجهت الأسواق المتقدمة تحديات في إنشاء شبكات توصيل شاملة للطائرات بدون طيار، وسط مخاوف بشأن السلامة والفعالية والتنظيم.

 

تم الإعلان عن خدمة توصيل الطائرات بدون طيار Prime Air التابعة لشركة Amazon Prime للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت، والتي تم الكشف عنها في البداية في عام 2013، في الولايات المتحدة في نهاية عام 2022، وإن كان ذلك على نطاق محدود.

 

ومع ذلك، فقد استمرت في مواجهة عقبات، بما في ذلك لوائح إدارة الطيران الفيدرالية، ومخاوف تتعلق بالسلامة بعد عدد من الحوادث البارزة، ومؤخرا، عمليات التسريح الجماعي للقوى العاملة في الشركة.

 

تعمل Wings، وهي شركة تابعة لشركة ألفابت، في فنلندا وأستراليا والولايات المتحدة، فيمارس/أذار 2023، أعلنت شركة توصيل الطائرات بدون طيار أنها تختبر توصيل تطبيقات متكاملة بطائرة بدون طيار لمستخدمين محددين من DoorDash ، وهي خدمة توصيل للأغذية والمنتجات، في أستراليا.

 

في كثير من الحالات، تكون أساطيل الطائرات بدون طيار أكثر فعالية من حيث التكلفة من الشبكات القائمة على المركبات خاصة في حالة التسليم في الميل الأخير، وهي المرحلة الأخيرة من عملية التسليم التي تمثل ما يصل إلى 50% من التكاليف اللوجستية، وفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي.

 

يمكن أن يساعد توصيل الطائرات بدون طيار أيضا في تخفيف الاختناقات المرورية عن طريق تقليل عدد المركبات على الطريق، خاصة مع زيادة عدد سكان المدن في جميع أنحاء العالم. ‘

 

وجد تقرير “Skies Without Limits v2.0″، الصادر في عام 2022 عن شركة الاستشارات التجارية PwC، نقله موقع “oil price”، أن استخدام الطائرات بدون طيار التجارية في المملكة المتحدة قد وفر 22 مليار جنيه استرليني وخفض الانبعاثات بما يقدر بنحو 2.4 مليون طن خلال الفترة 2018-22.

 

تمثل الطائرات بدون طيار الكهربائية الصغيرة أيضا خطوة رئيسية نحو إزالة الكربون من قطاع النقل، حيث يمكن استخدامها بدلا من مركبات محركات الاحتراق في توصيل الغالبية العظمى من الإمدادات الطبية ومشتريات التجارة الإلكترونية.

 

تقوم بعض الشركات بتجربة أنواع جديدة من الوقود المتجدد لتشغيل أساطيلها، ففي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة Wingcopter الألمانية عن شراكة بحثية مع مركز ZAL لأبحاث الطيران التطبيقية لتجديد طائرات Wingcopter 198 التي تعمل بالبطارية بنظام دفع خال من الانبعاثات يعمل بالهيدروجين الأخضر.

 

تركز المنظمات الأخرى على الإمكانات الإنسانية لاستخدام الطائرات بدون طيار في الأسواق الناشئة، حيث تأسست شبكة Flying Labs في عام 2016 في نيبال وتنزانيا وبيرو، ولديها الآن 232 شريكا عبر 37 دولة، وتوفر خبرة في مجال الطائرات بدون طيار والروبوتات والذكاء الاصطناعي لدعم المبادرات التي تقودها محليا.

 

يتم أيضا استخدام الطائرات بدون طيار بشكل متزايد لجمع البيانات الزراعية، حيث يتحول المزارعون في الأسواق الناشئة إلى التكنولوجيا لتحسين استخدام الموارد وزيادة غلة المحاصيل.

 

أساطيل الاختبار

مع التسليم المدعوم بالطائرات بدون طيار في طريقه ليصبح حقيقة واقعة في أسواق مثل الولايات المتحدة وأستراليا، يقوم المستثمرون والشركات الخاصة بتحديد الإمكانات الضخمة لتسليم الطائرات بدون طيار في الأسواق الناشئة، خاصة في المناطق التي تفتقر إلى البنية التحتية الحيوية والمسافات الكبيرة بين تجعل المجتمعات الحلول اللوجستية التقليدية غير مقبولة.

 

أصبحت أفريقيا جنوب الصحراء، على وجه الخصوص، سوقا رئيسيا لشركات توصيل الطائرات بدون طيار، التي تأمل في معالجة المخاوف اللوجستية العديدة في المنطقة باستخدام التكنولوجيا.

