الرئيسية » يحتل الاقتصاد الإبداعي لدبي المرتبة الأولى في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر

يحتل الاقتصاد الإبداعي لدبي المرتبة الأولى في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر

استقطبت دبي 233 مشروعًا جديدًا في الاقتصاد الإبداعي في عام 2021. متجاوزة المدن الكبرى الأخرى مثل نيويورك وسنغافورة وبرلين ، حسنت دبي تصنيفها من الخامس في العام السابق ، وفقًا لتقري

by كاف بوست
الاستثمار الابداعي ، استثمار ، دبي ، اخبار

اجتذب اقتصاد دبي الإبداعي المزدهر 4.9 مليار درهم من الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2021 ليحتل المرتبة الأولى في المنطقة والرابع عالميًا من حيث خلق فرص عمل من الاستثمار الأجنبي المباشر في هذا القطاع.

استقطبت دبي 233 مشروعًا جديدًا في الاقتصاد الإبداعي في عام 2021. متجاوزةً المدن الكبرى الأخرى مثل نيويورك وسنغافورة وبرلين ، حسنت دبي تصنيفها من الخامس في العام السابق ، وفقًا لتقرير Dubai FDI Monitor الذي نشرته مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار وكالة (Dubai FDI) ، وكالة تابعة لدائرة الاقتصاد والسياحة (DET).

يعكس الارتفاع في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وتصنيفاته الجاذبية المعززة للاقتصاد الإبداعي للإمارة. من حيث عدد الوظائف الجديدة في الاقتصاد الإبداعي ، احتلت دبي المرتبة الأولى إقليمياً والرابعة عالمياً مع 6204 وظيفة جديدة تم إنشاؤها من الاستثمار الأجنبي المباشر ، وفقاً للتقرير الذي استند إلى بيانات من “fDi Markets”.

قالت الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم ، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) وعضو مجلس دبي ، إن الإمارة عززت مكانتها كمركز ثقافي عالمي ووجهة استثمارية ، واحتلت المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. المركز الثاني على مستوى العالم في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) في الصناعات الثقافية والإبداعية (CCI) في عام 2021.

وتعكس هذه النتائج نضج واستقرار البيئة الاستثمارية في الاقتصاد الإبداعي للإمارة. وقالت الشيخة لطيفة: “لقد أوجدت دبي فرص استثمار أجنبي مباشر رائعة في هذا القطاع من خلال بناء نظام بيئي قوي وبنية تحتية متطورة لتمكين الأعمال التجارية لأصحاب المشاريع الإبداعية”.

“من خلال تعزيز بيئة تعزز التعلم والتطوير والابتكار ، طورت دبي مجتمعًا إبداعيًا عالميًا نابضًا بالحيوية. وقالت إن نسيجها الاجتماعي الفريد الذي نشأ من التنوع الثقافي الملحوظ للإمارة وعملية التنمية الشاملة التي تركز على الإنسان قد دعم نمو الاقتصاد الإبداعي في دبي.

وقالت الشيخة لطيفة إن دبي شهدت زيادة ملحوظة في تدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر في الاقتصاد الإبداعي خلال السنوات الخمس الماضية. في الفترة الممتدة من 2017 إلى 21 عامًا ، شهد الاقتصاد الإبداعي للإمارة تدفقات رأسمالية من الاستثمار الأجنبي المباشر بقيمة 50.9 مليار درهم عبر 787 مشروعًا. وتأتي هذه الزيادة في أعقاب توجيهات ومبادرات القيادة الرشيدة لدبي لجعل الإمارة وجهة للإبداع والمواهب من خلال البنية التحتية والقوانين والتشريعات المبتكرة. أصبحت النتائج الآن حقيقة ملموسة ومستدامة في رحلة التنمية ، كما تصورتها القيادة “.

وبحسب تقرير مراقب دبي للاستثمار الأجنبي المباشر ، خلقت هذه المشاريع 32،542 فرصة عمل جديدة خلال فترة الخمس سنوات. تحتل دبي المرتبة الخامسة عالمياً من حيث المشاريع ، والثامنة من حيث تدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصاد الإبداعي ، والرابعة من حيث الوظائف التي تم توفيرها خلال السنوات الخمس الماضية.

“إن نجاح دبي في تعزيز رفاهية مواطنيها والمقيمين والزائرين بشكل مستمر ورفع جودة الخدمات المقدمة لهم أدى إلى زيادة ثقة المجتمع الإبداعي العالمي في الإمارة وجعلها وجهة أعمال ونمط حياة وترفيه عالمية مفضلة قالت الشيخة لطيفة.

قالت هالة بدري ، المدير العام لدبي للثقافة ، إن الهيئة تواصل تعزيز الأسس لفتح آفاق جديدة لمختلف مكونات الاقتصاد الإبداعي للإمارة وترسيخ مكانتها على الساحة العالمية كوجهة استثمارية مثالية.

أكد هلال سعيد المري ، مدير عام دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي ، أن تفوق دبي الإقليمي والعالمي في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر ينبع من رؤية وتوجيهات القيادة لبناء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة والابتكار. أكد فهد القرقاوي ، الرئيس التنفيذي لـ Dubai FDI ، أن قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية في دبي قد زاد من جاذبيته لجميع أشكال الاستثمار الأجنبي المباشر ، بما في ذلك مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر التأسيسية ، ومشاريع إعادة الاستثمار الأجنبي المباشر ، وعمليات الدمج والاستحواذ ، والمشاريع المشتركة ، والأشكال الجديدة من الاستثمار الأجنبي المباشر. الاستثمارات ، بالإضافة إلى الاستثمار الأجنبي المباشر المدعوم برأس المال الاستثماري.

وفقًا لبيانات “ Dubai FDI Monitor ” ، استحوذ الاستثمار الأجنبي المباشر Greenfield على 71 في المائة من إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في الصناعات الثقافية والإبداعية في دبي في عام 2021 ، تليها مشاريع الاندماج والاستحواذ (12 في المائة من الإجمالي) ، ومشاريع إعادة الاستثمار الأجنبي المباشر (9.0 في المائة). في المائة) ، وأشكال الاستثمار الجديدة (5.0 في المائة) والمشاريع المشتركة (2. في المائة).

خليج تايمز

 

You may also like