الرئيسية » أسباب ألم ضرس العقل أثناء الحمل وعلاجات آمنة للتغلب على الألم

أسباب ألم ضرس العقل أثناء الحمل وعلاجات آمنة للتغلب على الألم

by donia

تتعرض الكثير من الحوامل للعديد من التجارب الجديدة طوال فترة حملهن، والتي قد يكون بعضها غير مريح أو -حتى- مؤلماً. ومع ذلك، وبغض النظر عن أعراض الحمل الأكثر وضوحاً، مثل غثيان الصباح والالتهابات والتغيرات الهرمونية، فإن بعض النساء يعانين من آلام الأسنان التي لا تطاق أثناء الحمل، وهو أمر شائع نسبياً خلال فترة الحمل فلا داعي للقلق.

 

على الجانب الآخر هناك العديد من الاختلالات الهرمونية التي تؤدي إلى إصابة الحامل بتورم ونزيف اللثة، وجعلها أكثر حساسية فقد تؤثر هذه العوامل بشكل مباشر على ضرس العقل؛ مما يؤدي إلى زيادة شعور الحامل بالألم.

 

قد لا تعمل معظم الأدوية العادية التي يتم شراؤها من المتجر لأنها ليست آمنة أثناء الحمل، ولكن يمكن استخدام عدد من العلاجات الطبيعية التي يمكن للأمهات الحوامل تناولها لتخفيف الألم. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين أسباب ألم ضرس العقل أثناء الحمل، وأبرز العلاجات الآمنة للتغلب على الألم.

 

أسباب ألم ضرس خلال فترة الحمل

 

تعمل التغيرات الهرمونية على تحفيز تدفق الدم إلى المناطق الحساسة في فمك

 

ألم الأسنان خلال فترة الحمل ليس نادراً ولكن هذا لا يعني أنه يجب تجاهله لأنه من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحة الفم.تعاني بعض النساء الحوامل من قلاع الحمل، والذي ينتج عن فرط نمو الخميرة في اللسان، وعلى طول الخدين من الداخل. تعد أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت تعانين من مرض القلاع هو البحث عن البقع البيضاء اللبنية في داخل فمك، والتي تؤثر على صحة اللثة وضرس العقل.هناك حالة شائعة أخرى وهي تورم اللثة؛ حيث تعمل التغيرات الهرمونية على تحفيز تدفق الدم إلى المناطق الحساسة في فمك والإصابة بحساسية الأسنان وألم ضرس العقل أيضاً، وقد يسبب التهاب اللثة أثناء الحمل وهي حالة خطيرة تحتاج إلى علاج من قبل طبيب الأسنان إلى ألم بضرس العقل. لذا هل يمكن خلع ضرس العقل أثناء الحمل؟ نعم يمكن إجراء خلع ضرس العقل أثناء الحمل ومع ذلك تعد الفترة الزمنية المفضلة للخلع هي خلال الثلث الثاني من الحمل.أثناء الحمل، يغير جسمك أحياناً استجابته الطبيعية لإفراز البلاك، فإذا قرر الجسم التوقف عن محاربته كما يفعل عادةً، فيمكن أن يبدأ البلاك في التراكم على الأسنان واللثة مما قد يتسبب في تسوس الأسنان، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى ألم بضرس العقل وبعض المشاكل الفموية الأخرى غير المرغوب فيها.قد يتسبب لك غثيان الصباح في ألم ضرس العقل، وقد يتسبب التقيؤ بارتداد الحمض الموجود في معدتك مما يؤدي إلى تدمير مينا الأسنان والمزيد من المشاكل والمضاعفات الصحية مثل تورم اللثة وتسوس الأسنان وألم ضرس العقل.طرق طبيعية لعلاج ألم ضرس العقل1. التايلينول

 

يعتبر التايلينول أحد أكثر العلاجات شيوعاً للتخفيف من آلام ضرس العقل، ومع ذلك لن يكون التايلينول قادراً على التخلص من الألم تماماً لمعظم الوقت. ويرجع ذلك أساساً إلى أن ألم ضرس العقل هو ببساطة شديد القوة بحيث لا يمكن علاجه تماماً بواسطة مسكنات الألم. ومع ذلك، يساعد التايلينول على تقليل الألم إلى حد ما، والأهم من ذلك أنه يجعل العلاجات الأخرى تعمل بشكل أفضل.

 

نصائح لتقليل مخاطر الإصابة بمشاكل الأسنان أثناء الحمل

 

2. معجون القرنفل

 

زيت القرنفل ليس له رائحة أو طعم رائع إلا أنه فعال وغير ضار بالجنين

 

يمكن طحن القرنفل ثم خلطه بالماء لعمل عجينة سميكة. يمكن تطبيق هذا العجينة داخل الفم؛ حيث يكون الألم في أقوى حالاته حيث يعمل كعلاج فعال للغاية.

 

 

 

أيضاً يعد لزيت القرنفل تأثيرات مشابهة لعجينة القرنفل، فعلى الرغم من أنه بعد وضع الزيت، ستشعرين بقليل من الألم في البداية، مما يشير إلى تفاعل الزيت مع الألم، كما يخدر زيت القرنفل الفم في وقت قصير مما يعطي راحة فورية. في حين أن زيت القرنفل ليس له رائحة أو طعم رائع إلا أنه فعال وغير ضار بالجنين على الإطلاق.

 

3. غسول الفم

 

غسول الفم قادر على تقليل ألم ضرس العقل في فترة زمنية قصيرة

 

غسول الفم قادر على تقليل ألم ضرس العقل في فترة زمنية قصيرة، وذلك لأنه مصمم خصيصاً لمحاربة تورم اللثة وتهدئة الألم. يعد استخدام غسول الفم من ثلاث إلى أربع مرات يومياً لبضعة أيام كافياً.

 

4. البصل

 

للبصل خصائص مضادة للالتهابات وللميكروبات مما يساعد في تقليل التورم

 

للبصل خصائص مضادة للالتهابات وللميكروبات مما يساعد في تقليل التورم ومحاربة الالتهابات البكتيرية. لذا يمكن للمرأة الحامل مضغ البصل على جانب الفم الذي يعاني من الألم والاستمرار في المضغ لبضع دقائق حتى يخف الألم ثم بصق البصل. تسمح هذه العملية بدخول عصير البصل إلى ضرس العقل لتقليل الالتهاب والبكتيريا، وبالتالي تخفيف الألم.

You may also like