الرئيسية » دبي : في المرتبة الأولى عالمياً في جذب مشاريع الاستثمار الأجنبي

دبي : في المرتبة الأولى عالمياً في جذب مشاريع الاستثمار الأجنبي

by كاف بوست
دبي ، الاستثمار في دبي ، الاستثمار ، الشيخ ، محمد بن راشد .jpg

تحتل دبي المرتبة الأولى عالمياً في جذب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2021

كشف الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي ، أن دبي حققت المركز الأول عالمياً في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2021 ، برقم قياسي بلغ 418 مشروعًا جديدًا للاستثمار الأجنبي المباشر. .

وأعرب الشيخ حمدان عن امتنانه لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، على قيادته المتميزة ، وعزا إنجازات دبي الرائعة والتصنيفات العالمية إلى رؤية سموه الحكيمة.

قدرة دبي على مواجهة الصعوبات

صرح الشيخ حمدان ، في معرض الكشف عن “تقرير نتائج وتصنيفات دبي للاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2021” ، الصادر عن مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار (Dubai FDI) ، وهي وكالة تابعة لدائرة الاقتصاد والسياحة (DET): كانت وجهة الاستثمار الأجنبي المباشر مدفوعة بالقيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة ، رئيس مجلس الوزراء ، حاكم دبي. بتوجيهات سموه ، أنشأت دبي بيئة اقتصادية مستقرة ومستدامة ونظامًا بيئيًا للأعمال نابضًا بالحياة للشركات ورواد الأعمال لإطلاق مشاريع جديدة ، والاستفادة من الفرص الجديدة وتوسيع أعمالهم في الدولة وخارج حدودها. على مر السنين ، أثبتت دبي أيضًا قدرتها على الصمود في وجه التقلبات الاقتصادية العالمية ، واكتسبت ثقة المستثمرين العالميين ، وعززت سمعتها كواحدة من الوجهات التجارية ونمط الحياة الرائدة في العالم.

إقراء اكثر

“عززت رؤية سموه شراكات قوية بين القطاعين العام والخاص خلقت نموذجًا تعاونيًا فريدًا للتنمية المستدامة السريعة وأدت إلى إنشاء أنظمة ملائمة للنمو وخدمات تمكين الأعمال. تحت قيادته ، جمعت الدوائر الحكومية في دبي والمناطق الحرة وشركاء القطاع الخاص نقاط قوتهم لخلق أرضية خصبة للمواهب والمشاريع والاستثمار في الإمارة. بينما تجتاح رياح التغيير العالم ، يواصل المستثمرون الأجانب الانجذاب إلى دبي بسبب المنصة الداعمة التي أنشأتها للشركات من جميع الأحجام للابتكار وتطوير التقنيات الموجهة نحو المستقبل وإضافة قيمة إلى الاقتصاد “.

تتصدر دبي التقارير العالمية للاستثمار

احتل تقرير “نتائج وتصنيفات دبي للاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2021” المرتبة الأولى عالميًا في جذب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2021 ، بزيادة عن المركز الثالث العام الماضي ، مع 418 مشروعًا استثماريًا أجنبيًا مذهلاً. اعتمد التقرير على بيانات من Financial Times Ltd. “fDi Markets” ، المصدر الرائد في العالم للبيانات حول مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في مجالات جديدة.

علاوة على ذلك ، أظهرت بيانات “ fDi Markets ” لعام 2021 أن دبي واصلت الحفاظ على موقعها الريادي وتحسينه عبر مقاييس جذب الاستثمار الأجنبي المباشر الرئيسية ، حيث احتلت المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) ، والثالثة عالميًا ، بعد أن كانت الرابعة. في العام الماضي ، في تدفقات رأس المال الأجنبي المباشر الوافدة. في مشاريع إعادة استثمار الاستثمار الأجنبي المباشر ، احتلت دبي المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والثالثة عالميًا (مقارنة بالمركز الرابع العام الماضي) ، والسابعة عالميًا (ارتفاعًا من المركز الحادي عشر العام الماضي) ، في تدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة. وفيما يتعلق بخلق فرص عمل الاستثمار الأجنبي المباشر ، احتلت دبي المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخامسة عالميًا ، بعد أن كانت في المركز السادس العام الماضي.

