الرئيسية »  500 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن

 500 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن

by كاف بوست
التبادل التجاري ، مصر ، الاردن ، اخبار

يبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن حاليا 500 مليون دولار ، بحسب رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق.

يأتي الأردن ضمن قائمة أهم مستوردي الصناعات الغذائية المصرية على مستوى العالم خلال الربع الأول من عام 2022 بصادرات بقيمة 47 مليون دولار لتنمو بنسبة 6 في المائة مقابل صادرات 2021 خلال نفس الفترة.

احتل الأردن المرتبة الخامسة بين أهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية عام 2021 ، بمبلغ 188 مليون دولار لتصل إلى 8.1 في المائة من إجمالي صادرات القطاع.

وأعرب توفيق عن هدف الغرفة بمضاعفة القيمة خلال فترة عام لتصل إلى مليار دولار ، بشرط إزالة العقبات وتسهيل الإجراءات من جانب كل من مصر والأردن.

جاء ذلك خلال افتتاح منتدى البعثة التجارية الذي عقد في عمان ، الأردن ، ونظمه مجلس تصدير المواد الغذائية بالتعاون مع مكتب الخدمات التجارية في عمان ، والجمعية العامة لتجار المواد الغذائية في الأردن (GAFJO) وغرفة تجارة عمان. من بين ما يقارب 300 مستورد في (الأردن – فلسطين – سوريا – العراق) المتخصصين في الصناعات الغذائية.

وشهد الملتقى مشاركة 47 شركة غذائية مصرية من مصنعي ومصدري الأغذية إلى المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 29 إلى 31 مايو 2022 بهدف زيادة حجم التجارة والصادرات المصرية.

وأضاف توفيق في كلمته الافتتاحية أن إيفاد مثل هذه البعثة التجارية الكبيرة سيكون له أثر إيجابي كبير على حجم التجارة ، وهو ما سيكون خطوة نحو التعاون في مختلف المجالات.

وأضاف أن حضور المشترين ورجال الأعمال من العراق وفلسطين والأردن في الحدث يشير إلى أن الأردن أصبح مركزًا لاستضافة العرب وبوابة للسلع المصرية في هذه الدول. وتوقع أن يتم عقد اتفاقيات تجارية بين جميع الأطراف وأن يؤدي هذا المنتدى إلى علاقات متبادلة بين الدول العربية من شأنها أن تؤتي ثمارها على المدى الطويل.

نطمح إلى وجود مثل هذه الشراكات بين المصنّعين المصريين ورجال الأعمال الأردنيين ، وتعزيز تبادل الخبرات في عدد من القطاعات مثل الخضار المجمدة والعصائر ومنتجات الألبان. كما نطمح للاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وسنغافورة ، بهدف توفير السلع لمليار مستهلك بدون جمارك.

وأكد الحاج أن الأردن يصدر 4 ملايين طن من المنتجات الغذائية ، حيث يعد ثالث أكبر دولة تستورد المنتجات الغذائية من مصر ، مشيرًا إلى أن إيفاد تلك البعثة يعد أمرًا خاصًا بشكل كبير وسط تحذيرات منظمة الأغذية والزراعة والبنك الدولي من نقص الغذاء. مطلوب للاستفادة من قرب مصر والأردن ، وانخفاض تكاليف الشحن للمنتجات والتعاون في مجال الأمن الغذائي ، خلال اهتمام جلالة الملك الأردني بالأمن الغذائي.

أكد رئيس مجلس تصدير المواد الغذائية هاني برزي أن المهمة التجارية إلى الأردن تتزامن مع زيارة رئيس الوزراء المصري إلى الإمارات في إطار توقيع مبادرة شراكة صناعية متكاملة بين مصر والأردن والإمارات لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة والاستفادة من المزايا النسبية والتنافسية. مزايا. ثم يتم تجنب النقص وتحقيق الاكتفاء الذاتي. يعد توقيع المبادرة بمثابة خارطة طريق تنفيذية ذات إطار زمني واضح ؛ كما يعتبر جوهر الشراكات القادمة في المستقبل مع مختلف الدول العربية.

وأشاد برزي بأهمية زيارة رئيس مجلس تصدير الأغذية ، حسن منصور ، للبعثة التجارية في الأردن في إطار التعاون القيم والمستمر بين قطاع الصادرات ومجلس تصدير المواد الغذائية وهيئة سلامة الغذاء المصرية التي تدعم الصادرات المصرية بشكل كبير.

وبحسب بيان التصدير الصادر عن مجلس الغذاء ، تتمتع المنتجات المصرية بامتيازات متنوعة في الأسواق مثل (الأردن – فلسطين – سوريا – العراق) ، من بينها القرب ، وتكاليف النقل ، والشحن الجيد نسبيًا مقارنة بالدول المصدرة الأخرى ، إلى جانب الاتفاقيات التجارية. سواء كانت اتفاقية التجارة الحرة العربية أو اتفاقية التجارة الحرة أغادير التي تمنح امتيازات جمركية للسلع المصرية.

من جانبه أكد رئيس البعثة وعضو مجلس إدارة تصدير المواد الغذائية السيد علاء الوكيل أن اختيار الأردن ليكون البلد المضيف يرجع إلى أهمية سوقه بالنسبة لجميع المصدرين المصريين.
وأشار إلى أن مجلس تصدير المواد الغذائية يقدم خلال زيارته خدمة للمصدر الأردني الذي ينوي تصدير منتجات عالية الجودة للسوق المصري من خلال التسجيل في قائمة يضعها المجلس. وسيتم إبلاغ هذه القائمة إلى مستوردي هذه المنتجات في مصر لزيادة التجارة بين مصر والأردن.
وأشار إلى أن وجود مشترين ورجال أعمال من العراق وسوريا وفلسطين في هذا المركز يعكس المكانة الاستراتيجية للأردن التي تخدم المنطقة فيما يتعلق بـمصر

 

ايجيبت تودي

You may also like