الرئيسية » عُمان : أكثر من 70 مشروع استثماري مخطط لها في جميع أنحاء البلاد

عُمان : أكثر من 70 مشروع استثماري مخطط لها في جميع أنحاء البلاد

by كاف بوست
عمان ، مسقط، ظفار ، المنطقة الشرقية ، الاستثمار .jpg

مسقط: تم توفير أكثر من 70 مشروعًا تتعلق بالأمن الغذائي والخدمات المتعلقة بالنفط والغاز والتصنيع والتعدين والبناء والبحث والتطوير وتحويل مواد النفايات إلى موارد قابلة للاستخدام للمستثمرين في جميع أنحاء عمان.

تم إدراج البرامج على بوابة “استثمر في عمان” التابعة لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار (MOCIIP) ، وتنتشر على امتداد البلاد وعرضها وتهدف إلى جذب الاستثمار والسعي إلى التنويع الاقتصادي والتوسع وخلق المزيد العمل في البلاد.

تتوزع المشاريع في مختلف المحافظات ، بناءً على الموارد الطبيعية المتوفرة هناك ، بحيث يصبح إنشاء البنية التحتية المطلوبة أسهل.

أكد قيس اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في مؤتمر صحفي عقده مؤخرا على أهمية خلق بيئة عمل جيدة لتشجيع المستثمرين وتفعيل المشاريع المذكورة أعلاه في أقرب وقت ممكن ، أن الهدف الرئيسي للوزارة وتعمل من خلال مبادراتها وبرامجها على تسهيل بيئة الأعمال وتحسين الخدمات ودعم الصناعات الوطنية والترويج للمنتجات العمانية وتشجيع فرص الاستثمار بشكل موحد وتعزيز الصادرات وتقوية الشراكات مع القطاع الخاص.

على سبيل المثال ، في محافظة الداخلية الداخلية ، حيث يتم تنفيذ جزء كبير من النشاط الزراعي في عمان ، منشأة لتصنيع حبوب الإفطار ، ووحدة معالجة لحوم الدواجن ، ومركز لإنتاج الألبان وعصير الفاكهة ، ومصنع لمعالجة التمور وتعبئتها ، ومصنع مستعمل. تم التخطيط لوحدة تكرير النفط.

للتأكد من أن الاقتصادات الإقليمية لا تزال مرنة ، فإن جميع المحافظات لديها وحدات صناعية وتصنيعية في نصيبها.

نزوى ستكون موطنًا لمصنع المباني الجاهزة ، ومنشأة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC) والمراكز التي تصنع المقابس الكهربائية والمفاتيح والموصلات ، من بين أمور أخرى. كجزء من هذا التوسع المخطط ، فإن المرحلة الأولى من المدينة السكنية ومدينة نزوى الصناعية مفتوحة أيضًا للمستثمرين.

وبالمثل ، في ظفار ، حيث توجد بالفعل مرافق تصنيع ، تم إدراج خدمات إضافية تضيف المزيد من القيمة المحلية للاستثمار.

وهي تشمل مركزًا لتصنيع البلاستيك ومصنعًا للصلب. مع إنتاج الأسمنت بالفعل في ظفار ، تم وضع خطط لوحدة إنتاج تصنع الأكياس الورقية لتخزين مواد البناء.

في مناطق الشرقية ، والتي تلعب دورًا كبيرًا في النشاط البحري في عمان ، تم التخطيط لساحة لبناء القوارب. نظرًا لأن مدينة صحار تعمل كعقدة رئيسية للعديد من الصناعات التي تعمل في مجال الألمنيوم والصلب ، وقربها من مرافق الموانئ ، فقد تم التخطيط لعدد من المشاريع الحليفة لمحافظتي شمال وجنوب الباطنة.

وتشمل هذه الوحدات تصنيع وتزوير الفولاذ على نطاق صغير ، والمصانع التي تصنع الصواميل ، والبراغي والمسامير ، وهي منشأة تنتج الأسلاك ، بما في ذلك الأسلاك الشائكة ومركز تصنيع ألواح الألمنيوم المركبة.

في كل من المناطق المذكورة أعلاه ، وكذلك في الظاهرة ، يتم إنشاء عدد من الصناعات المتعلقة بالمعادن ، مثل منشأة لتصنيع أدوات المائدة الخزفية ووحدة تكليس الدولوميت والمرافق التي تصنع الكوارتز وكربونات الكالسيوم: المكونات الرئيسية في العمليات الصناعية. كما تم التخطيط لإنشاء مصنع للأسمدة الحيوية ومخبز صناعي.

وقالت سجدة الغيثي ، مديرة الاتصالات والمعلومات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: “إن منصة الوزارة” استثمر في عمان “هي منصة موحدة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعين الحكومي والخاص.

وهنا يتم عرض المعلومات والبيانات اللازمة للاستثمار ، ويمكننا الرد على استفسارات المستثمرين. تحتوي المنصة على 72 فرصة يمكن للمستثمرين مشاهدتها “.

تم تخصيص عدد كبير من المشاريع للعاصمة مسقط. من بينها مركز تكنولوجيا الغذاء والتدريب والتطوير ومستشفى القلب والأوعية الدموية والمشاريع المتعلقة بالنفط والغاز والكهرباء والبنية التحتية ، بما في ذلك المتفجرات المثقبة وقطع غيار الحفارات وبنوك المكثفات والخلطات الكيميائية والأبراج الكهربائية وأدوات القياس والصمامات ، مرشحات السحب والمحركات وخزانات المحولات.

مشروع رئيسي آخر في العاصمة هو المرحلة الثانية من القسم السكني في مدينة الرسيل الصناعية. كما تم إسناد مشاريع إلى منطقة الوسطى ، وهي عبارة عن مخزن للثروة المعدنية وتتمتع بسهولة الوصول إلى ممرات الشحن العالمية ، وذلك بفضل وجود ميناء الدقم هناك.

سيتم إنشاء مصانع تصنيع سيليكات الصوديوم والزجاج المصقول والجير المكلس. مع وجود مصايد أسماك كبيرة تعمل أيضًا في الوسطى ، من المخطط أيضًا إنشاء مصنع لتصنيع المنتجات الغذائية من الأسماك.

تايمز اوف عُمان

You may also like