الرئيسية » ما هو موعد عيد الفصح الأرثوذكسي؟

ما هو موعد عيد الفصح الأرثوذكسي؟

عيد الفصح الأرثوذكسي ، الذي يُطلق عليه أيضًا عيد الفصح اليوناني ، هو المهرجان الرئيسي للكنيسة الأرثوذكسية. إنه أهم عيد ديني لنحو 300 مليون مسيحي أرثوذكسي في العالم.

by كاف بوست
عيد-الفصح-،-شم-النسيم-
ما هو موعد عيد الفصح الأرثوذكسي؟

عيد الفصح الأرثوذكسي ، الذي يُطلق عليه أيضًا عيد الفصح اليوناني ، هو المهرجان الرئيسي للكنيسة الأرثوذكسية. إنه أهم عيد ديني لنحو 300 مليون مسيحي أرثوذكسي في العالم.

في الكتاب المقدس ” الانجيل ” ، هو اليوم الذي وجدت فيه مريم المجدلية قبرًا فارغًا في الكهف حيث وُضع يسوع بعد موته صلبًا يوم الجمعة السابق.

إنه يشير إلى نهاية الأربعين يومًا من الصوم الكبير ، مما يعني أن المسيحيين الذين تخلوا عن شيء ما أثناء الصوم الكبير للدلالة على وقت يسوع في البرية ، يمكنهم الاستمتاع بالاكل من جديد .

في مصر ، يحتفل الأقباط بعيد الفصح في نفس يوم إثنين الفصح الأرثوذكسي. يشكل هذا اليوم جزءًا من مهرجان ربيعي أوسع يسمى “شم النسيم” وهو عطلة وطنية.

يختلف التاريخ عن عيد الفصح الغربي حيث تستند الكنائس المسيحية الأخرى إلى تاريخ حساب عيد الفصح على التقويم الغريغوري ، لكن الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية لا تزال تستخدم التقويم اليولياني السابق لحساب تواريخ الأعياد ، والتي تشمل أيضًا عيد الفصح.

إقراء اكثر

لماذا يسمى عيد الفصح؟

اشتق اسم إيستر من “أوستارا” أو “إيوستر” ، وهي إلهة الخصوبة الوثنية ، والتي تم الاحتفال بعيدها في يوم الاعتدال الربيعي. وكلمة “شرق” مشتقة من أسمائها ، مثلها مثل هرمون الإستروجين ، الهرمون الأنثوي.

ومع ذلك ، في معظم اللغات الأخرى غير الإنجليزية والألمانية ، فإن اسم العطلة مشتق من الفصح ، الاسم العبري لعيد الفصح ، وهو عيد يهودي يرتبط به عيد الفصح المسيحي ارتباطًا وثيقًا.

يعتمد عيد الفصح على عيد الفصح ليس فقط في الكثير من معناه الرمزي ولكن أيضًا لموقعه في التقويم. تستخدم الكنيسة الأرثوذكسية التقويم اليولياني لحساب عيد الفصح ، بينما تستخدم الكنائس الغربية التقويم الغريغوري. غالبًا ما يعني هذا الاختلاف أن عيد الفصح الأرثوذكسي يقع في وقت متأخر عن عيد الفصح الملحوظ في مكان آخر. أقرب تاريخ يمكن أن يقع هو 4 أبريل والأحدث هو 8 مايو.

تقاليد عيد الفصح

على الرغم من اختلاف الكنائس الأرثوذكسية من بلد إلى آخر ، إلا أن تقليد عيد الفصح يربطهم معًا. “النور المقدس” هو شعلة توزع في جميع أنحاء العالم الأرثوذكسي كل عام من كنيسة القيامة في القدس للاحتفال بقيامة المسيح.

بيض عيد الفصح

تدور احتفالات عيد الفصح الحديثة حول البيض. قد يتم دهانها أو دحرجتها أسفل التلال أو تناولها إذا كانت من مجموعة متنوعة من الشوكولاتة. التقليد المسيحي للبيضة هو وسيلة مساعدة لتمثيل الولادة الجديدة والقيامة – حياة جديدة تولد من البيضة. قيل أيضًا أن البيضة تذكر شكل الحجر الذي تدحرج بعيدًا في يوم الأحد من عيد الفصح من القبر الذي حمل جسد يسوع.

من شبه المؤكد أن تقليد البيض هذا هو تقطير لعادات وثنية أقدم بكثير للاحتفال بالربيع. احتفل الفرس القدماء بعامهم الجديد في وقت الاعتدال الربيعي من خلال طلاء البيض.

كان اعتماده في التقاليد المسيحية سلسًا تمامًا ، حيث تم حظر البيض خلال فترة الصوم الكبير التي تسبق عيد الفصح.

ربما تكون عادة تزيين البيض هي الأكثر شهرة في أوكرانيا. يُعرف باسم بيض بيسانكي ، ويتم رسمه عندما يكون نيئًا حيث تمتص قشرة البيضة غير المطبوخة الصبغة الملونة بشكل أفضل مما كانت عليه عند طهيها.

عيد الفصح القبطي الإثنين

آخر يوم من أيام الأسبوع المقدس هو عيد الفصح ، أو شم النسيم. هذا العيد الوطني احتفل به المصريون جميعًا منذ تشكيل جمهورية مصر العربية في عام 1953 ، ولكنه معروف بصلاته مع التقاليد القبطية والتقاليد القديمة قبل المسيحية. تعود أصول العطلة إلى عام 2700 قبل الميلاد خلال العصر الفرعوني للمملكة القديمة ، حيث تم الاحتفال بقدوم الربيع. لقد وقع في الأصل في منتصف الصوم الكبير للمسيحي القبطي ، لذلك تم نقل الاحتفالات إلى اليوم التالي لعيد الفصح.

في العصر الحديث ، تم دمج شم النسيم بالكامل في عيد الفصح القبطي ، ولكن يقال أن تقاليد مثل أكل البوري المملح والبصل الأخضر والترمس ، وكذلك تلوين البيض ، نشأت من الاحتفالات المصرية القديمة بالخصوبة ، على الرغم من وجودها أيضًا دلالات قيامة المسيح.

You may also like