يستند تقرير “نتائج وتصنيفات الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي لعام 2021” إلى “مراقب دبي للاستثمار الأجنبي المباشر” ، الذي يتتبع ويتحقق من صحة ويقدم تحليلًا لجميع أنواع مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي ، بما في ذلك مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي ، وبيانات عن مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر وعمليات الاندماج و عمليات الاستحواذ والمشاريع المشتركة والأشكال الجديدة من الاستثمار (NFIs) ، إلى جانب الاستثمار الأجنبي المباشر المدعوم برأس المال الاستثماري (VC) الذي تمت إضافته مؤخرًا. وكشف التقرير عن نمو كبير في جميع مؤشرات الاستثمار الأجنبي المباشر الرئيسية مقارنة بالعام السابق ، حيث تجاوزت القيمة التقديرية لتدفقات رأس المال الأجنبي المباشر إلى دبي 26 مليار درهم من إجمالي 618 مشروع استثمار أجنبي مباشر معلنة في عام 2021 ، بمعدل نمو 5.5 في المائة مقارنة بعام 2020. شهد كل من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر وخلق فرص عمل الاستثمار الأجنبي المباشر زيادة ملحوظة بنسبة 36 في المائة في عام 2021 مقارنة بعام 2020 ، مع ما يقدر بـ 24868 فرصة عمل في عام 2021 ، مقارنة بـ 18.325 فرصة عمل في العام السابق.

 

دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي

أكد هلال المري ، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي ، أن الترتيب العالمي لدبي في المؤشر الاقتصادي الحيوي لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر أصبح ممكناً بفضل جهود قيادة دبي لتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص ، والتي أن تصبح محركًا رئيسيًا للتنمية المستدامة للإمارة.

وقال المري: “يعكس أداء دبي الرائع في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2021 ثقة المستثمرين والشركات متعددة الجنسيات والشركات الناشئة والمواهب العالمية في بيئة الاستثمار والأعمال في دبي ، ولا سيما نجاح الإمارة في التغلب على تأثير الصحة العالمية الأخيرة. والتحديات الاقتصادية ، مع تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص جديدة في الاقتصاد المستقبلي. النجاح الملحوظ لإكسبو 2020 دبي ، أكبر حدث في تاريخ إكسبو الدولي ، والذي شهد مشاركة 192 دولة وأكثر من 24 مليون زائر ، وتأثيرها الدائم في تسهيل الشراكات التجارية والتجارية المتنوعة ، والتي تعد محركات رئيسية للانتعاش الاقتصادي والنمو على مستوى العالم ، هي شهادة على التزام قيادتنا بجعل دبي الوجهة العالمية المفضلة العمل والعيش والزيارة والاستثمار “.

وأضاف المري: “شهد عام 2021 أكبر تحول تشريعي في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث تم تحديث وإصلاح أكثر من 50 قانونًا في جميع المجالات ، مما يمهد الطريق لاعتماد سياسات وأنظمة جديدة من شأنها تمكين الاقتصاد في دبي بشكل أكبر. لمواكبة التطورات العالمية والحفاظ على مكانتها الرائدة في المستقبل. ”

إقراء اكثر

وأشار المري إلى أن دبي استقطبت 43 مشروعا رئيسيا للاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2021 ، متصدرة إقليميا في هذه الفئة وتحتل المرتبة الثانية عالميا بعد سنغافورة ، متجاوزة المدن الكبرى مثل لندن ونيويورك في استضافة المقار العالمية والإقليمية للشركات العالمية. كما احتلت دبي المرتبة الثالثة عالمياً من حيث تدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر في المقر الرئيسي ، والتي بلغت 2.8 مليار درهم ، وفقاً لبيانات من ‘fDi Markets’. وتعيد هذه الإنجازات تأكيد القوة والمزايا الاستراتيجية للبنية التحتية المتطورة للغاية للمناطق الحرة المتخصصة في دبي. ومبادرات الإمارة الرائدة في تبني تشريعات لتشجيع وتسهيل الاستثمار في اقتصاد المستقبل تماشياً مع استراتيجيتها الطموحة لقيادة الاقتصاد الرقمي.

