الرئيسية » وزيرة الخزانة الأمريكية تحذر من “كارثة اقتصادية كبيرة” بسبب سقف الدين

وزيرة الخزانة الأمريكية تحذر من “كارثة اقتصادية كبيرة” بسبب سقف الدين

by donia

حذرت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، امس الاثنين، من أن الولايات المتحدة قد تتخلف عن الالتزام بفواتيرها المالية في أول يونيو القادم إذا لم يوافق الكونغرس بغرفتيه على تمرير مشروع قانون لرفع سقف الدين.

 

وأرسلت يلين رسالة إلى رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي تطالبه بالاتفاق على صيغة تشريعية يوافق عليها كلا الحزبين في الكونغرس لتفادي كارثةٍ اقتصادية كبيرة وتمرير مشروع القانون قبل بداية الشهر القادم.

 

في الأسبوع الماضي، صوّت الجمهوريون في مجلس النواب لصالح خطة تقضي برفع سقف الاقتراض الوطني توازيا مع تخفيضات جذرية في المصاريف، في خضم مواجهة مع الرئيس الديموقراطي جو بايدن بشأن الإنفاق العام “المفرط”.

 

وصلت الولايات المتحدة إلى سقف الاقتراض البالغ 31,4 تريليون دولار في يناير، واتخذت وزارة الخزانة إجراءات استثنائية تسمح لها بمواصلة تمويل أنشطة الدولة.

 

لكن إذا لم يرفع الكونغرس سقف الدين أو يعلقه قبل استنفاد الأدوات الاستثنائية، فإن البلد سيكون مهددا بالتخلف عن سداد التزاماته، مع ما يستتبع ذلك من تداعيات وخيمة على الاقتصاد.

 

وقالت جانيت يلين في رسالة إلى رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي “أفضل تقديراتنا تقول إننا سنعجز عن الاستمرار في الوفاء بجميع التزامات الحكومة بحلول مطلع يونيو، وربما اعتبارا من 1 يونيو، إذا لم يرفع الكونغرس أو يعلق سقف الدين قبل ذلك التاريخ”.

 

وأضافت وزيرة الخزانة “بالنظر إلى التوقعات الحالية، فإنه من الضروري أن يتحرك الكونغرس في أسرع وقت ممكن لزيادة أو تعليق سقف الدين على نحو يوفر يقينًا طويل الأجل بأن الحكومة ستواصل سداد مدفوعاتها”.

You may also like