الرئيسية » تتخذ مصر خطوات لتحويل ميناء دمياط إلى أكبر مركز لوجستي للعبور في الشرق الأوسط

تتخذ مصر خطوات لتحويل ميناء دمياط إلى أكبر مركز لوجستي للعبور في الشرق الأوسط

by كاف بوست
ميناء دمياط ، مصر , اخبار مصر

وقعت مصر الثلاثاء ، عقدًا للقطاع الخاص لتوسيع وتطوير البنية الفوقية لميناء دمياط ، وصيانة وتشغيل محطة الحاويات الثانية في نفس الميناء المتوسطي.

يتكون التحالف الذي ينفذ المشروع من شركة Eurogate الألمانية و Hapag-Llyod AG بالإضافة إلى شركة Contship الإيطالية. وحضر حفل التوقيع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ، حيث تهدف الخطة إلى تحويل الميناء إلى أكبر مركز ترانزيت ولوجستي في الشرق الأوسط.

تاريخ الانتهاء ديسمبر 2022 ، وتشمل الأعمال إنشاء أرصفة ممتدة على مساحة إجمالية قدرها 1970 مترًا ، وفناء خلفي يمتد على مساحة 910 آلاف متر مربع بسعة 4.5 مليون حاوية.

في الوقت الحاضر ، يتم الانتهاء من البنية التحتية من قبل المقاولون العرب ومجموعة Archirodon Group NV بتكلفة 4.5 مليار جنيه.

وقال رئيس الوزراء للصحافة إن التحالف سيستثمر قرابة نصف مليار دولار في المرحلة الأولى وحدها رغم الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم.

وتتكون المرحلة الأولى من بناء محطة الحاويات المسماة “تحيا مصر” والتي سيتم تجهيزها لاستقبال الجيل السادس من سفن الحاويات. بمجرد الانتهاء ، سيتم تشغيله بواسطة Eurogate.

من جانبه أشار وزير النقل كمال الوزير إلى أن ميناء دمياط سيصبح مركزًا لتداول حاويات الترانزيت التي يتداولها المشغل الألماني بحلول العام الثالث للتشغيل. وذلك بالنظر إلى أن عدد الحاويات التي يتم تداولها في الميناء سيكون 4.7 مليون سنويًا مقابل 1.2 مليون.

وتشير التقديرات إلى أن المشروع سيحقق – على مدى 30 عامًا – إيرادات بقيمة 3.36 مليار دولار للخزينة المصرية ، ويخلق 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. كما ستكون فرصة لنقل الخبرة الدولية في مجال التشغيل والإدارة والصيانة والتسويق

ايجيبت تودي

You may also like