وكالة دبي للاستثمار

قال فهد القرقاوي ، الرئيس التنفيذي لوكالة دبي لتنمية الاستثمار (Dubai FDI) ، إن تفوق دبي الإقليمي والعالمي في مؤشرات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر هو ثمرة رؤية وتوجيهات القيادة ، والتي تجلت في وضع رؤية واضحة. هدف خطة دبي 2021 لجعل الإمارة الوجهة المفضلة للاستثمار الأجنبي المباشر العالمي ، وإرساء أسس قوية لاقتصاد الإمارة ، والتي أثبتت كفاءتها ومرونتها واستقرارها واستدامتها مرارًا وتكرارًا على الرغم من التحديات العالمية “.

وأشار القرقاوي إلى أن صعود دبي إلى المرتبة الأولى عالمياً في جذب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2021 يعد إنجازاً غير مسبوق ، حيث تفوقت المدينة على لندن وسنغافورة للمرة الأولى بتصدر لافت بأكثر من 50 مشروع استثمار أجنبي مباشر.

نجحت دبي في اجتذاب حصة قياسية من إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر على مستوى العالم للعام الثاني على التوالي. وأضاف القرقاوي أن حصة مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة التي تم اجتذابها إلى دبي تجاوزت حاجز 2٪ لأول مرة في عام 2020 بنسبة 2.1٪ ، ووصلت إلى مستوى مرتفع جديد بنسبة 2.8٪ في عام 2021.

إن الإنجازات المستمرة في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر وتصنيفاته على الرغم من التغيرات والتحديات الاقتصادية التي شهدها العالم في السنوات القليلة الماضية قد أظهرت الأساسيات القوية لبيئة الاستثمار في دبي. كما سيسرع الانتقال من سد الفجوات وتطبيق أفضل الممارسات إلى عقلية جديدة من التعاون الوثيق مع المستثمرين العالميين والشراكات مع البلدان المصدرة للاستثمار الأجنبي المباشر. وقد برزت دبي اليوم كنموذج يحتذى به لأفضل الممارسات في جذب وتسهيل الاستثمار الأجنبي المباشر وخدمات الرعاية اللاحقة.

في شهادة أخرى على بيئة الاستثمار دائمة التطور في دبي ، احتلت الإمارة المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمرتبة العاشرة عالميًا في مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية لرأس المال الاستثماري ، وفقًا لتقرير “تصنيف رأس المال الاستثماري العالمي لعام 2022” الذي نشرته “fDi Intelligence” استنادًا إلى البيانات التي تم جمعها خلال 2003-2021. كشفت بيانات إضافية من “Dubai FDI Monitor” ، بدعم من MAGNiTT ، أن 84 شركة ناشئة مقرها دبي نجحت في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر المدعوم برأس المال الاستثماري (VC) بقيمة 2.34 مليار درهم إماراتي في عام 2021.

تقود دبي حوارًا عالميًا حول مستقبل تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر بالتعاون مع الجمعيات الدولية والمنظمات متعددة الأطراف في قطاع الاستثمار الأجنبي المباشر. وقد ساعدت هذه المبادرة في تعزيز استعداد دبي المستقبلي للاتجاهات الجديدة التي تشكل قرارات المستثمرين مع تسليط الضوء على النظام البيئي الناضج في دبي الذي يدعم الشركات الناشئة المحلية والعالمية ويجذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الابتكار والاستدامة “.

برق الامارات

You may also like