الرئيسية » شراكة خضراء بين مصر واليونان في قناة السويس

شراكة خضراء بين مصر واليونان في قناة السويس

by donia

وقعت هيئة قناة السويس المصرية مع مجموعة شركات V اليونانية لإنشاء شركة لتقديم خدمة جمع المخلفات الصلبة والسائلة.

 

يشمل الاتفاق إنشاء الشركة الجديدة بين الجانب المصري ممثل في شركات (القناة للحبال)، وشركة “ترسانة السويس البحرية” (تابعة لهيئة قناة السويس) من جانب، وشركة Antipollution اليونانية، ورجل الأعمال المصري اليوناني “إيريك آدم” من جانب آخر؛ لإضافة خدمة جديدة ضمن الخدمات اللوجستية المقدمة للسفن العابرة للقناة، وفقا لأحدث المعايير البيئية الدولية.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري إن الشراكة الجديدة تتيح تقديم خدمات لوجستية جديدة للسفن العابرة لقناة السويس، بما يعد إضافة قوية تدعم تطوير منظومة تقديم الخدمات اللوجستية البحرية، وتعظم من الاستفادة من المجرى الملاحي لقناة السويس والمنطقة المحيطة، وتتكامل مع جهود الدولة المصرية لدعم الاقتصاد الوطني بجذب مزيد من الاستثمارات الخارجية وتوفير فرص عمل للشباب.

 

 

وأضاف مدبولي أن خدمة جمع المخلفات الصلبة والسائلة وإعادة تدويرها تعزّز من جهود توطين الصناعات والأنشطة الصديقة للبيئة؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما يعد نتاجاً للاستراتيجية التي تتبناها الحكومة لتنمية مفهوم “الاقتصاد الأزرق”.

 

وأكد الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، أن قناة السويس تمضي قُدما نحو تنفيذ استراتيجية طموحة لتنويع مصادر الدخل وتعظيم الاستفادة مما تمتلكه من أصول وشركات تابعة، وذلك من خلال التوجه نحو إضافة أنشطة جديدة والتوسع في عقد شراكات تتيح تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا المتطورة، وتحقيق التكامل ومواكبة المتطلبات السوقية والاحتياجات التنموية.

 

وأضاف رئيس الهيئة أن الخدمة الجديدة تتماشى مع توجه الهيئة نحو التحول الأخضر تمهيدا للإعلان عن قناة السويس “القناة الخضراء” بحلول عام ٢٠٣٠، لافتا في هذا الصدد إلى تنوع نشاط الشركة ليشمل تقديم مجموعة من الخدمات اللوجستية الصديقة للبيئة تضم جمع المخلفات الصلبة والسائلة من السفن العابرة للقناة، علاوة على إنشاء مصنع لإعادة تدوير المخلفات، ثم إنشاء مصنع آخر لتوليد الكهرباء وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

 

وقال إيريك آدم، رجل الأعمال المصري اليوناني، إن الشركة الجديدة ستلعب دورا مهما في منطقة قناة السويس، لتجسد شراكة ليست على صعيد الشركات أو المؤسسات، بل شراكة بناءة بين اليونان ومصر، معربا عن تطلعه لما سيثمر عنه التعاون، من حيث خلق قيمة مضافة عبر إطلاق خدمة جمع المخلفات الصلبة والسائلة لأول مرة في قناة السويس.

 

وفي نهاية العام الماضي وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 9 اتفاقيات نحو التحول للهيدروجين الأخضر خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022 ، وتضمنت الاتفاقيات اتفاق شركة سكاتك النرويجية والتي تستهدف إقامة منشأة جديدة بمنطقة السخنة لتصنيع الأمونيا الخضراء بسعة مليون طن سنويًّا قابلة للزيادة إلى 3 ملايين طن سنويًا.

 

كما تضمنت الاتفاقيات عقد أميا باور الإماراتية والذي يتضمن إنتاج 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًّا، حيث يبدأ التشغيل التجاري بنهاية 2025 ، خلافا لوقيع عقد تحالف شركتي (زيرو ويست) المصرية و(إي دي إف رينيوابلز) الفرنسية لإنتاج الوقود الأخضر، ويقام المشروع بمنطقة السخنة داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج 350 ألف طن من الوقود الأخضر.

 

وتضمنت الاتفاقيات وقتها مشروعات خاصة بإنتاج الأمونيا الخضراء والوقود الأخضر وهيدروجين وأمونيا مع عدد من الشركات العالمية والسعودية والإماراتية.

You may also like