الرئيسية » مسؤولة أممية بـ”قمة الحكومات”: الإمارات عززت الأمن الغذائي بالابتكار

مسؤولة أممية بـ”قمة الحكومات”: الإمارات عززت الأمن الغذائي بالابتكار

by donia

أكدت الدكتورة أسمهان الوافي، كبيرة العلماء في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ” الفاو”، أن العالم منذ 2017 يشهد ارتفاعا بعدد الجوعى.

 

828 مليون جائع

وقد وصل عدد الجوعى إلى 828 مليون جائع فيما ارتفع العدد خلال العامين الماضيين فقط بنحو 150 مليون جائع جراء تداعيات جائحة ” كوفيد 19″.

 

وقالت في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”، على هامش فعاليات اليوم الأول للقمة العالمية للحكومات 2023 التي انطلقت في دبي اليوم، إن عام 2023 يشهد تحديا في تأمين الغذاء العالمي نتيجة مشاكل الإمدادات وتأثيرات الاضطرابات الجيوسياسية العالمية.

 

وأشارت إلى أن دولة الإمارات أدركت مبكرا أهمية الأمن الغذائي والمائي، كونها من أولى الدول التي لديها استراتيجيات واضحة في تعزيز الأمن الغذائي، استنادا إلى الابتكار والإبداع في زيادة الإنتاج.

 

وأشارت إلى أن دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية بدأتا برنامج الابتكار الزراعي من أجل المناخ بمشاركة أكثر من 40 دولة بهدف استخدام التكنولوجيا لزيادة الإنتاج الزراعي، مشيرة إلى أن أفريقيا التي تمتلك الموارد تنتج نحو 10% من إنتاج أوروبا وكندا وذلك بسبب عدم استخدام التكنولوجيا، وفي حال استخدام التكنولوجيا يمكنها إنتاج أكثر من 6 مرات أضعاف إنتاجها الحالي.

 

وقالت إن مؤتمر الأطراف “كوب28” الذي تستضيفه الإمارات بنهاية العام الحالي 2023 يشكل منصة مهمة للوقوف على تحديات التغير المناخي ووضع الحلول المبتكرة والمشتركة من خلال طرح سياسات جديدة وحوكمة الموارد.

 

استشراف المستقبل

وقد انطلقت أعمال القمة العالمية للحكومات 2023، الإثنين 13 فبراير/شباط 2023، في دبي تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل”.

 

ودعا محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء في دولة الإمارات، رئيس القمة العالمية للحكومات المشاركين في الجلسة الافتتاحية للقمة إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا زلزال سوريا وتركيا.

 

القمة تستشرف مجموعة واسعة من الفرص والتوجهات والتحديات المستقبلية، وتسعى إلى وضع الحلول المبتكرة لها، عبر خطط استراتيجية تسهم في توجيه السياسات وتحديد الأولويات بالشكل الأمثل، وذلك بمشاركة 20 رئيس دولة وحكومة و250 وزيراً و10 آلاف من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين الأبرز في العالم.

 

وتستعرض القمة التي تستمر حتى 15 فبراير/شباط الجاري، من خلال أكثر من 220 جلسة رئيسية وتفاعلية وحوارية يتحدث فيها 300 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل، أبرز التحديات العالمية الحالية والمستقبلية، وتناقش أفضل السبل لتطوير الأداء الحكومي والمؤسسي، استناداً إلى أحدث التطورات والاتجاهات المستقبلية، بهدف مساعدة البشرية على التغلب على تحديات الواقع ومشكلاته والعبور إلى مستقبل أفضل وأكثر تطوراً ورخاءً وأمناً في مختلف القطاعات.

 

وتشهد القمة العالمية للحكومات 2023 تنظيم أكثر من 22 منتدى عالمياً تبحث أبرز التوجهات المستقبلية في القطاعات الأكثر ارتباطا بحياة الإنسان. كما تدور الجلسات ضمن 6 محاور رئيسية تشمل: مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية، وحوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل، والتعليم والوظائف كأولويات الحكومات، وتسريع التنمية والحوكمة، واستكشاف آفاق جديدة، وتصميم واستدامة المدن العالمية.

 

ويشارك في جلسات ومنتديات القمة العالمية للحكومات 2023 نخبة من المتحدثين تضم أبرز المسؤولين الحكوميين ورؤساء منظمات وهيئات دولية ورؤساء شركات عالمية ورواد أعمال بارزين من القطاع الخاص في العالم.

You may also like