الرئيسية » جولدمان ساكس يتوقع رفع الفائدة الأمريكية 3 مرات في 2023.. أكثر من 5%

جولدمان ساكس يتوقع رفع الفائدة الأمريكية 3 مرات في 2023.. أكثر من 5%

by donia

قال بنك جولدمان ساكس إنه يتوقع الآن أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة 3 مرات هذا العام.

 

كما توقع البنك أن تكون كل زيادة في الفائدة بمعدل ربع نقطة مئوية.

 

وتأتي تلك التوقعات بعد أن أشارت بيانات هذا الأسبوع إلى ارتفاع التضخم وقوة سوق العمل.

 

وأظهر تقرير أمس الخميس أن أسعار المنتجين في يناير/كانون الثاني تسارعت بأكبر هامش في 7 أشهر.

 

في حين أظهر تقرير آخر أن عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة انخفض على غير متوقع الأسبوع الماضي.

 

وتقدر أسواق المال حاليا أن يصل معدل سعر الفائدة النهائي إلى 5.3% بحلول يوليو/تموز.

 

وتوقع أغلب خبراء الاقتصاد، الذين استطلعت رويترز آراءهم قبل أحدث البيانات الأمريكية، أن يرفع الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة مرتين أخريين على الأقل في الأشهر المقبلة، في ظل احتمال بأن تظل الزيادة في أسعار الفائدة كبيرة، ولم يتوقع أي منهم خفضا لسعر الفائدة هذا العام.

 

ومطلع فبراير/شباط الجاري، رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة إلى نطاق من 4.50% إلى 4.75%، وهو أعلى مستوى له منذ حوالي 15 عاما.

 

وكان هذا هو أول رفع للفائدة في 2023، بعد 7 زيادات متتالية في 2022.

 

وقال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إنهم بحاجة إلى رؤية المزيد من الأدلة على أن التضخم كان يتراجع بالقرب من هدفه البالغ 2% قبل أن يفكروا في تعليق رفع أسعار الفائدة.

 

وكان مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي أكدوا أنهم يريدون رفع معدلات الفائدة ببطء أكبر وبشكل متعمد، ودراسة كيفية استجابة الاقتصاد للزيادات التي لديهم بالفعل، وربما الذهاب بعيدا جدا في الزيادات الطفيفة أو حتى البدء بتقليص الزيادات بحلول نهاية العام الجاري.

You may also like