الرئيسية » السعودية : 30٪ من السيارات ستكون كهربائية بحلول عام ٢٠٣٠

السعودية : 30٪ من السيارات ستكون كهربائية بحلول عام ٢٠٣٠

by كاف بوست

الرياض تتوقع تحقيق هدف 30٪ من المركبات الكهربائية مع أول مصنع لوسيد في المملكة

أعلنت المملكة العربية السعودية عن إنشاء أول مصنع لتصنيع السيارات الكهربائية في البلاد حيث تخطط الحكومة لضمان تشغيل 30 بالمائة من جميع المركبات في العاصمة الرياض بالكهرباء بحلول عام 2030.

تعزيز الاستدامة

هذه خطوة أخرى نحو تعزيز الحياة المستدامة في المملكة التي وضعت خططًا طموحة للتنويع بعيدًا عن اقتصاد النفط في إطار رؤية 2030.

سيتم إنشاء المصنع الذي سيكون له القدرة على إنتاج ما يصل إلى 150.000 سيارة كهربائية كل عام بواسطة Lucid Group. وقعت الشركة الأمريكية مؤخرًا صفقة مع وزارة الاستثمار السعودية وصندوق التنمية الصناعية السعودي ، تسمح لها بإنشاء أول مصنع لها خارج الولايات المتحدة في المملكة العربية السعودية.

“تمنحنا علاقاتنا القوية مع صندوق الاستثمارات العامة وشركائنا في MISA و KAEC و SIDF رؤية فريدة للطلب على السيارات الفاخرة وسيارات الدفع الرباعي في المملكة العربية السعودية وخارجها. قال بيتر رولينسون ، الرئيس التنفيذي لمجموعة Lucid Group ، يسعدنا أن نقدم أكثر السيارات الكهربائية تقدمًا في العالم إلى المزيد من الأسواق العالمية.

من المتوقع أن يفتح مصنع Lucid الأموال الضخمة التي تخطط الحكومة لتقديمها كدعم لتشجيع المشاريع المستدامة التي تنفذها الشركات المحلية والأجنبية ، بما في ذلك الشركات التي يدعمها صندوق الاستثمارات العامة.

قال محمد السويد ، الرئيس التنفيذي لشركة رزين كابيتال ، “إن بناء مصنع في المملكة العربية السعودية يمكن أن يوفر الوصول إلى الإعانات الحكومية التي يجب أن تكون لصالح نجاح الشركة”.

يقوم صندوق الاستثمارات العامة ، أحد أصحاب المصلحة الرئيسيين في شركة Lucid ، بتطوير العديد من المشاريع الضخمة ، يدور الكثير منها حول الاستدامة والممارسات الصديقة للبيئة.

ومن بين هذه المشاريع مشروع نيوم والبحر الأحمر الذي يهدف إلى الحد من استخدام المركبات القياسية داخل وجهاتهم.

 

احتياجات ضرورية لتحقيق الرؤية

قالت نجوى حمزة ، كبيرة مديري الوجهات الذكية في TRSDC ، في مقابلة حصرية مع عرب نيوز: “نتطلع إلى إيجاد طرق لجلب وتشغيل وصيانة السيارات الكهربائية وبناء شبكات كهربائية في الوجهة”.

قالت إنه يجب اتخاذ العديد من الخطوات للحفاظ على هذه الخطوة عملية وكافية ، بما في ذلك إيجاد مرافق صيانة كافية ونقاط شحن للمركبات الكهربائية.

وأضاف حمزة: “نتطلع أيضًا إلى بناء أول منشأة لصيانة المركبات ومستودع للسيارات الكهربائية”.

قال سعد القصبي ، محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ، إن استيراد السيارات الكهربائية تم السماح بشحنها في عام 2020 ، وفق الإجراءات المحددة.

وأضاف ، بحسب أرقام ، “بدأت المملكة في دراسة التفاصيل الفنية والاقتصادية والبيئية المتعلقة بالمركبة الكهربائية وبنيتها التحتية ، فضلاً عن الفرص التي تتيحها للحد من التلوث البيئي”.

استثمر صندوق الاستثمارات العامة مبدئيًا في Lucid Group في عام 2018 ، حيث تبلغ حصته حاليًا 46 مليار دولار. من المتوقع أن يدر مصنع Lucid ما يصل إلى 3.4 مليار دولار من القيمة للشركة على مدار الخمسة عشر عامًا القادمة.

سيسهم إنشاء مصنع لشركة Lucid في تحقيق أهداف الصندوق ، بما في ذلك زيادة نسبة المحتوى المحلي إلى 60٪ في الصندوق والشركات التابعة له بحلول نهاية عام 2025.

من المتوقع أن توفر الشراكة بين صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة Lucid فرصًا تدريبية للشباب السعودي ، الذين يمكنهم أيضًا التسجيل في برنامج Lucid Company الذي تخرج العديد من المتخصصين.

عرب نيوز

You may also like