 

مع تفاقم جائحة كورونا من مخاوف سلسلة التوريد الطبية العالمية، أصبح النقل في الميل الأخير للإمدادات الطبية وسيلة قابلة للتطبيق لشركات الطائرات بدون طيار لاختبار أساطيلها مع توفير الخدمات الأساسية للمناطق النائية.

 

في عام 2014 تأسست Zipline في الولايات المتحدة، وبدأت في اختبار أنظمتها من خلال تنسيق توصيل الدم بالطائرات بدون طيار وغيرها من المواد الطبية الأساسية في رواندا في عام 2016.

 

Zipline هي أكبر شركة لوجستية وتسليم فورية في العالم، تعمل حاليا في 7 أسواق: كوت ديفوار وغانا واليابان وكينيا ونيجيريا ورواندا والولايات المتحدة.

 

في مايو/أيار 2022، عقدت شركة كونتيننتال درونز في غانا شراكة مع Wingcopter لنشر 12000 طائرة بدون طيار في جميع أسواق جنوب الصحراء الكبرى البالغ عددها 49 سوقا على مدار السنوات الخمس المقبلة لتمكين التسليم عند الطلب للسلع الأساسية والأدوية واللقاحات ومستلزمات المختبرات، في محاولة لمواجهة تحديات التغطية الصحية.

 

عملت Wingcopter سابقا مع مستشفيات في الولايات المتحدة ومالاوي لتوصيل الإمدادات الطبية، وتخطط للتوسع في توصيل الطعام، خاصة وأن الضغوط الاقتصادية الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا والكوارث الطبيعية الناجمة عن تغير المناخ مثل الجفاف تؤدي إلى تفاقم نقص الغذاء في أجزاء كثيرة من القارة.

 

كما دخلت الشركة الألمانية المصنعة للطائرات بدون طيار في شراكة مع شركة UAV LATAM القابضة في أمريكا اللاتينية في فبراير/شباط 2022، مع خطط لنشر أساطيل طائراتها بدون طيار لتوصيل البضائع التجارية والإنسانية إلى المجتمعات النائية في جبال الأنديز في بيرو.

 

تأتي مبادرات التوسع هذه بعد أن حصلت Wingcopter على 22 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة الأولى في أوائل عام 2021.

 

الإمكانات التجارية

بينما لا تزال الطائرات التجارية بدون طيار في مرحلة مبكرة من الانتشار، فإن العديد من الشركات التي استخدمتها لأغراض طبية أو إنسانية في أفريقيا تتطلع إلى التوسع في مساحات جديدة، بما في ذلك الشحن والتجارة الإلكترونية.

 

نظرًا لأن نشاط التجارة الإلكترونية في الأسواق الناشئة يستفيد من التوسع في المدفوعات الرقمية والشمول المالي، فإن شبكات الطائرات بدون طيار توفر خيارا قابلا للتطبيق لتسليم المنتجات التجارية.

 

أعلنت منصة التجارة الإلكترونية لعموم أفريقيا Jumia عن شراكة مع Zipline في سبتمبر/أيلول 2022 لتسليم المنتجات عند الطلب في 11 سوقا أفريقية تغطيها، مع برنامج تجريبي تم إطلاقه في غانا في وقت سابق من ذلك العام.

 

في أواخر عام 2022، أعلنت شركة Astral Aerial المشغلة للطائرات بدون طيار ومقرها كينيا عن خطط لاستئجار طائرات بدون طيار من شركة تصنيع الطائرات بدون طيار ومقرها أستراليا Swoop Aero لتسليم المنتجات في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا.

 

وقعت الشركة اتفاقيات سابقة مع Wingcopter وDrone Delivery Canada، ونسقت تسليم لقاح Covid-19 في الميل الأخير.

 

في نفس العام، وقعت شركة الخدمات الجوية العمودية الأمريكية Bristow خطاب نوايا مع شركة تصنيع الطائرات بدون طيار الأمريكية Elroy Air، مع خطط لشركة Bristow لشراء 100 طائرة شحن بدون طيار لنشرها في غرب أفريقيا.

 

يمكن للطائرات بدون طيار أن تحمل حمولات من 140 إلى 230 كغم لمسافة تصل إلى 480 كم ولا تتطلب بنية تحتية للمطار للهبوط، مما يجعلها بديلا قابلا للتطبيق للطائرات التقليدية المستخدمة في عمليات الشحن.

You may also like