الرئيسية » تجارة الماس تلمع في دبي.. 37 مليار دولار في 2022

تجارة الماس تلمع في دبي.. 37 مليار دولار في 2022

by donia

شهدت دبي عاما مميزا في تجارة الماس خلال 2022، إذ قفزت قيمة تجارة الماس الخام والمصقول إلى 37.4 مليار دولار بمركز دبي للسلع المتعددة.

 

ومركز دبي للسلع المتعددة هو مركز رائد لتداول السلع الدولية، والمنطقة الحرة الأسرع نمواً في العالم.

 

ويقوم المركز بتنظيم وتعزيز وتسهيل التجارة عبر مجموعة من السلع تشمل الذهب والماس والمعادن الثمينة علاوة على الشاي والمواد الغذائية والمواد الصناعية الأخرى.

 

ويعد المركز موطناً للشركات المتعددة الجنسيات الكبرى والشركات الناشئة، ويربط أكثر من 22,000 شركة بكل ما تحتاج إليه من خدمات ذات مستوى عالمي ومرافق بنية تحتية رائدة ومجتمع نابض بالحياة.

 

تجارة ضخمة

وأعلن مركز دبي للسلع المتعددة عن ارتفاع في قيمة تجارة الماس الخام والمصقول خلال عام 2022 بنسبة 17٪ على أساس سنوي بإجمالي 37.4 مليار دولار.

 

وتضمن ذلك ارتفاعا بنسبة 42٪ في تجارة الماس المصقول وارتفاعا بنسبة 7٪ في تجارة الماس الخام.

 

وبشكل عام تشهد دولة الإمارات نمواً كبيراً في هذا القطاع على مدى السنوات الثلاث الماضية، حيث ارتفعت تجارة الماس الخام بقيمة إجمالية بلغت 72% والماس المصقول بنسبة 50٪ وهو ما يمثل زيادة إجمالية قدرها 64٪.

 

الأحجار الكريمة

وبناءً على مكانتها المتنامية كمركز عالمي رائد لتجارة الماس الخام والمصقول تتطلع دبي الآن بشكل متزايد إلى دعم صناعة الأحجار الكريمة الملونة وإضافة قيمة إليها.

 

وهذا يشمل الأحجار الكريمة مثل الزمرد والياقوت والزفير التي يتم استخراجها وتصنيعها وبيعها في جميع أنحاء العالم.

 

وشهدت دبي بالأمس، افتتاح أعمال مؤتمر الجمعية الدولية للأحجار الكريمة الملونة 2023 في مركز الماس للمؤتمرات، والذي جمع الخبراء الرئيسيين وأصحاب المصلحة في الصناعة لتعزيز التجارة العالمية للأحجار الكريمة الملونة.

 

وركّز المؤتمر -الذي عقد تحت شعار “مستقبل الأحجار الكريمة الملونة”- بشكل أساسي على الفرص الرئيسية لإطلاق العنان للنمو المستدام في صناعة الأحجار الكريمة الملونة العالمية.

 

ويتزامن هذا الحدث أيضاً مع مرور 15 عاماً على آخر مؤتمر للجمعية الدولية للأحجار الكريمة الملونة استضافه مركز دبي للسلع المتعددة.

 

اهتمام عالمي

وقال أحمد بن سليّم الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: “ليس هناك لحظة أفضل من هذا الحدث لكشف النقاب عن هذه الأرقام والتي تعد دليلاً آخر على الصعود الهائل لدبي في تجارة الماس، حيث ينمو المركز بسرعة”.

 

وتابع: “غني عن القول إننا نريد تكرار نجاحنا مع الماس في قطاع الأحجار والسلع الثمينة الأخرى، حيث تعد صناعة الأحجار الكريمة الملونة محط الاهتمام نظراً للطلب العالمي المتزايد القوي”.

 

وأضاف: “نريد لدبي أن تكون في موقع مركزي في هذا المسار. لقد شهدنا ذلك عن كثب من خلال عدد من مناقصات الزمرد والياقوت والزفير التي عقدت في بورصة دبي للماس”.

 

وتعقد بورصة دبي للألماس التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة بشكل منتظم مناقصات ومزادات للأحجار الكريمة الملونة من مختلف الأسواق العالمية.

 

وقد استضافت مؤخراً مناقصات مع شركات رائدة، من بينها مجموعة بيلمونت وبوناس وشركائه وفورا جيمز وشركة جريزلي للتعدين.

You may also like