الرئيسية » الإمارات : طبيب يأخذ الأطفال والمرضى المصابين بالتهاب المفاصل في رحلة ملهمة إلى جبل إيفرست

الإمارات : طبيب يأخذ الأطفال والمرضى المصابين بالتهاب المفاصل في رحلة ملهمة إلى جبل إيفرست

by كاف بوست
قمة افيريست

قام جراح استبدال الركبة المقيم في دبي وابنته وطفلان آخران ومريضه الذي يعاني من هشاشة العظام برحلة شاقة إلى معسكر قاعدة جبل إيفرست لإثبات قوة العقل على الجسد.

قال الدكتور عزام بدر خان ، الذي يمارس جراحة العظام في مستشفى برايم دبي ، إنه قام بالرحلة مع مريضه وأطفاله من أجل غرس روح المغامرة بين جيل الشباب وإظهار للمرضى أن الثبات العقلي يمكن أن ينتصر على المحن الجسدية.

بصرف النظر عن الأطفال وغيرهم في المجموعة ، بما في ذلك ابنته الصغرى جازا ، 12 عامًا ، كان الدكتور خان برفقة مريضه راجيش الذي يعاني من هشاشة العظام المزمن منذ أكثر من 15 عامًا.

امتدت المجموعة المكونة من 16 عضوًا التي حاولت الرحلة ، في أعمار تتراوح بين 12 إلى 60 عامًا. سافر الفريق إلى كاتماندو من دبي في 22 مايو ومن هناك استقل رحلة أخرى إلى Lukla – أقرب مطار إلى جبل إيفرست ويعتبره الكثيرون مطار العالم. الأكثر خطورة بسبب موقعها السريع المحاط بقمم ممنوعة في أعماق جبال الهيمالايا النيبالية.

بداية الرحلة من Lukla ، وصل المغامرون لأول مرة إلى Phakding ثم ، في 24 مايو ، ساروا نحو Namche Bazaar ، حيث استراحوا طوال اليوم للتأقلم مع الارتفاع العالي ونقص الأكسجين.

وأوضح الدكتور خان أن “التأقلم مع الظروف المناخية وانخفاض توافر الأكسجين أمر لا بد منه في رحلات من هذا النوع”.

بعد استئناف من نامتشي بازار ، وصلت المجموعة إلى تنجبوتشي على ارتفاع 3860 مترًا فوق مستوى سطح البحر. ثم ، في 27 مايو ، ساروا لمسافة تزيد عن 10 كيلومترات مرهقة ، وتسلقوا أعلى حتى Dingboche ، حيث استراحوا في اليوم التالي للتأقلم. توقف المغامرون بعد ذلك في Loboche و Gorakshep قبل الوصول إلى معسكر القاعدة في Mt Everest في 31 مايو بعد رحلة لمسافة 65 كيلومترًا تقريبًا على مدار ثمانية أيام. يقع المخيم على ارتفاع 5364 مترا.

بعد قضاء يوم كامل في معسكر القاعدة ، في ظل جبل إيفرست وبعض أعلى قمم الجبال في العالم ، عاد الدكتور خان ومجموعته إلى مطار لوكلا بطائرة هليكوبتر ثم عادوا إلى كاتماندو ثم إلى دبي.

التحدي للأطفال

قال الدكتور خان إن من بين أكبر التحديات في الرحلة تحفيز الأطفال على الاستمرار في مواجهة التعب. “وجدت جازة أن العديد من امتدادات الرحلة صعبة ولكنها كانت على استعداد لإنجازها. قال الدكتور خان ، “أنا سعيد وفخور لأنها فعلت ذلك” ، مشيرًا إلى أن القوة العقلية لا حدود لها ويمكن أن تساعد المرء في التغلب على أوجه القصور الجسدية.

قال الدكتور خان: “إذا كان الشخص مستعدًا ذهنيًا لإنجاز مهمة ما ، فإن افتقاره إلى القوة الجسدية لا يمثل عائقاً” ، مستذكراً كيف حفز الكبار الأطفال.

“لقد كنا جميعًا متعبين للغاية ، ولكن ما جعلنا نحن والأطفال نتحرك إلى الأمام كان الدافع. كلما شعرت ابنتي بالإرهاق ، كان علي تحفيزها ورفع معنوياتها. هذا شيء يجب أن نفعله باستمرار – دفع القدرة العقلية للطفل. ”

قال الطبيب إنه مع التعرض لمثل هذه الأنشطة الصعبة مثل الرحلات إلى أماكن نائية والتي تدفع حدودهم العقلية والجسدية ، فإن الأطفال يطورون عقلية أداء أي مهمة في الحياة.

يجب على الناس التفكير في مثل هذه الرحلات لقضاء عطلاتهم. فهو لن يقوي الروابط الأسرية فحسب ، بل سيعد الأطفال أيضًا لتحديات الحياة “.

السفر مع مريضه

وبغض النظر عن الأطفال ، فقد كان من دواعي الثبات الذهني الكبير أن يتمكن راجيش ، المصاب بحالة مزمنة ومنهكة مثل هشاشة العظام ، من إنجاز الرحلة.

قال الدكتور خان إن مريضه أراد القيام برحلة معسكر القاعدة لفترة طويلة ، لكن حالته الطبية لم تسمح له بذلك. كان راجيش قد اختار عدم إجراء جراحة استبدال الركبة بناءً على نصيحة الدكتور خان.

“لقد كنت أتبع جميع التعليمات التي قدمها الطبيب ، من التمدد والتمارين الرياضية إلى كل شيء آخر أوصى به – وتمكنت من إكمال رحلتي بسلاسة.” قال راجيش.

على الرغم من كونه جراحًا ، يقول الدكتور خان إن الجراحة ليست الحل دائمًا. “في اليوم الذي تدرك فيه أن لديك ركبة سيئة ، يجب أن تبدأ في العمل على عضلاتك بالتمارين والإطالات ، بالإضافة إلى العديد من العلاجات الأخرى غير الجراحية. يمكنك الحفاظ على ركبتيك لفترة طويلة قبل الحاجة إلى الاستبدال. الحل يكمن في الداخل. قال الجراح “لا تعتمد على طبيبك بالكامل من أجل ذلك”.

القمم الماضية

لطالما كان الدكتور خان مسافرًا شغوفًا ، وقد أخذه بحثه عن المغامرة منذ مراهقته عدة مرات إلى جبال الهيمالايا في الهند ونيبال. ولكن أكثر من السفر ، ما يلهمه هو رغبته الشديدة في تشجيع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل العظام على تجربة مباهج الطبيعة وقيادة أسلوب حياة نشط.

“ينغمس الناس في حياتهم الروتينية لدرجة أنهم ينسون ما تريده قلوبهم حقًا. يرغب العديد من الأشخاص الذين أعرفهم في القيام بمثل هذه الأنشطة المغامرة ، لكنهم لم يتمكنوا من التحرك في هذا الاتجاه حيث توجد فجوة بين النية والتنفيذ. قال الدكتور كان هذا هو ما دفعه إلى اصطحاب مجموعة من ستة أطباء لتسلق جبل كليمنجارو البالغ ارتفاعه 5895 مترًا في مارس 2021 ، حيث نجح في صعود أعلى جبل قائم بذاته في العالم. يشارك الدكتور خان أيضًا في العديد من الأنشطة الخيرية والخيرية ، بدءًا من توفير الطعام وحتى الاستبدال المجاني للركبة للمحرومين.

خليج تايمز

You may also like